التخطي إلى المحتوى
الأمراض التي تستحق سيارة معاقين في القانون الجديد
الأمراض التي تستحق سيارة معاقين في القانون الجديد

تقدم الدولة المصرية مجموعة من الاعفاءات الجمركية الكبيرة على سيارات المعاقين من ذوي الهمم. وتحددد بعض الأمراض التي تستحق سيارة معاقين في القانون الجديد. وذلك حتى يستطيعوا التعايش بصورة طبيعية، ويسهل تحركهم من مكان إلى آخر. وفي هذا التقرير سنوضح لكم الجواب الخاص بسيارة المعاقين من ذوي الهمم.

الأمراض التي تستحق سيارة معاقين في القانون الجديد

كما هو معروف أن السيارات التي تُعفى من الجمارك للأشخاص المعاقين. يقسمها القانون لمجموعة من الأقسام، وتندرج تلك الأقسام إلى التالي: الإعاقة الطرفية بالأطراف العلوية للجسم. أي أن الإنسان لو يعاني من الإعاقة من طرف من الأطراف العلوية مثل الذراع كمثلًا أصيب بعملية بتر من الكوع وحتى نهاية الذراع. أو أنه يعاني من حالة من حالات ضمور الأعصاب أو الإعاقة، التي تؤثر على ممارسة الشخص لمهامه الحياتية بصورة طبيعية.

الإعاقة الطرفية السفلية من الجسم

ينص القانون الجديد أن أيضًا من يعاني من إعاقة طرفية بجزئه الأسفل من الجسم فهم الفئة الأكثر انتشارا والأكثر احتياجًا من ذوي الهمم وهذه السيارات تسهل عليهم الحركة والتنقل من مكان لآخر. كما أن الدولة تسمح لمن يعاني من بتر في أحد الأرجل أن يحصل على جواب سيارة المعاقين. علاوة على الحالات المرضية الأخرى مثل شلل الأطفال، أو الشلل النصفي، وكذلك مشاكل النخاع الشوكي والعديد من الحالات المتشابهة الأخرى.

إعاقة ناتجة عن الحوادث

تقدم الدولة الاعفاءات الجمركية على السيارات للأشخاص الذين يعانون من مشاكل مرضية منذ الولادة. وتسمح لمن عانى من مشكلة تعيق الحركة بسبب الحوادث بأن يحصل على جواب لسيارة المعاقين، وأشهر تلك الحالات حالات البتر كما سبق وتكلمنا وكذلك أن هناك مشاكل تعيق الحركة بصورة دائمة تم بعدها تركيب طرف من الأطراف الصناعية. ولا يمكن نسيان أن هناك حالات تدخل في ذلك أيضًا وهي الكسور والإصابات العادية فهذه تدخل الاعفاء أيضًا.

أنواع جديدة تستحق جواب المعاقين للحصول على اعفاء على السيارة من الجمارك

الأمراض التي تستحق سيارة معاقين في القانون الجديد
الأمراض التي تستحق سيارة معاقين في القانون الجديد
  • شمل القانون أيضًا الإعاقات البصرية، والسمعية والذهنية.
  • كذلك أمراض الدم.
  • ولابد من حجز موعد للكشف الطبي ومن خلاله يتم عرض الحالة على عدد من الأطباء المتخصصين ليقرروا إذا ما كانت هذه الحالة تستحق جواب المعاقين من عدمه.

هل الطفل الذي يعاني من الاعاقة من ذوي الهمم له جواب معاقين للحصول على سيارة ؟

منذ أعوام الدولة المصرية كانت تقصر تقديم جواب سيارات المعاقين لمن هم يكبرون عن ثمانية عشر  عامًا، ولكن منذ أعوام قليلة تم تعديل هذا القانون ليسمح للأشخاص من الأطفال الأقل من 18 عامًا بأن يحصلوا على الاعفاء الجمركي. ولكن يكونوا تحت وصاية ولي الأمر. وسمحت الدولة أيضًا بتعديل أخير في القانون بأن تتم قيادة السيارة من الأقارب من الأطفال من الدرجة الأولى، أو يمكن توظيف سائق خاص يوضع اسمه على الأوراق الرسمية للسيارة أو ما يسمى بـ جواب مرافق.

ما هي العقوبة التي تقع على من يقود سيارة معاقين من ذوي الهمم؟

  • منذ أكثر من سنتين الدولة كانت تطبق العقوبة على الأشخاص الذين يقودون سيارات المعاقين لا يوجد لديهم جواب رسمي باسمهم.
  • إلا أنه تم تعديل هذا القانون رقم 91 سنة 2021 والذي بموجبه يسمح لأقارب الدرجة الأولى أن يقودوا السيارة في حالة عدة القدرة من ذوي الهمم على القيادة.
  • كذلك سمل القانون أنه يمكن قيادة السيارة من السائق المؤمن عليه ولكن لو خالفت هذه الشروط يتم سحب السيارة وحجزها.
  • كما كذلك يتم تطبيق الغرامة من عدد من المؤسسات مثل مصلحة الجمارك والمرور، وغيرهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *