التخطي إلى المحتوى
كيفية العثور على هاتف أندرويد مسروق أو مفقود
كيفية العثور على هاتف أندرويد مسروق أو مفقود

يمكن أن تفقد هاتفك في غمضة عين، بمجرد أن تلتفت للوجه الآخر أو تستقل الحافلة أو المترو، تدرك أنه اختفى، وبغض النظر عن كيفية السرقة سواء كانت مهارة من اللص أو خطأ بسيط منك، فإن فقدانه من أسوأ التجارب المنغصة، لذلك فالجميع يتسائل عن كيفية العثور على هاتف أندرويد مسروق أو مفقود، فالأمر لا يقتصر على انقطاعك عن العالم بل فقدانك لواحد من أكثر الأجهزة الشخصية التي تمتلكها، كما أن استبداله مكلف.

وبحسب موقع CNET التكنولوجي، فإن هناك أدوات مدمجة في كل هاتف يعمل بنظام الأندرويد تتيح تعقب الهاتف المفقود بسهولة، لكن عليك أولا اتخاذ بعض الخطوات.

إنشاء شاشة قفل آمنة

قبل التعرف على كيفية العثور على هاتف أندرويد مسروق أو مفقود، ينصح موقع CNET التكنولوجي بتشغيل مصادقة رمز المرور وبصمة الإصبع، ولا تستخدم التعرف على الوجه على جهاز الأندرويد، لأنه يمكن خداع التقنية المستخدمة للتعرف على الوجه بسهولة في معظم الأجهزة، وذلك بشيء بسيط مثل صورة لوجهك، وذلك باستثناء هواتف Pixel 4 وPixel 4 XL من جوجل حيث يستخدمان نظاما أكثر موثوقية مشابه لميزة التعرف على الوجه Face ID من آبل Apple.

بعد ذلك، أنشئ رمز المرور الخاص بك وقم بإعداد بصمة الإصبع من الأمان Security في الإعدادات Settings.

وبالطبع فإن وجوب استخدام البصمة مع رمز الأمان في كل مرة تريد فيها استخدام هاتفك قد يكون أمرا غير مريح، لكن فكرة وصول شخص ما إلى صورك وتطبيقاتك المصرفية والبريد الإلكتروني وباقي معلوماتك الشخصية أمر مخيف يجعل الأمر يستحق المعاناة.

كيفية العثور على هاتف أندرويد مسروق أو مفقود

العثور على جهازك باستخدام جوجل Google 

عندما تسجل الدخول إلى جهاز أندرويد باستخدام حساب جوجل في أي وقت فإن خاصية “العثور على جهازي” Find My Device تكون قيد التشغيل بالفعل، ويمكنك العثور على هاتفك باستخدام هذه الخاصية وتتبعه في حالة فقدانه، بل أيضًا يمكن إغلاقه ومسح بياناته عن بُعد؛ حتى لا يتمكن المتسلل من الدخول إليه.

وإذا أردت التأكد من أن هذه الخاصية مفعلة على هاتفك قم بالخطوات التالية:

1- افتح الإعدادات Settings وانتقل إلى الأمان والموقع Security & Location > العثور على جهازي Find My Device.

 إذا لم يكن جهازك يشتمل على هذه الخاصية  فانتقل إلى جوجل Google > الأمان Security > العثور على جهازي Find My Device، وإذا لم يكن مفعلا حرك المفتاح إلى وضع التشغيل.

كيفية العثور على هاتف أندرويد مسروق أو مفقود
العثور على جهازك باستخدام خدمة جوجل

خدمة العثور على جهازي Find My Mobile من سامسونج

إذا كان لديك هاتف سامسونج Samsung، فإنه بالإضافة إلى خدمة العثور على جهازي من جوجل، هناك أيضا نفس الخدمة على هواتف سامسونج، وهو لا يمنحك خدمة النسخ احتياطي التي تمكنك من استخدامها عند تعقب الهاتف المفقود، ولكنه يمنحك أيضا أدوات لا تتوفر في جوجل.

باستخدام خدمة سامسونج يمكنك القيام بأشياء مثل فرض النسخ الاحتياطية عن بُعد أو معرفة ما إذا كان شخص ما قد قام بتبديل بطاقة الخط SIM الخاصة بك، لكن يجب أن يكون لديك حساب على سامسونج لاستخدام الخاصية، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • افتح الإعدادات على هاتف سامسونج Settings وانتقل إلى المقاييس الحيوية والأمان Biometrics and security > اعثر على جهازي Find My Mobile. 
  • وإذا كنت قد قمت بتسجيل الدخول إلى حساب سامسونج الخاص بك أثناء الإعداد الأولي للجهاز، فمن المفترض أن يتم تمكين Find My Mobile بالفعل.
كيفية العثور على هاتف أندرويد مسروق أو مفقود
خدمة العثور على جهازي من سامسونج

قفل الهاتف المفقود وتتبعه عن بُعد

كلمة السر هنا هو موقع android.com/find، وهذا هو المكان الذي ستتوجه إليه عند تعرضك لموقف مثل سرقة هاتفك أو فقدانه، لكن يجب أن يكون تسجيل الدخول إلى حساب جوجل نفسه مرتبط بهاتف الأندرويد.

