التخطي إلى المحتوى
فاش الطيور والانسان طريقة التخلص منه نهائيًا
فاش الطيور والانسان

فاش الطيور والانسان مشكلة مزعجة تصيب جميع أنواع الطيور وتسبب خسائر لأصحابها، وقد يمتد الأذى إلى الإنسان نفسه إذا كثر انتشار الفاش في المنزل وأماكن تربية الطيور والأماكن ذات الرطوبة، تعرّف على حشرة الفاش وكيفية التخلص منها نهائياً بطرق بسيطة.

انتشار الفاش في المنزل

فاش الطيور والانسان

عندما ينتشر الفاش في المنزل بشكل كبير فإنه يصل إلى الإنسان بصفة عامة والأطفال بصفة خاصة، وعندئذٍ يستطيع إصابته بالقرص، ولذلك يجب التخلص من الفاش قبل انتشاره، فعند تركه يزداد بكثرة وتكون أعداده كبيرة، فيصعب التخلص منه، خصوصاً أن حجم حشرات الفاش صغير جداً، كما ينصح بالوقاية من ظهور الفاش باستخدام خل التفاح.

القضاء على الفاش نهائيا من المنزل

فاش الطيور والانسان يستقر في الأماكن الدقيقة مثل الشقوق في الحوائط وأيضاً في الأماكن الرطبة والقماش، ويمكن القضاء على حشرات الفاش وقتلها نهائياً بشكل آمن، وأبرز أساليب القضاء عليه دواء اكتومثرين بشري، وهذا الدواء موجود في الصيدليات ويعطي أفضل نتائج في التخلص من حشرات الفاش.

علاج الفاش عند الانسان

ويمكن استخدام دواء اكتومثرين لعلاج قرَصات الفاش للإنسان، حيث يحتوي على مواد كيميائية مناسبة لقرصة الفاش، وأيضاً لدغات الحشرات الأخرى وما تسببه من حكة في الجلد.

التخلص من الفاش نهائياً

يتم استخدام دواء الاكتومثرين ومزجه مع الماء للقضاء على حشرة الفاش من المنزل، فيتم وضع 5 سم من الاكتومثرين على 1 لتر من الماء ويتم خلطهم جيداً، بعد ذلك نضع الخليط في بخاخ ونقوم برش محلول الاكتومثرين والماء في أماكن تواجد الفاش، وبهذا يتم قتل جميع الحشرات.

هل الكلور يقتل الفاش

بالتأكيد يقتل الكلور فاش الطيور والانسان لأن الكلور له مفعول قوي جداً في قتل البكتيريا وهو مبيد قوي للحشرات، ومهم جداً للتطهير من الفيروسات المتواجدة في أماكن تربية الطيور والحيوانات دون أن يسبب أضرار.

يتم رش الكلور على الأسطح والجدران فقط، ولا يتم رشّه على الطيور، لأنه يمكن أن يسبب التهابات للجلد.

والطريقة الأفضل لاستخدام الكلور للتخلص من الفاش هي أن يتم خلطه مع الاكتومثرين والماء، فيوضع 5 سم من الكلور مع 5 سم من الاكتومثرين في 1 لتر ماء ويتم رش المحلول في أماكن تربية الطيور بعد إخلائها منها.

علاج الفاش بخل التفاح

يمكن علاج الفاش بخل التفاح عن طريق خلط قطرات منه مع الماء ثم رشه على الطيور المصابة باستخدام البخاخ كل أسبوع، كما يمكن أن يتم وضع بضع قطرات من خل التفاح في ماء استحمام الطيور لتستحم به ثلاث مرات أو مرة واحدة للوقاية من الفاش والحشرات الضارة، ويمنع استخدام الخل وحده.

علاج الفاش بالحلبه

الحلبة من أفضل المواد التي تخلص الطيور من الفاش، وذلك عن طريق غلي كمية مناسبة من حصى الحلبة في الماء مدة ربع الساعة وتركها حتى تبرد، بعد ذلك يتم رش ماء الحلبة في أماكن تواجد الفاش؛ وبذلك يتم هذه الحشرات.

علاج الفاش بالحلبة المطحونة

ويمكن أن نأتي بحلبة مطحونة ونقوم برشها كالبودرة على أماكن تواجد الفاش وعلى أجسام الطيور.

وإذن يمكن التخلص من فاش الطيور والانسان بطرق متعددة وفي متناول الجميع، وينصح بوقاية الطيور باستمرار من جميع الحشرات حتى لا تتمكن منها وتؤدي لفقدانها.