التخطي إلى المحتوى
أضرار اللوز المحمص والنيء
أضرار اللوز المحمص والنيء

أضرار اللوز عديدة وذلك على الرغم من أنه الكثير من الأشخاص تجهل وجود خطورة؛ في حال تم تناول كميات كبيرة من اللوز سواء المحمص أو النيء. ولذلك من خلال النقاط التالية إليكم أبرز الأضرار الناتجة عن تناول اللوز.

 

أضرار اللوز

كما أن  مكسرات اللوز لها العديد من الأشكال حيث تتوفر في الأسواق بصورتها النيئة؛ دون تحميص أو تعرض إلى حرارة مرتفعة. كما أنها توجد محمصة وهو الشكل الذي غالبًا ما تتوفر به في المحلات التجارية. ومن خلال النقاط التالية إليكم أهم الأضرار التي تنتج عن تناول اللوز بكثرة، حيث تأتي على النحو التالي:

أضرار اللوز
أضرار اللوز

أضرار اللوز المحمص

كما أن اللوز المحمص له العديد من الأضرار، وأبرزها على سبيل المثال أنه يسبب زيادة الوزن بصورة مبالغ فيها. كما أنه له العديد من المخاطر الأخرى على صحة الإنسان، ومن خلال النقاط التالية إليكم أبرز تلك الأضرار:

اقرأ أيضًا:

تفسير رؤية اللوز الأخضر في المنام ومدلولاته

  • ححيث إن اللوز المحمص له تأثير سلبي على وزن الإنسان، حيث إنه يتسبب في ارتفاع نسبة الدهون الضارة في الجسم.
  • علاوة على أنه يعمل على الإصابة بانخفاض مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يجعله غير آمن على مرضى السكري.
  • فيما يعتبر اللوز المحمص أحد الأكلات التي تتسبب في إمداد الجسم بـ سعرات حرارية مرتفعة، وذلك دون الوصول إلى مرحلة الشبع.
  • بينما يعتبر اللوز المحمص أحد المكسرات التي تعمل على كسب الوزن في مهلة زمنية قصيرة.
  • بالإضافة إلى أنه يعمل على الإصابة بالحساسية في بعض الأحيان، لذلك لا يجوز الإفراط من تناوله، بالأخص بعد الوجبات الدسمة.
  • وجدير بالذكر أن هذا النوع من اللوز؛ يعمل على الإصابة بتقلصات في القولون. ولهذا السبب لا يجوز الإفراط منه مع مرضى القولون.
  • بالإضافة إلى أنه يصيب الإنسان بتقلصات حادة في المعدة.

أضرار اللوز الأخضر أو النيء

كما أن هناك نوع آخر من اللوز وهو بعرف باسم اللوز الأخضر أو النيء، وهو عبارة عن صورته الطبيعية. بدون اللجوء إلى عملية التحميص، والتي تسهم في تعزيز الدهون الموجودة في اللوز الأمر الذي يجعله أكثر ضررًا على صحة الإنسان. وعلى الرغم أن اللوز الأخضر أقل خطورة مقارنة بالنوع المحمص، إلا أن به بعض الأضرار. والتي نلخصها لكم من خلال السطور التالية:

  • حيث يعمل اللوز على تغيير مستوى السكر في الدم بصورة مبالغ فيها، حيث يساعد في انخفاضه في كثير من الأحيان.
  • كما أنه يساعد على ظهور حصوات على الكلى مع بعض الحالات، ولذلك لا يجب الإفراط من تناوله بصورة مبالغ فيها.
  • بالإضافة إلى أنه قد يسبب الشعور بتقلصات حادة في المعدة.
  • بينما يعد اللوز المر من أكثر الآكلات ضررًا على الجهاز الهضمي.

 أضرار اللوز على الكلى

ومع بعض الحالات قد يظهر مغص كلوي في حالة تم تناول اللوز في صورته النيئة أو المحمصة. حيث يساعد على تراكم الأملاح والدهون على الكلى، ولذلك فمن الضروري تناول كميات معتدلة من اللوز.

أضرار اللوز على القولون

وفي سياق متصل، يجب التنويه إلى أن اللوز يعمل على الإصابة بتقلصات حادة في القولون، وهو من أبرز الأضرار التي تجعلها غير آمن على مرضى القولون.

كم حبة لوز في اليوم

لا يوجد عدد معين من اللوز يجب تناوله بصفة يومية، حيث يختلف تأثيره من شخص إلى آخر، لكن بشكل عام لا يجوز تجاوز الـ 10 حبات من اللوز بصورة يومية، حتى لا يصيب الأشخاص بالأضرار سالفة الذكر.