التخطي إلى المحتوى

جاست ريج  أحد الأدوية المشهورة التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، خاصة ما يتعلق بالقولون، حيث يستخدم جاست ريج؛ لعلاج أعراض القولون العصبي أو ما يطلق عليه (القولون التشنجي)، حيث يمكن استخدامه أيضًا بعد جراحة الأمعاء. وفي المقال التالي نوضح عدد من المعلومات والموضوعات المتعلقة بدواء جاست ريج وكيفية استخدامه، والجرعات الموصى بها، وغيرها من الأمور الخاصة بالدواء..

جاست ريج
جاست ريج

 

وصف  دواء جاست ريج

يحتوي كل قرص مغلف من دواء جاست ريج على ترايمبيوتين ماليات 100 مجم.

يحتوي Gast-Reg أيضًا على المكونات التالية: اللاكتوز، نشا الذرة الجيلاتين مسبقًا، هيدروكسي بروبيل، كربوكسي ميثيل سلولوز الصوديوم، حمض الطرطريك، السيليكا الغروية اللامائية، ستيرات المغنيسيوم، ماكروغول 4000، ثاني أكسيد التيتانيوم (عامل تلوين). علاوة على أنه يحتوي على كمية كافية من الماء النقي لصنع 1 قرص مغلف بالقرص. كذلك يحتوي القرص الذي يتم تناوله عن طريق الفم على 0.787 جرام من المادة الفعالة، فضلا عن المكونات الأخرى والتي سبق الإشارة إليها.

في المقابل فإن زجاجة من حبيبات جاست ريج، تحتوي على 250 مل من المادة الفعالة.

 

كيفية تعاطي جاست ريج

ويجب أن تتناول هذا الدواء عن طريق الفم، وغالبا ما يكون تناول هذا الدواء قبل الوجبات، عادة ثلاث مرات في اليوم. وعلى كل الاحوال لا تقم بزيادة الجرعة، أو تناولها في كثير من الأحيان أو الاستمرار في تناولها لفترة أطول من الموصوفة.

 

الآثار الجانبية لجاست ريج

توجد العديد من الآثار الجانبية التي يمكن أن تصيب من يتناول حبوب جاست ريج، والتي قد تتضمن جفاف الفم، الطعم الكريه، الغثيان، الإسهال، الإمساك، النعاس، الدوار، الإرهاق أو الصداع. وإذا استمرت أي من هذه الآثار أو أصبحت مُزعجة؛ لتجنب الدوخة عند النهوض من وضعية الجلوس أو الاستلقاء، قم ببطء. بينما من بين الآثار الجانبية الخطيرة التي يجب وضعها في الحسبان وجود طفح جلدي، الشعور بقلق، وجود صعوبة في التبول، الشعور بتضخم مؤلم في منطقة الثدي، وجود مشاكل في السمع.

 

تحذيرات قبل تناول جاست ريج

يجب أن تخبر الطبيب إذا كنت تعاني من أي نوع من الحساسية، لا ينصح باستخدام هذا الدواء أثناء الحمل، وكذلك الرضاعة، حيث يمكن أن ينتقل هذا الدواء عبر الحليب للطفل الرضيع، ومن خلال المشيمة إلى الجنين. كذلك من بين التحذيرات الأخرى التي يجب أن تهتم بها، هي التفاعلات الدوائية مع العقاقير الأخرى، والتي يجب أن تخبر الطبيب، عن كل الوصفات الطبية التي تتناولها بانتظام قبل تعاطي هذا الدواء.

 

الجرعة الموصى بها من هذا الدواء

يتوافر هذا الدواء على شكل أشرطة تحتوي على حبوب مغلفة بشكل جيد، وتكون الجرعة المناسبة للأشخاص البالغين من 1-2 قرص 3 مرات في اليوم. علما بأن هذا الدواء يتوافر في شكل حقن للأشخاص غير القادرين على تحمل الدواء عن طريق الفم. وفي حالة ما إذا نسيت جرعة من جرعات الدواء الموصى بها، فيجب أن تعلم أنه إذا فاتتك جرعة، فيجب أن تأخذها، في الوقت الذي تتذكرها فيه، لكن لا تتناوله إذا كان قريبًا من وقت الجرعة التالية، بدلاً من ذلك، تخطي الجرعة الفائتة واستأنف جدول الجرعات المعتاد. لا “تضاعف” الجرعة للحاق بها.

 

تخزين دواء جاست ريج

يجب عليك تخزين الأقراص في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الحرارة والضوء، ولا يتم تخزين ذلك الدواء في الحمام، حيث يجب أن تبتعد عن الرطوبة بقدر الإمكان عند تخزين هذا الدواء.

 

اقرأ المزيد

فوائد أقراص Omol في تسكين ألام الأسنان والعظام