التخطي إلى المحتوى
هل يجوز قراءة القران بدون حجاب للنساء ؟
هل يجوز قراءة القران بدون حجاب

هل يجوز قراءة القران بدون حجاب هو السؤال الذي تبحث الكثير من السيدات والفتيات عن إجابة صريحة له بالدليل الواضح من القرآن والسنة، فهل يجوز قراءة القران بدون حجاب الرأس، وهل يجوز قراءة القرآن بلباس غير محتشم خصوصًا في فصل الصيف؟ سنجيبكم عن هذه الأسئلة الهامة عبر موقع “ويكي مصر” فإلى التفاصيل.

هل يجوز قراءة القران بدون حجاب

تتلخص آداب قراءة القرآن الكريم وفقا لما جاء عن دار الإفتاء المصرية في ضرورة وضوء المسلم والمسلمة قبل مس المصحف الشريف، بل ينبغي الطهارة من الجنابة للرجال والسيدات، ومن الحيض والنفاس للنساء، وللاثنان ضرورة الطهارة من الحدث الأصغر بالوضوء.

وبخلاف الطهارة اتفق جمهور العلماء في دار الإفتاء على استحباب ارتداء السيدات للحجاب قبل قراءة القرآن الكريم من المصحف، بينما رأى البعض ضرورة التيسير بجواز قراءة المرأة للمصحف بدون حجاب داخل منزلها لعدم وجود دليل وجوب على ذلك، أما الرجال فلا شيء عليهم سوى الطهارة وستر العورة فقط، وهو نفس الأمر المتعلق بسجدة التلاوة عند قراءة القرآن الكريم يمكن السجود بدون حجاب للمرأة وإن كان من الأفضل تغطية الرأس.

وبناء عليه فإنه يجوز للسيدات قراءة القرآن بدون حجاب لأنه لا يوجد في القرآن ما ينص على ضرورة ذلك، ولكن من آداب التلاوة أن تكون المرأة محتشمة في ملابسها ومظهرها لأن هذه التلاوة من المجالس الدينية التي تحضرها الملائكة فلا ينبغي مضايقتهم لأنهم يستحيون، ولذلك فإن ارتداء الحجاب قبل قراءة القران سيكون تعظيم لشعائر الله والتي هي من تقوى القلوب وبالتالي سيكون تحصيل الأجر أكبر وأنفع.

هل يجوز قراءة القرآن بلباس غير محتشم
صورة تعبيرية عن قراءة القرآن للنساء

هل يجوز قراءة القرآن بلباس غير محتشم

تخفف النساء من ملابسها داخل المنزل بسبب ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، وهو ما يجعلهن في حيرة من أمرهن هل يجوز لهن قراءة القرآن بلباس غير محتشم، ولذلك أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز شرعا للنساء قراءة القرآن الكريم بأي لباس سواء خفيف أو ثقيل شرط أن يكون ساتر للعورة المغلظة فلا تستوجب قراءة القرآن نفس الشروط التي تستوجبها الصلاة باستثناء الطهارة، وإن كان من الأولى الاحتشام عند تلاوة القرآن الكريم لأنه كلام الله عز وجل وله قدسية خاصة لكل مسلم ومسلمة، ولذلك فمن المستحب أن تكون على هيئة وقورة وطيبة من اللباس فهو أمرا مندوبا ولكنه ليس على سبيل الحتم واللزوم.

هل يجوز قراءة القرآن على السرير بملابس النوم
صورة تعبيرية عن قراءة القرآن للنساء

هل يجوز قراءة القرآن على السرير بملابس النوم

أجاز أهل العلم إمكانية قراءة النساء للقرآن الكريم على السرير بملابس النوم شرط ستر العورة، فهو من الأمور الجائزة شرعًا، وإن كان ارتداء الحجاب واللباس الشرعي عند القراءة من السنن والآداب المستحب فعلها والتي يثاب عليها المسلم ولكن إذا لم يفعلها فعبادته صحيحة بينما ستفوته ثواب ترك السنة في الاحتشام قبل قراءة القرآن.

وأخيرا يجوز للنساء قراءة القرآن بدون حجاب سواء من المصحف الشريف أو من تطبيقات الموبايل للتيسير عليها، ولكنه لا يجوز ولا يستحب القراءة بدون حضور القلب ونية الانتفاع بالقرآن سواء للنساء أو الرجال، وفي ذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام “سيخرج أقوام من أمتي يشربون القرآن كشربهم اللبن”.. رواه الطبراني، وحسنه الألباني، أي أن هؤلاء القوم يقرأون دون تدبر المعاني وتأمل الأحكام.

اقرأ أيضا: حروف الاخفاء في القرآن الكريم وكيف نتعامل معها؟