التخطي إلى المحتوى

متاجر الفيس بوك تعد وسيلة من وسائل تحقيق الأرباح عن طريق الإنترنت، فهي وسيلة بسيطة ومجانية تتيح لك عرض المنتجات أو الخدمات أيًا كان نوعها بهدف الدعاية لها أمام مستخدمي فيس بوك، ومن ثم تحقيق الهدف النهائي إما بالانتشار وزيادة عدد زوار موقعك الأصلي، أو من خلال إتمام عمليات البيع والشراء، وهو على عكس المتجر الالكتروني المستقل الذي يحتاج المزيد من الدراسة والتخطيط والميزانية، ولذلك ندعوكم في بداية الأمر بتجربة متاجر الفيس بوك .

متاجر الفيس بوك

متاجر الفيس بوك قوة تسويقية يمكن استغلالها في بداية مشروعك التجاري لتحقيق الأرباح بشكل مجاني والاستفادة من مزايا أخرى مثل:

  • إنشاء المتجر الإلكتروني من خلال الفيس بوك يتم بخطوات بسيطة.
  • متاجر الفيس بوك متاحة 24 ساعة أمام المستخدمين.
  • يساعدك متجر الفيس بوك على توسعة نشاطك ووصول علامتك التجارية لملايين الأشخاص.
  • يمكن إضافة عدد كبير جدا من المنتجات أو الخدمات على متجرك بواسطة الفيس بوك.
  • سيتم التواصل والتعامل بسهولة وبشكل مباشر مع عملائك من خلال شات ماسنجر الفيس بوك.
  • يمكن استغلال الفيس بوك في إقامة علاقات اجتماعية جيدة مع جميع العملاء ومتابعة خدمة ما بعد البيع معهم بسهولة.
إنشاء متجر على الفيس بوك
إنشاء متجر على الفيس بوك

إنشاء متجر على الفيس بوك

هناك طريقتان لضمان الحصول على متجر فيس بوك مجاني وهما :

إنشاء صفحة فيس بوك أو جروب

إذا كان لديك بالفعل صفحة أو جروب على الفيس بوك يمكنك استخدامها بشكل غير معقد على الإطلاق لتعرض من خلاله المنتجات الخاصة بك، وسيكون عليك الدخول على صفحتك ثم اختيار Shop، ومنها سيصبح متجرك الإلكتروني جاهز لرفع منتجاتك وكتابة وصف قصير جذاب ودقيق لها، حتى يتعرف عليها العملاء واختيارها بسهولة.

Marketplace فيس بوك

إذا كنت لا تمتلك صفحة تجارية على الفيس بوك من قبل فيمكنك بعد الدخول إلى حسابك الشخصي الذهاب إلى قائمة الفيس بوك لاختيار Marketplace، ومن ثم يصبح لديك المتجر الإلكتروني الخاص بك، ومنه يمكنك رفع صور المنتجات مع كتابة الوصف الخاص بها من حيث تفاصيل المنتج وسعره ليتعرف عليها الجمهور ويختارونها للشراء.

نصائح هامة عند إنشاء متجر على الفيس بوك

  • لابد من متابعة تطورات الإرشادات الخاصة بموقع فيس بوك والتي يتم تحديثها باستمرار، مع الالتزام برفع صور المنتجات بدقة ما بين 1024*1024 أو أعلى، مع العلم أن هناك بعض المنتجات الممنوع عرضها للبيع من خلال متجر الفيس بوك ومن هذه المنتجات، الحيوانات، الكحوليات، الأسلحة والأدوية وأي شيء طبي.
  • ولكن المفضل في إنشاء متجر على الفيس بوك هو الاستمرار في تلقي طلبات الشراء، حيث يتواجد العميل على متجرك 24 ساعة يتصفح المنتجات ويتعرف على المميزات والأسعار، وستكون قادر على متابعته والرد على استفساراته على عكس المتجر التجاري التقليدي.
إنشاء متجر على الفيس بوك
إنشاء متجر على الفيس بوك

تسويق فيس بوك

تحقيق الأرباح من الفيس بوك عن طريق إنشاء المتجر سيتطلب منك مراعاة الآتي:

تحديد الهدف

حدد أهدافك من إنشاء متجر الفيس بوك هل هو لتحقيق عمليات البيع والشراء، أم للرد على استفسارات العملاء وبناء علاقات قوية معهم، أم لديك موقع إلكتروني أو متجر أو قناة على اليوتيوب وترغب في الحصول على ترافيك عن طريق الفيس بوك، كل هذه الأهداف يمكن تحقيقها من خلال متجر الفيس بوك.

امتلك صفحة فيس بوك

  • وفقا لما ذكرناه في السطور السابقة لابد أن تمتلك صفحة تجارية على الفيس بوك ويراعى فيها وجود صورة بروفايل بجودة عالية على أن تكون لوجو أو شعار لمنتجاتك.
  • اكتب وصف دقيق للصفحة والغرض منها ليطلع عليها كل الزائرين مع إضافة رابط لموقعك أو قناتك على اليوتيوب إن وجد.
  • قم بعمل اسم مستخدم لصفحتك حتى يتمكن الناس من الوصول إليك بسهولة .
  • لا تنسى وضع مكانك على الخرائط إن كنت تملك شركة أو محل تجاري أو مطعم، مع تحديد مواعيد العمل ورقم الهاتف.

حدد CTA لصفحتك على فيس بوك

يشير مصطلح CTA إلى الفعل الذي ترغب من جمهورك القيام به تجاه صفحتك، على سبيل المثال هل ترغب مثلاً من زوار صفحتك أن يتمكنوا من الاتصال الهاتفي  بك مباشرة؟ أم أنك تريد أن تجعل الزوار يراسلونك على Facebook Messenger بضغطة زر؟ ، وهكذا، وهو ما يمكن تحديده عن طريق إعدادات صفحتك على الفيس بوك.

استخدام بوت ماسنجر الفيس بوك في التسويق

الشات بوت Chatbot يلعب دورا كبيرا في عملية التسويق الالكتروني عموما، وفي متاجر فيس بوك بوجه خاص لأن 84% من الرسائل الترويجية التي يتم إرسالها عبر انشاء بوت ماسنجر Messenger Bot يتم فتحها، بالمقارنة مع نسبة أقل 30% تقريبا من معدلات الفتح على البريد الإلكتروني، وهو ما يؤكد أهمية ربط المواقع الإلكترونية الخاصة بالتسويق والتجارة الإلكترونية بالماسنجر لتتوفر خدمة الرد على أسئلة واستفسارات العملاء والزوار بشكل سريع على مدار 24 ساعة.

استخدم جروبات الفيس بوك للتسويق

يمكنك إنشاء جروب بنفس اسم صفحتك وربطها بالصفحة لتتمكن من خلالها الوصول إلى كل العملاء المهتمين بخدمتك، فالمسوقين يعتمدون على جروبات الفيس بوك بشكل أكبر لأن المنشورات تصل إلى كل المشتركين على عكس الصفحة التي لابد من زيارتها حتى ترى جميع منشوراتها، ولذلك استغل جروبات الفيس بوك فهي وسيلة مجانية لن تكلفك أي شيء بل ستكون عامل قوي للتسويق عبر الفيس بوك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *