التخطي إلى المحتوى

مازال يحتار البعض في طريقة إرتداء الكمامة بشكل صحيح، وفي الواقع الهدف الكامل من ارتداء الكمامة الشعور بالحماية والطمأنينة. ولكن هل يمكن أن تقيك الكمامة من الأمراض المعدية أو عدوى فيروس كورونا كوفيد 19؟ وإذا كانت أقنعة الوجه تحميك من الأمراض المعدية ، مثل COVID-19 ، فهل هناك طريقة مناسبة لارتدائها وخلعها والتخلص منها. هذا هو موضوعنا.

ما هي الكمامة؟

الكمامة عبارة عن قناع طبي عادة ما يتم استخدامه في غرف العمليات، وشكله مستطي، ويتكون من أربطة مرنة يمكن لفها خلف أذنيك أو ربطها خلف رأسك لتثبيتها في مكانها. قد يكون الشريط المعدني موجودًا في الجزء العلوي من القناع ويمكن الضغط عليه ليتمركز القناع حول أنفك.

وإذا ما تم ارتداء الكمامة ثلاثية الطبقات بشكل صحيح، فلربما تساعد  على منع انتقال الكائنات الحية الدقيقة ذات الجسيمات الكبيرة من القطرات والبخاخات والرش إلى أنفك، بالتالي قد يقلل احتمالية  العدوى.

فوائد الكمامة الطبية المكونة من ثلاث طبقات؟

1- تطرد الطبقة الخارجية الماء والدم وسوائل الجسم الأخرى.

2- تقوم الطبقة الوسطى بتصفية بعض مسببات الأمراض.

3- تمتص الطبقة الداخلية الرطوبة والعرق من هواء الزفير.

ومع ذلك ، لا تشكل حواف الأقنعة الجراحية ختمًا محكمًا حول أنفك أو فمك. لذلك ، لا يمكنهم تصفية الجسيمات الصغيرة المحمولة جواً مثل تلك التي تنتقل عن طريق السعال أو العطس.

خطوات لبس الكمامة بشكل صحيح

قبل ارتداء الكمامة، اغسل يديك لمدة 20 ثانية على الأقل بالماء، والصابون ، أو افرك يديك معًا بمعقم اليدين الكحولي بشكل كامل. وتحقق من وجود عيوب في قناع الوجه ، مثل الدموع أو الحلقات المكسورة.

1- ضع الجانب الملون من القناع للخارج.

2- إذا كان موجودًا، تأكد من وجود الشريط المعدني في الجزء العلوي من القناع ووضعه على جسر أنفك.

3- لو كان في الكمامة  حلقات لـ الأذن عليك أن تمسك القناع من خلال حلقات الأذن، وتضع حلقة واحدة فوق كل أذن.

4- إذا كان هناك روابط فعليك أن تمسك الكمامة من الروابط، والأوتار العلوية، وتضبطها على شكل قوس آمن بالقرب من مقدمة رأسك. اربط الأوتار السفلية بإحكام من منطقة القفا.

5- إذا كانت للكمامة شرائط مرنة مزدوجة: اسحب الشريط العلوي فوق رأسك وضعه على مقدمة رأسك. اسحب الشريط السفلي فوق رأسك وضعه على قفا عنقك.

6- قم بتشكيل الشريط العلوي المعدني القابل للانحناء على شكل أنفك عن طريق الضغط عليه بأصابعك.

7- اسحب الجزء السفلي من الكمامة فوق فمك وذقنك.

8- تأكد من أن القناع موجود على أنفك وفمك بشكل مريح.

9- لا تلمس القناع أبدًا.

10 – إذا أصبح القناع متسخًا أو رطبًا ، فاستبدله بآخر جديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *