التخطي إلى المحتوى

علاج خراج الاسنان المزمن، أمر هام جدا، فمع وجود خراج اسنان وبشكل مزمن، لا ينتهي فإن ألم الاسنان الحاد، يصبح أمر لا يطاق، فنجد أن الألم المزعج للأسنان يؤثر بشكل كبير على روتينك اليومي من المضغ إلى الراحة العامة.

وعلى كل حال فيجب أن تعلم أنه بدون العلاج اللازم ، يمكن أن يتفاقم ألم الأسنان ويحتمل أن يتطور إلى حالة أكثر خطورة؛ لذا نصيحتنا لك الدائمة أنه إذا كنت تعاني من ألم الأسنان ، فقد تحتاج إلى تحديد موعد مع طبيب أسنانك لتخفيف الألم وعلاج السبب الجذري لحالتك.

علاج خراج الاسنان المزمن
علاج خراج الاسنان المزمن

علاج خراج الاسنان المزمن

في البداية يجب أن نتسائل هل وجع أسنانك حاد أم مزمن؟ والفارق بينهما كبير، حيث أن الألم الحاد، هو ألم، وإذا استمر ألم أسنانك أقل من ستة أشهر ولم يحدث إلا بشكل متقطع، فهنا يُعتبر ألمًا حادًا، وليس ألم مزمن، قد لا يتطلب هذا النوع من آلام الأسنان علاجًا احترافيًا، ولكن لا يزال من المهم جدا أن يقوم بفحصك طبيب أسنان متخصص.

أما إذا كان ألم مُزمن، فهو يعني أنك تعاني من ألم في الأسنان مستمر لمدة تزيد عن ستة أشهر، وفي تلك الحالة يجب أن تطلب العلاج في أسرع وقت ممكن. وفي تلك الحالة من المهم بشكل خاص أن ترى طبيب أسنانك إذا أصبح الألم شديدًا أو إذا كان يعيق أنشطتك اليومية.

 

اسباب آلام الاسنان

تتنوع اسباب آلام الاسنان بشكل عام، حيث تختلف فيما بينها من تسوس الأسنان، إلى أمراض اللثة أو خراج الأسنان، أو كسر الأسنان، أو عدوى الفم.

 

حلول مؤقتة في المنزل لعلاج الاسنان

للتخفيف المؤقت من آلام الأسنان، هناك بعض الحلول المنزلية الشائعة التي يمكنك تجربتها لتخفيف آلام الاسنان. ومن بين تلك العلاجات المنزلية، يمكنك وضع كمادة باردة على الجزء الخارجي من الفم بالقرب من السن المستهدف. يمكنك أيضًا شطف فمك بالماء المالح الذي يقلل الالتهاب ويكافح البكتيريا التي تساهم بشكل أو بآخر في ألم الأسنان.

 

علاج صرير الاسنان

صرير الأسنان، يمكن أن يضعف الأسنان ويؤدي إلى آلام الأسنان أو آلام الفك. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يتسبب في زيادة حساسية الأسنان المصابة. اعتمادًا على حالتك، وقد يتضمن صرير الأسنان تعديل حركة الإطباق الخاصة بالفم أو تقنيات الاسترخاء أو استخدام الواقيات الليلية.

 

علاج اللثة

إذا كان ألم الأسنان ناتجًا عن أمراض اللثة، فمن الضروري الخضوع لعلاج متخصص في اللثة، والذي يشمل في الغالب مجموعة من خدمات اللثة التي تشمل التحجيم وكشط الجذر، وصيانة اللثة، وتعديل وتعزيز وتقوية عضلات الفك.

 

علاج جذور الاسنان

يمكن علاج التهابات الأسنان أو الخراج وتقليل حساسية الأسنان غير المريحة بشكل دائم، من خلال علاج جذر الاسنان، حيث عادة ما يشعر المرضى الذين خضعوا لهذا الإجراء بارتياح كبير ويمكنهم الاستمتاع بتناول الطعام والتحدث براحة مرة أخرى، وهو ما يؤدي لتغيير كبير وجذري في حياة الإنسان.

 

الخلاصة

يجب أن نحاول منع فقدان الأسنان كلما استطعنا. ومع ذلك، إذا كان السن قد تضرر بشدة أو كان مدى التسوس واضحًا جدًا للحفاظ على السن، فقد يكون خلع (إزالة الأسنان) ضروريًا كحل أخير. وبخاصة أن الاسنان لا ترتبط فقط بمضغ الطعام والتحدث والكلام، بل أن هناك مظهر تجميلي للأسنان يجب أن تهتم به، يتعلق بالابتسامة والتي حتما ستغيب بعد إزالة الأسنان أو خلعها إذا لم تستطع تقديم العلاج.

 

اقرأ المزيد

الام الاسنان وعلاجها