التخطي إلى المحتوى

تخريم الاذن هو من الأشياء الهامة التي تبحث عنها كل أم رزقها الله بطفلة، فهل يوجد احتياطات واجبة عند ثقب الأذن أو تخريمها، وهل من الممكن حدوث التهابات في خرم الأذن وما هي علاج تلك الإلتهابات هذا ما سنتعرف عليه سويًا في الفقرات التالية.

 

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الأذن للأطفال مجرب وفعال 100%، سدادات الاذن أنواعها وأضرارها.

 

تخريم الاذن للأطفال

في العادة تلجأ كل أم إلى تخريم أذني الرضيعة بعد ولادتها بشهور قليلة، حتى لا تشعر الطفلة بالآلام الشديدة التي تنتج  عن تخريم الاذن، ويرجع تلك الاعتقادات إلى كون بشرة الطفلة طرية وبالتالي سيكون الألم أخف بكثير.

وقد تسعى بعض الشابات أيضًا إلى تخريم أذنها من أجل وضع أكثر من حلق على طول الأذن، لذا يجب أخذ بعض الاحتياطات قبل التخريم.

الاحتياطات اللازمة عند تخريم الاذن

يوجد بعض الاحتياطات التي يجب على كل أم أخذها في الاعتبار عند اللجوء إلى تخريم أذن الطفلة، ومن أهم تلك الاحتياطات ما يلي

  • الذهاب إلى مختص في تخريم الاذن سواء كان طبيبًا أو ممرضًا أو عيادات طبية، والابتعاد عن بعض ممتلكي مسدس التخريم مثل بائع الذهب أو الجواهرجي كما يطلق عليه أو حتى الصيدلي.
  • التأكد من أن هذا التخريم سيكون في منتصف شحمة الأذن، وذلك من أجل تجنب ثقب عصب الأذن أو غضروفها.
  • لا يجب وضع علامة بالقلم الحبر أو بالصبغة قبل تخريم الاذن.
  • يجب التأكد من تعقيم أداة ثقب شحمة الأذن قبل الاستخدام.

أسباب التهاب خرم الأذن

قد يحدث في بعض الأحيان التهابات بعد تخريم الاذن أو ثقبها بسبب كونه جرح مفتوح فيكون أكثر عرضة للإصابة بالبكتريا، والنقاط التالية توضح ما هي الأسباب الرئيسية للإصابة بالتهابات خرم الأذن

  • تلوث مكان الثقب في شحمة الأذن، ويأتي هذا التلوث نتيجة عدم نظافة أداة الثقب أو مكان الثقب.
  • قد يسبب بعض الأنواع من المعادن التي تصنع بها الأقراط من حدوث التهاب أو تهيج في البشرة، ولهذا ينصح باستخدام الحلق الذهبي أو الطبي فور تخريم الاذن.
  • قد يكون في نزع الحلق في فترة شفاء شحمة الأذن سببًا رئيسيًا في الإصابة بالتهابات خرم الأذن.
  • تأكدي من نظافة مكان ثقب شحمة الأذن باستمرار، وذلك عن طريق تدوير الحلق ببطء كل يومين أو ثلاثة، ومسح الأتربة الموجودة في مكان التخريم بلطف.
  • يجب زيارة الطبيب عند حدوث انتفاخ أو احمرار أو صديد في مكان تخريم شحمة الأذن، أو عندما يلتصق الحلق ببشرة الطفلة، أو عند حدوث حمى، أو أن تزيد مدة شفاء الجرح الناتج عن ثقب الأذن عن 8أسابيع.

علاج التهابات تخريم الاذن

أما عن العلاج الأمثل للإلتهابات التي حدثت بعد تخريم الأذن فتأتي على النحو التالي

علاج الطريقة المنزلية

يمكن علاج التهابات خرم الأذن ببعض العلاجات المنزلية، وذلك في كون تلك الإلتهابات غير شديدة، ومن طرق العلاج المنزلي

  • استخدام محلول ملحي أو ماء معقم من أجل تنظيف ثقب شحمة الأذن، والابتعاد عن الكحول أو ماء الأكسجين حيث يتسببًا في حدوث تهيج للجلد.
تخريم الاذن
نظافة مكان تخريم الاذن
  • تجفيف مكان خرم الأذن بشكل مستمر عن طريق المناشف الورقية.
  • تغيير الحلق إذا هو سببًا في حساسية الجلد.

علاج الالتهابات بالأدوية

يجب زيارة الطبيب كما ذكرنا من قبل إذا كانت حالة الالتهابات شديدة أو في حالات تم ذكرها من قبل كالحمى والصديد والاحمرار أو الانتفاخ أو انتشار ذلك الالتهاب إلى أماكن بعيدة عن خرم الأذن أو عند نزول الكثير من الافرازات بصورة مستمرة، فيقوم الطبيب حينها بوصف مضاد حيوي مناسب للطفلة أو للشابة للتخلص من البكتريا المسببة لتلك الالتهابات.