التخطي إلى المحتوى

الحزام الناري عبارة عن عدوى فيروسية تسبب طفح جلدي مؤلم. ويمكن أن تحدث في أي مكان من جسمك، إلا أنها تظهر غالبًا على شكل شريط واحد من البثور تلتف حول الجانب الأيسر أو الأيمن من جذعك. ولكن هل الحزام الناري معدي؟! للإجابة على هذا السؤال علينا التعرف أكثر على هذا المرض.

يحدث الحزام الناري أو علميًا ما يسمى بـ الهربس النطاقي بسبب فيروس الحماق النطاقي – وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء. بعد إصابتك بجدري الماء ، يكون الفيروس غير نشط في الأنسجة العصبية بالقرب من الحبل الشوكي والدماغ. بعد سنوات ، قد ينشط الفيروس كالهربس النطاقي.

الحزام الناري ليست حالة تهدد الحياة ، ولكنها قد تكون مؤلمة للغاية. يمكن أن تساعد اللقاحات في تقليل خطر الإصابة بالهربس النطاقي. يمكن أن يساعد العلاج المبكر في تقصير الإصابة بالهربس النطاقي وتقليل فرصة حدوث مضاعفات. المضاعفات الأكثر شيوعًا هي الألم العصبي التالي للهربس ، والذي يسبب ألم الهربس النطاقي لفترة طويلة بعد زوال البثور.

أعراض الحزام الناري

عادة ما تؤثر علامات وأعراض الهربس النطاقي على جزء صغير فقط من جانب واحد من الجسم. قد تشمل هذه العلامات والأعراض:

  1. ألم أو حرقة أو تنميل أو وخز
  2. حساسية للمس
  3. طفح جلدي أحمر يبدأ بعد أيام قليلة من الألم
  4. بثور مملوءة بالسوائل تنفتح وتتقشر
  5. مثير للحكة

يعاني بعض الأشخاص أيضًا من:

  1. حمى
  2. صداع الراس
  3. الحساسية للضوء
  4. تعب
هل الحزام الناري معدي وما هي اسرع طريقة للعلاج
هل الحزام الناري معدي وما هي اسرع طريقة للعلاج

عادة ما يكون الألم هو أول أعراض الحزام الناري بالنسبة للبعض ، يمكن أن تكون شديدة. اعتمادًا على مكان الألم ، يمكن أحيانًا الخلط بينه وبين أحد أعراض المشاكل التي تؤثر على القلب أو الرئتين أو الكلى. يعاني بعض الأشخاص من ألم الحزام الناري دون أن يصابوا بالطفح الجلدي. الأكثر شيوعًا ، حيث يتطور إلى شكل شريط من البثور التي تلتف حول الجانب الأيسر أو الأيمن من جذعك. ويحدث أحيانًا حول عين واحدة أو على جانب واحد من الرقبة أو الوجه.

هل الحزام الناري معدي

يمكن لأي شخص مصاب بالحزام الناري أن ينقل فيروس الحزام الناري إلى أي شخص غير محصن ضد جدري الماء. يحدث هذا عادة من خلال الاتصال المباشر مع القروح المفتوحة لطفح الهربس النطاقي. بمجرد الإصابة بالعدوى ، سيصاب الشخص بجدري الماء ، وليس القوباء المنطقية. كما يمكن أن يكون جدري الماء خطيرًا على بعض الأشخاص. إلى أن تتلاشى بثور الهربس النطاقي ، فأنت معدي ويجب أن تتجنب الاتصال الجسدي مع أي شخص لم يصاب بعد بجدري الماء أو لقاح جدري الماء ، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والنساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة.

أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري

لا يوجد علاج، ولكن العلاج الفوري بالأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن يسرع الشفاء ويقلل من خطر حدوث مضاعفات. تشمل هذه الأدوية:

  1. أسيكلوفير (زوفيراكس)
  2. فامسيكلوفير
  3. فالاسيكلوفير (فالتريكس)

يمكن أن يسبب الهربس النطاقي ألمًا شديدًا ، لذلك قد يصف لك الطبيب أيضًا:

  1. لصقة الكابسيسين الموضعية (Qutenza)
  2. مضادات الاختلاج، مثل جابابنتين (نيورونتين)
  3. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين
  4. عوامل التخدير ، مثل الليدوكائين، يتم توصيلها عن طريق كريم أو جل أو بخاخ أو رقعة جلدية
  5. الأدوية التي تحتوي على مواد مسكنة، مثل الكوديين.
  6. الحقن بما في ذلك الكورتيكوستيرويدات.

يستمر الهربس النطاقي عمومًا ما بين أسبوعين وستة أسابيع. يصاب معظم الناس بالهربس النطاقي مرة واحدة فقط ، ولكن من الممكن أن يصابوا به مرتين أو أكثر.

ما هو الحزام الناري وأنواعه وطرق علاجه؟