التخطي إلى المحتوى

يتم استخدام دواء هيليكيور في علاج أو منع القرحة المعدية المعوية، وهو أحد الأدوية الشهيرة لعلاج مشاكل المعدة المستعصية مثل قرحة المعدة.

وخلال المقال التالي سوف نستعرض معا عدد من المعلومات المتعلقة بدواء هيليكيور، مثل كيفية استخدامه والتحذيرات من الدواء، وخطورة تعاطيه مع أدوية أخرى، وكذلك الأعراض الجانبية التي تصاحب تناول الدواء، وغيرها من الأمور الخاصة بالدواء.

هيليكيور
هيليكيور

 

دواء هيليكيور – دواعي الاستعمال

يتم تعاطي دواء هيليكيور بشكل خاص لمرضى البطن، ولمن يعاني من مشاكل في الأمعاء والتي تتضمن قرحة المعدة، أو التهابات جدار البطن أو القولون.

 

تحذيرات من تناول دواء هيليكيور

هناك عدد من التحذيرات الخاصة بدواء هيليكيور والتي يجب وضعها في الحسبان قبل تعاطي الدواء، والتي تتضمن عدم منحه للأطفال والمراهقين الذين يعانون أو يتحسنون من علامات الأنفلونزا أو جدري الماء أو أي عدوى فيروسية أخرى.

كما لا يجب أن يتعاطي هذا الدواء أي طفل يقل عمره عن 8 سنوات، وقد يتفاعل الدواء بشكل سلبي مع حبوب منع الحمل وغيرها من وسائل منع الحمل القائمة على الهرمونات، وقد يسبب هذا الدواء ضررًا للجنين إذا تناولته أثناء الحمل.

من بين التحذيرات الأخرى الخاصة بتناول دواء هيليكيور، ضرورة إخبار الطبيب أو الصيدلي على وجود حساسية تجاه أحد مكونات الدواء والتي تؤدي إلى الحساسية تجاه المواد الكيميائية التالية البزموت أو الميترونيدازول أو الساليسيلات أو التتراسيكلين أو أي مكون آخر من مكونات الدواء.

ومن علامات تلك الحساسية تجاه مكونات الدواء، ظهور علامات جلدية حمراء، أو الإصابة ببعض المشاكل الجلدية مثل الطفح الجلدي ، القشعريرة ، الشعور بضيق في التنفس، السعال، حدوث تورم في الوجه والشفتين واللسان أو الحلق ، أو أي علامات تحذيرية أخرى قد تظهر على الشخص المصاب.

من بين التحذيرات الأخرى التي يجب وضعها في الحسبان قبل تعاطي دواء هيليكيور ، إذا كان لديك مرض في الكلى، أو إذا كنت تتناول البنسلين، أو إذا كنت قد تناولت دواء به مادة ديسفلفرام خلال الأسبوعين الماضيين.

 

كيف يتم تناول دواء هيليكيور ؟

يتم الحصول على دواء دواء هيليكيور مع الطعام أو بدونه، ويفضل بلع أقراص هيليكيور مع كوب كامل من الماء.

 

جرعة دواء هيليكيور

في حالة تخطي الجرعة، لا تأخذ جرعتين في نفس الوقت أو جرعات إضافية، أما إذا فاتتك 4 جرعات ، فيجب استشارة الطبيب.

 

الآثار الجانبية لدواء هيليكيور

على الرغم من أن الأعراض الجانبية لدواء هيليكيور قد يكون نادرًا، فقد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية سيئة للغاية وأحيانًا مميتة عند تناول الدواء.

من بين تلك الآثار علامات الحساسية،مثل الطفح الجلدي، القشعريرة، الشعور بتقرحات، الشعور بالحمى، الشعور بضيق في الصدر أو الحلق، صعوبة في التنفس أو البلع أو التحدث ؛ وجود بحة غير عادية أو تورم في الفم أو الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق.

قد تتضمن الأعراض الجانبية شعور بالحرقة أو التنميل أو الوخز غير الطبيعي، الدوار الشديد أو الإغماء.

قد تشتمل الآثار الجانبية لدواء هيليكيور؛ اضطراب المعدة، الاسهال، الشعور بالصداع، آلام البطن، تغير لون اللسان أو البراز.

 

تخزين دواء هيليكيور

يمكنك تخزين وحفظ دواء هيليكيور في درجة حرارة الغرفة، وتخزينها في مكان جاف، وليس في الحمام أو اي مكان رطب آخر، أو في غرفة الأطفال؛ حرصا على حياتهم.

 

سعر دواء هيليكيور

يتواجد دواء هيليكيور في جميع الصيدليات داخل جمهورية مصر العربية، على شكل عبوات بحجم 125 مللي، حيث يبلغ سعر الواحدة 85 جنية مصري.

 

اقرأ المزيد

سعر دواء vental لعلاج حالات ضيق التنفس