التخطي إلى المحتوى

أكلات دايت عبارة عن نظام معين للأكلات يتوفر فيها كافة العناصر الغذائية المهمة لصحة وجسم الإنسان لأن ما تأكله له تأثير على صحتك. الغذاء المغذي هو أساس الجسم السليم والمفتاح لإدارة الوزن.  يجب اتباع نظام غذائي صحي في حالة نمو الوزن. تعتمد وجبات النظام الغذائي على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. مثل تلك الموجودة في الأطعمة السكرية والمعكرونة والخبز. وتركز على الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية والخضروات. هناك العديد من الأمثلة على أطعمة الحمية الصحية التي يمكن أن تسبب فقدان الوزن وتحسين الصحة.

معلومات عن اكلات دايت صحية

يوجد العديد من الأكلات الصحية والتي تكون بمثابة أساسيات الطعام الصحي ومن تلك الأكلات المختلفة هي:

  • يجب تناول اللحوم والأسماك والبيض والخضروات والفواكه بحذر.
  • يجب تضمين المكسرات ومنتجات الألبان عالية الدسم والدهون والزيوت الصحية وحتى الدرنات والحبوب الخالية من الجلوتين في نظامك الغذائي.

الأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي اليومي

يوجد العديد من الأطعمة والتي يجب أن يحتوي عليها النظام الغذائي المتعلق بيومك وذلك من أجل ألا يؤثر على الوزن الخاص بك وهي على النحو التالي:

  • لتقليل الدهون والكوليسترول. استخدم قطع لحم البقر الخالية من الدهون.
  • في مقلاة. امزج بين البروتين والخضار لعمل وجبة رائعة وكاملة دون الحاجة إلى أطباق جانبية نشوية.
  • بدلاً من الهامبرغر. يمكن تقديم المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل مع صلصة الطماطم والخضروات.
  • بدون الزبدة أو الكريمة الحامضة أو الجبن أو لحم الخنزير المقدد الذي تأتي به معظم البطاطس المخبوزة. جرب البطاطا الحلوة المخبوزة.
  • أضف وعاءً من الحساء الصحي إلى نظامك الغذائي . حيث اكتشفت الدراسات أن القيام بذلك يقلل من تناول السعرات الحرارية بنسبة 20٪.
أكلات دايت
أكلات دايت

وصفات اكلات دايت

●          الكبدة المشوية

المقادير: عصير ليمون.  نصف رطل من الكبد. 3 فصوص ثوم. معلقة خل. رشة ملح. نصف ملعقة صغيرة زيت زيتون

ملعقة كزبرة.

طريقة التحضير:  خلط جميع المكونات وتتبيل الكبد ووضعه في الثلاجة لمدة نصف ساعة.

ثم وضع قطع الكبد على شواية ساخنة حتى يتغير لونها. تقليبها وتقليل الحرارة لمدة عشر دقائق حتى تنضج  وهكذا  مع التقليب من حين لآخر.

●          الجبنة القريش

المقادير: قطعه جبنه قريش. ملعقة زيت زيتون. شطه (حسب الرغبة). خضار (فلفل رومي. طماطم. قرن فلفل حامي).

طريقة التحضير: تقطيع الفلفل والطماطم قطع صغيره. هرس جميع المكونات مع بعضها ويمكن إضافة بيضة مسلوقة.

●          برجر صحي

المقادير: ملعقة كبيرة بقدونس مفروم. 350 جرام لحمة مفرومة ناعمة. بصل مفروم ناعم. للزينة ( خيار + خس ). بجانب الطبق ( جزر مشوي. خس وخيار. طماطم )

طريقة التحضير: للبدء يُمزج اللحم مع البقدونس والبصل.  يجب إضافة الكزبرة الناشفة  والملح والفلفل الأسود إلى الخليط.  اصنع اقراص من اللحم. اشويها من جميع الجهات.

كباب الحلة للرجيم

  • كباب الحلة يعتبر من ضمن اكلات دايت للاستمتاع خلال رحلة النظام الصحي.

المقادير: ربع كيلو لحم أحمر بدون دهون يتم تقطيعه مكعبات. 2 ثمرة طماطم. قرن فلفل رومي. قرن فلفل حامي. 3 فصوص ثوم مفروم. ملعقة كبيرة من بهارات اللحمة. ملعقة ملح صغيرة.  نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. 4 فصوص حبهان. عود قرفة خشب. رشة جوزة الطيب.

طريقة التحضير: في مقلاة غير قابلة للصق نضع مكعبات اللحم إلى أن تحمر من جميع الجوانب. نضيف لها جميع البهارات المكتوبة في الوصف. ونقلب جيداً. نضيف الخضروات المكتوبة في المقادير بعد تقطيعها ونقلب جيداً. نضيف كوب من الماء. نتركها حتى تغلي ثم نتركها على نار هادئة إلى أن تصبح قابلة للتقديم.