التخطي إلى المحتوى

إن القرءان الكريم كله خير وبركة وفضائل. وهناك مجموعة من السور لها فضائل خاصة. منها فضل سورة يس التي تحدث عنها علماء المسلمين. وقبل أن نتطرق إلى الموضوع فنحن نصلي ونسلم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه جميعًا. فما أجمل السياحة مع النصّ القرءاني وفهمه. فالـ 6230 آية من البركة بمكان ضخم. فالله سبحانه وتعالى أنزل القرءان رحمة بجميع البشر والمؤمنين.

فضل سورة يس

القرءان كله مبارك. وذلك مصداقا لقول الله تعالى في سورة الإسراء: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا (82)”. وفي سورة يونس قال الله تعالى : ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ (57)”.  وقال الله أيضًا في سورة “ص” : كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (29).

فضل قراءة سورة يس
فضل قراءة سورة يس

ولكن هناك سور نص النبي صلى الله عليه وسلم أن لها خصائص معينة، أو أفضليات. وسورة يس محل جدل كثير من الناس، سلفًا وخلف. فاختلفوا بين قوة وضعف الأحاديث المذكورة فيه. فهناك أحاديث نبوية ترتقي إلى درجة الحسن، والتي أخذ بها الإمام أحمد بن حنبل، وهو من أنصار قراءة القرءان على الميت. فهو من روى الحديث اقرأوا يس على موتاكم. رواه أبو داوود، والنسائي، وأحمد بن حنبل، وابن حبّان، وصححه.

صلاة التسابيح فضلها وكيفيتها خطوة بخطوة

ومن هنا الإمام الحافظ بن كثير قال إذا كانت تقرأ يس لحظة خروج الروح التي ينظر إليها الناس على أنها أشد الأوقات التي فيها عُسر. فاجتهد العلماء أنها تقرأ عند كل أمر عسير، فمن قرأها في أمر عسير يسرها الله عليه.

لا يوجد حديث مباشر صحيح عن النبي بأفضلية سورة يس

إنما لا يوجد نص صريح مباشر أنه حينما تقع في أمر عسير تقرأ سورة يس فهذا بالتعبير ذلك لا يوجد. إنما قيست على الحديث الحسن “اقرأوا يس على موتاكم”. وسورة يس سورة مكية، ومعناها حروف مقطعة معناها يا إنسان في لغة طيء وهي قبيلة من قبائل العرب. فحروف الهجاء كلها 28 حرف واختار الله سبحانه وتعالى 14 حرفًا وبدأ بها في بعض سور القرءان. فهناك سور بدأت بحرف وهناك سور بدأت بحرفين. وهناك سور بدأت بـ ثلاثة حروف. وهناك سور بدأت بأربعة حروف، وهناك سورة بدأت بخمسة.

وهناك اجتهاد من العلماء قال لو جمعت الحروف المقطعة التي هي في بدايات بعض سور القرءان الكريم. تستطيع تكوين منها جملة: نص حكيم قاطع له سر.