التخطي إلى المحتوى

إذا كنت تبحث عن إجابة عن سؤال كيف انزل الضغط وانا صائم ؟ فيمكنك متابعة السطور القليلة المقبلة، حيث أن الصيام يؤدي في كثير من الأحيان إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يجعل من الضروري إنزال هذا الرقم إلى مستويات أقل، خشية التعرض إلى مضاعفات صحية خطيرة.

وفي هذا المقال نوضح كيفية القيام بذلك من خلال بعض الخطوات والنصائح البسيطة.

ولكن في البداية وقبل الدخول في الموضوع، يجب أن نؤكد أن معظم الدراسات الطبية أظهرت أن مرضى ارتفاع ضغط الدم يمكنهم إكمال صيامهم إذا لم يكن لديهم أي مضاعفات أو مشاكل طبية أخرى.

وعلى هذا الأساس فإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وترغب في الصيام، فيجب أن تعلم أن لن يكون للصيام تأثير سلبي على توازن ضغط الدم لديك.

كيف انزل الضغط وانا صائم ؟
كيف انزل الضغط وانا صائم ؟

كيف انزل الضغط وانا صائم ؟

في البداية يجب أن نشير أيضًا إلى أنه يجب بشكل عام استشارة الطبيب لتقييم الحالة الصحية، وتحديد ما إذا كان بإمكانك الصيام أم لا ، بل يمكن للطبيب إجراء أي تعديلات ضرورية على جرعات الأدوية الخاصة بك وتحديد أفضل وقت لتناولها بين الإفطار والسحور.

علاوة  على ذلك يمكن لطبيبك أيضًا تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى أدوية خافضة للضغط طويلة المفعول والتي يمكن تناولها ليلاً خلال فترة الصيام، مرة أو مرتين يوميًا، دون التأثير على صيامك.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي يمكن الاستعانة بها من أجل محاولة خفض ضغط الدم خلال فترة الصيام:

 

شرب كثير من السوائل

يجب أن تشرب الكثير من السوائل والعصائر الطبيعية غير المحلاة في وجبة الإفطار؛ لتجنب العطش والجفاف والمضاعفات الأخرى المرتبطة بالصيام.

 

اعتمد على الفاكهة والخضروات

يجب أن تجعل الفاكهة والخضروات جزءًا أساسيًا من وجباتك الرمضانية؛ حيث أنها مصدر مهم للبوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

 

تجنب الأطعمة والسوائل عالية الدهون

من المعروف عن الأطعمة الدهنية والسوائل ذات الدهون العالية أنها تعمل على رفع ضغط الدم، وهنا يجب أن تتجنبها خلال فترة الإفطار، لمنع ارتفاع ضغط الدم.

 

تجنب المنشطات

مواد مثل القهوة والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين، يجب أن تمتنع عن تناولها؛ لتقليل الحصول على مادة الكافيين التي ترفع ضغط الدم.

 

تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم

يجب في تلك المرحلة، الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالصوديوم مثل المكسرات المملحة والمخللات، والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مع إمكانية استبدالها بسلطة خضراء طازجة.

وفي هذا الإطار تجنب اللحوم والأجبان المصنعة مثل النقانق والمرتديلا لأنها تحتوي على تركيزات عالية من الصوديوم.

 

الاعتماد على الألبان

يجب تناول منتجات الألبان قليلة الدسم؛ حيث أن الكالسيوم يلعب دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم وتحسين صحة العظام.

 

قياس ضغط الدم بانتظام

يجب أن تحذر من العلامات التحذيرية؛ لارتفاع ضغط الدم مثل الدوخة والصداع، مع ضرورة الاستمرار في ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان؛ لأنها تساعد في تنظيم ضغط الدم.

وأظهرت الدراسات أن النشاط البدني الذي يقوم به المسلمون أثناء صلاة التراويح يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم اعتبار الصيام فرصة ممتازة للإقلاع عن التدخين لأنه يرفع الضغط الانقباضي بما لا يقل عن 20 ملم زئبق ويزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

علاوة على ذلك فإن الصيام يعد فرصة جيدة لفقدان الوزن تدريجياً. أظهرت الدراسات أن فقدان الوزن ، حتى عند 5٪ فقط من وزن الجسم ، يساعد في إعادة ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي.

 

اقرأ المزيد

سعر دواء ديلتيازيم لعلاج ارتفاع ضغط الدم