كيفية العثور على هاتف أندرويد مسروق أو مفقود
حساب جوجل واحد لكل الأجهزة لمساعدتك في العثور على هاتف أندرويد مفقود

وإذا كنت لست قريبا من جهاز كمبيوتر فإنه يمكنك استخدام جهاز أندرويد آخر وتطبيق Find My Device، والذي سيتعين عليك تنزيله بشكل منفصل من متجر جوجل.

عند تسجيل الدخول إلى الموقع أو التطبيق، سيحاول جوجل تحديد موقع هاتفك، وإرسال رسالة تنبيه إلى هاتفك.

كيفية العثور على هاتف أندرويد مسروق أو مفقود
موقع android.com/find للعثور على الهاتف المفقود

ستجد أيضًا خيارات مثل الاتصال بهاتفك، وهو أمر مفيد لو كنت فقدته في منزلك، وتعمل الخاصية حتى لوكان الهاتف في وضع صامت، كما ستجد خيار إغلاق الهاتف ومسح بيانات الجهاز تماما، وهناك 4 معلومات يجب أن تعرفها بشأن خدمات هذا الموقع:

  1. يمكنك من خلال هذا الموقع تحديد مكان الهاتف على خرائط جوجل حتى لو كان مغلقا.
  2. إذا كنت تستخدم مدفوعات جوجل Google Pay، فإن خاصية إغلاق الهاتف سيمنع أي شخص من استخدامه لإجراء عملية شراء.
  3. إذا استخدمت خاصية محو بيانات الهاتف فلن تتمكن بعد ذلك من تتبعه؛ لذلك اجعلها خطوة أخيرة.
  4. إذا قام اللص بإيقاف تشغيل هاتفك، فلن تتمكن من تعقبه حتى يتم تشغيله مرة أخرى، وسترسل لك جوجل رسالة بريد إلكتروني بمجرد تحديد موقع جهازك.

هواتف سامسونج جالاكسي Samsung Galaxy 

يتمتع مالكو هواتف سامسونج جالاكسي Samsung Galaxy بميزة استخدام خدمات جوجل أو خدمات سامسونج لكن هناك أيضا ميزة فيها لا تقدر بثمن.

لتتبع جهاز مفقود مع خدمة ساموسنج تحتاج إلى زيارة findmymobile.samsung.com، وستحتاج لذلك إلى استخدام متصفح الهاتف المحمول على هاتف أو كمبيوتر آخر.

سجل الدخول حساب سامسونج  الخاص بك، ثم حدد جهازك المفقود على الجانب الأيسر من الشاشة، وستعرض الخريطة مكان هاتفك حاليا، وستظهر قائمة بالخيارات على الجانب الأيمن من الشاشة.

كيفية العثور على هاتف أندرويد مسروق أو مفقود
العثور على هواتف سامسونج جالاكسي

ابدأ بقفل الهاتف وعلّق بطاقات مدفوعات سامسونج Samsung Pay الخاصة بك بعد ذلك، انشئ نسخة احتياطية لهاتفك بحيث إذا فقدته لا تخسر بياناتك وصورك.

وإذا كان الهاتف يتحرك خلال ذلك، سيمكنك استخدام ميزة تعقب المواقع، وسيؤدي تمكين هذه الميزة إلى تتبع هاتفك كل 15 دقيقة، أخيرًا، شغّل ميزة تمديد عمر البطارية، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تعطيل كل شيء تقريبًا على الهاتف باستثناء تتبع الموقع.

وعلى غرار خدمة العثور على جهازي من جوجل، تتطلب خدمة سامسونج أيضا إدخال رقم التعريف الشخصي بعد تحديد موقع هاتفك.

كيفية العثور على هاتف أندرويد مسروق أو مفقود
تطبيق العثور على الهاتف

لا تواجه اللصوص

إذا سُرق هاتفك وكنت قادرا على تتبع موقعه، فلا تحاول استعادته بنفسك، قد يؤدي ذلك إلى إصابتك أو إصابة شخص آخر، وعلى الرغم من أهمية الهاتف، إلا أنه لا يستحق المخاطرة خاصصة بعد معرفة أكثر من طريقة تمكنك من استعادة كل البيانات ثم محوها حتى لا يستغلها السارق.

وبدل من مطاردة اللصوص بنفسك اتصل بجهات إنفاذ القانون وأخبرهم بالمكان أو العنوان الذي تمكنت من تتبعه من خلال خدمات العثور على جهازي.

إذا أصبح من الواضح أنك لن تستعيد هاتفك مطلقا، فاتصل بمشغل شبكة الجوال وأبلغ عن هاتفك على أنه ضائع أو مسروق، وبذلك ستضع الهاتف في القائمة السوداء لقاعدة بيانات ما يمنع أي شخص آخر من استخدامه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *