التخطي إلى المحتوى
دواء فلوكسيتين والأسئلة الشائعة
دواء فلوكسيتين

دواء فلوكسيتين، يعتبر مرض تلك العصور، يصيب الأشخاص بمختلف أعمارهم، لا يُجدي نفعاً بل يدمر الشخص شيئاً فشيئ، نعم؛ أنا أقصد ذاك المرض الذي خطر على بالك للتوّ واللحظة، إنه مرض الاكتئاب، هو مرض حاد يصعب التخلص منه إذا تمكّن من مزاج وشخصية الفرد، هو مرض يؤثر على طريقة تفكير الشخص وطريقة  تعامله ولكن هذا التأثير يكون بشكل سلبي.

يجعلك الاكتئاب عديم الرغبة في ممارسة حياتك ونشاطاتك بشكل طبيعي، ويجعلك عصبي وتتصرف بعفوية لأقل الأسباب، فتلك الحالة غير محبوبة لدى كافة الأشخاص الذين يعانون منها، ويبحثون عن علاج له دائما لذا كان فلوكسيتين من أنسب المركبات الطبية التي تعالج تلك الحالة.

دواء فلوكسيتين

دواء فلوكسيتين
دواء فلوكسيتين

 

هو عبارة عن دواء أمريكي الإنتاج، له القدرة على مساعدة الأشخاص ذو المزاج النفسي السيئ بالتعافي منه والشعور بإحساس إيجابي ونفسية ذات طاقة إيجابية، ولا يقتصر عمله على معالجة تلك الأمراض فقط بل له دور فعال في معالجة الأشخاص الذين يعانون من سرعة قذف أثناء الجماع، ومن يعانون بالوسواس القهري الذي يجعل حياتهم مليئة بالقلق والتوتر.

والمميز في دواء فلوكسيتين أن الأشخاص الذين يستخدموه لا يشعرون بأية أعراض جانبية خطيرة قد تضر صحتهم، فهو آمن، ولكن نظراً لمفعوله السريع في تغيير طبيعة الجسم فإن الشخص قد يشعر بعسر هضم بنسبة بسيطة جداً في أولى أيام استخدامه، ولكن بعد ذلك في المرات المقبلة لا يشعر الشخص بأي أعراض أخرى.

استخدامات دواء فلوكسيتينن

  • يستخدم فلوكسيتين في علاج أسوأ حالات الاكتئاب التي لا تستجيب لأي مركب طبي آخر، فله القدرة الفعالة على علاج تلك الحالة واستعادة الشخص حياته الطبيعية.
  • علاج المشاكل التي تتعلق بسوء هضم الجهاز الهضمي للغذاء بصورة سليمة ويجعله يؤدي وظيفته بالشكل المطلوب.
  • الاضطراب النفسي والجسدي الذي تشعر به المرأة  قبل أيام حيضها.
  • يعالج القلق الذي يدمر حياة الشخص مرة تلو الأخرى، إذا ساءت حالته  واستسلم للقلق.
  • نسبة مركب السيروتونين الداخل في تصنيعه له قدرة فعالة على تحسين المزاج  النفسي للشخص بسرعة أكبر من مركبات أخرى.

أسئلة شائعة حول دواء فلوكسيتين

  • س/ هل هناك أشكال عديدة لهذا الدواء أم شكل واحد فقط؟

ج/ نعم هناك أشكال مختلفة لهذا الدواء، يمكن أن نراه في صورة كبسولة أو قرص أو شراب.

  • س/ ما عدد الجرعات المناسبة للشخص؟

ج/ تختلف الجرعة حسب شكل الدواء، في حالة كان الدواء على شكل أقراص أو شراب فيسمح بأخذه 2 مرة يومياً (صباحاً وظهراً)، أما في حالة الأقراص التي لها تأثير على المدى الطويل فيسمح بها مرة واحدة كل أسبوع.

  • س/ كم يستمر مفعول دواء فلوكسيتين؟

ج/ يستمر المفعول لثلاثة أيام في المعدل الطبيعي.

  • س/ هل يستمر الشخص طول حياته على هذا الدواء؟

ج/ لا، ولكنه يستمر عليه لفترة معينة ثم تبدأ حالته في الاستقرار تدريجياً بعد أربعة أسابيع إلى ست أسابيع.

  • س/ هل هناك وجبات أو مشروبات ممنوعة طول فترة العلاج؟

ج/ بشكل عام لا، ولكن لا يُنصح بتناول المواد الكحولية أثناء فترة العلاج وعدم تداخل هذا العلاج  مع دواء آخر في نفس الوقت إلا بعد استشارة وموافقة الطبيب.

  • س/ ماذا أفعل إذا نسيت موعد جرعة؟

ج/ في حالة تذكرتها بعد موعدها بفترة قصيرة، وكانت الجرعة التالية ما زال عليها وقتاً طويلاً فنبادر بتناولها على الفور؛ لكن في حالة كان موعد الجرعة التالية قد اقترب فننتظر للجرعة التالية ولا نتناول الجرعة الفائتة.