التخطي إلى المحتوى

فيتامين ب3 المركب يعد واحداً من أهم الفيتامينات للازمة لصحة وحيوية ونشاط جسم الإنسان، حيث تعمل مجموعة فيتامينات ب المركبة على التحسين من وظائف القلب وتنشيط الدورة الدموية، كما أن له دور هام جداً في عملية النمو العقلي والبدني، أضف إلى ذلك درتها على علاج الصداع النصفي، والتقليل من خطر إصابة الفرد بالسكتة الدماغية، والوقاية من مرض البري بري الخطير والذي يصيب الجهاز العصبي والهضمي والقلب، كما أن مجموعة فيتامين ب ضرورية جداً للحامل، للمساعدة في التكوين البنائي للجنين، وبالتالي يصبح أقل عرضة للإصابة بأية أمراض أو تشوهات جينية.

 

مصادر فيتامين ب3 المركب

يتوافر بكثرة في منتجات الألبان كالجبن والحليب سواءاً البقري أو الجاموسي، كما تتوافر في البيض والتونة وعدد من المأكولات البحرية كالسالمون والماكريل.

متوفرة كذلك في اللحوم سواء أكان لحم بقري أم جاموسي، وكذلك تتوافر في الدواجن.

يتواجد بكثرة في عدد من الخضراوات سواءاً الورقية أم غير الورقية، مثل البنجر والأفوكادو والسبانخ.

كذلك موجود في المكسرات جميعها كالجاجو واللوز والبندق وعين الجمل والفستق..الخ، كذلك موجود في جوز الهند.

من الأشياء التي تحتوي على فيتامين ب3 المركب أيضاً البقوليات مثل الفول والبازلاء والفاصوليا.

كبد الحيوانات.

حليب الصويا، وصوص الصويا، وكل ماهو مستخرج من بذور الصويا.

فوائد فيتامين ب3 المركب

من أبرز الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، نظراً لأهميتها في حماية الجسم وتحصينه ضد الكثير من الأمراض، مثل السكتات الدماغية وأمراض الأعصاب، كذلك تعمل على الوقاية من فقر الدم.

كذلك مهم لصحة الجهاز الهضمي، والحفاظ على البشرة، وضبط نسبة الكوليسترول في الجسم.

مخاطر وأسباب نقص فيتامين ب3 المركب بالجسم

حين يختل تواجد نسبة فيتامين ب3 في الجسم عن النسبة المطلوبة فإن الإنسان يصبح عرجسمضة لمرض البلاغرة، وذلك راجع لسوء التغذية، إما للفقر أو للأكل غير الصحي في المطاعم، وتناول الكثير من البيبسي وخلافه، كذلك إدمان الكحول من مسببات نقصه بالجسم.

وربما يأتي نقصه في من يعتمدون على تناول الذرة بكميات كبيرة، كما في بعض المجتمعات الذين يعتبرونه من دعائم أي وجبة.

مخاطر وأسباب زيادة فيتامين ب3 المركب بالجسم

كل شئ إن زاد عن حده انقلب لضده كما يقولون، لذا فإن زيادة نسبة النياسين (فيتامين ب3) بالجسم يعمل على التوسيع من حجم الأوعية الدموية، وزيادة تدفق الدم داخل المخ وبالتالي الصداع، وفي بعض الحالات يحدث قيء وإسهال وتغير لون الجلد للأحمر، وأحياناً تحدث صعوبة في التذوق، والنوم، كما يؤدي إلى إصابة المريض بالصفراء، ثم يتلف الكبد بعد، وهنا تبدأحياة الشخص بالإضمحلال تدريجياً، قديسبب أيضاً قرحة المعدة و وزيادة نسبة السكر المخزون في الجسم.

كل ذلك لأن فيتامين ب3 ( النياسين ) هو أحد مجموعة فيتامين ب والتي تذوب في الماء مما يجعل احتمالية اختزانه في الجسم قليلة، إلا أنه كميته إن زادت عن الحد في الجسم فإن الجسم لايكون قادراً على إذابتها بالكامل.

فيتامين ب3 المركب

نسبة فيتامين ب3 المسموح بيها في الجسم

  • للأطفال يوصى بنسبة من ( 2- 12 ) ملجم.
  • للنساء يوصى بنسبة 16 ملجم يومياً.
  • للرجال يوصى بنسبة 18 ملجم يومياً.
  • والحد الأقصى لكل من الرجال أو النساء هو 35 ملجم في اليوم الواحد.

التفاعلات الدوائية لفيتامين ب3

يجب على المريض إذا كان يتناول أدوية أخرى أن يستشير طبيبه قبل أن يتناول ذلك الفيتامين، حتى لايؤثر على امتصاص الجسم للأدوية الأخرى، أو يسبب أضراراً جانبية ربما خطيرة. كذلك يؤثر فيتامين ب3 على أدوية الضغط والسكري وأدوية الغدة الدرقية والمضادات الحيوية والأكسدة والكحول وأدوية تخفيف الدم ومضادات الاختلاج.