التخطي إلى المحتوى
dexilant 60 لعلاج حرقة المعدة – السعر والبديل
dexilant 60 لعلاج حرقة المعدة – السعر والبديل

 

يعاني البعض من مشاكل متعددة في المعدة، ترتكز في الأساس على الحموضة، ومشاكل المرئ، خاصة إذا كان هذا المريض قد أزال المرارة من المعدة، وهو ما يوجب عليه الاعتماد بشكل أساسي على كبسولات dexilant 60.

ينتمي ديكسلانسوبرازول إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مثبطات مضخة البروتون (PPIs)، وهو ما يمكنه من علاج بعض مشاكل المعدة والمريء (مثل ارتجاع المريء).

ولهذا الدواء تأثير كبير على المعدة، حيث يعمل هذا الدواء عن طريق تقليل كمية الحمض التي تصنعها معدتك، كما يخفف العديد من الأعراض المرتبطة بأمراض المعدة مثل حرقة المعدة وصعوبة البلع والسعال المستمر.

يساعد هذا الدواء أيضًا على علاج الأضرار الحمضية التي تحدث للمعدة والمريء، ويساعد على منع القرحة، وقد يساعد في الوقاية من سرطان المريء.

 

كيفية استخدام dexilant 60

تناول هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب، عادة مرة واحدة يوميًا مع أو بدون طعام.

إذا ظهرت الأعراض عادة بعد تناول الطعام، فيمكن أن يقوم الطبيب بتغيير الجرعة أو طريقة التناول، تعتمد الجرعة وطول مدة العلاج على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج.

لا تسحق أو تمضغ الكبسولات، ابتلع هذا الدواء كله، أما إذا كنت تواجه مشكلة في ابتلاع هذا الدواء بالكامل، يمكنك فتح الكبسولة ورش المحتويات على ملعقة كبيرة (15 مل) من عصير التفاح.

ابتلع كل خليط الدواء على الفور دون مضغه، كما لا يجب أن تحضر المزيج في وقت مبكر لاستخدامه لاحقًا، حيث قد يؤدي القيام بذلك إلى تلف الدواء.

إذا لزم الأمر، يمكن تناول مضادات الحموضة مع هذا الدواء، إذا كنت تتناول أيضًا عقار سوكرالفات ، فتناول ديكسلانسوبرازول 30 دقيقة على الأقل قبل سوكرالفات.

استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. لمساعدتك على تذكر موعد الدواء، تناوله في نفس الوقت كل يوم، ويجب أن تستمر في تناول هذا الدواء لمدة العلاج المحددة حتى لو كنت تشعر بتحسن.

dexilant 60
dexilant 60

 

الآثار الجانبية لدواء dexilant 60

تتضمن الآثار الجانبية الخاصة بهذا الدواء الإسهال، علاوة على بعض الآثار الأخرى، والتي يمكن أن تحدث، وتتضمن انخفاض مستوى الماغنيسيوم في الدم (مثل ضربات القلب السريعة / البطيئة / غير المنتظمة بشكل غير عادي ، وتشنجات العضلات المستمرة ، والنوبات) ، وعلامات الذئبة الجلدية (مثل الطفح الجلدي على الأنف و الخدين ، آلام المفاصل الجديدة أو المتفاقمة).

نادرًا ما يتسبب هذا الدواء في حدوث حالة معويّة شديدة (الإسهال المرتبط بالإسهال العسير) بسبب نوع البكتيريا.

لا تستخدم مضادات الإسهال أو الأدوية الأفيونية إذا كان لديك أي من الأعراض التالية لأن هذه المنتجات قد تجعلها أسوأ.

ونادرًا ما تتسبب مثبطات مضخة البروتون (مثل ديكسلانسوبرازول) نقص فيتامين ب 12. يزداد الخطر إذا تم تناولها كل يوم لفترة طويلة (3 سنوات أو أكثر).

قد تتضمن الآثار الجانبية؛ الطفح الجلدي، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد، صعوبة في التنفس، وجود مشاكل في الكلى (مثل التغيير في كمية البول).

آثار جانبية dexilant 60
آثار جانبية dexilant 60

 

احتياطات قبل تناول dexilant 60

قبل تناول الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك؛ أو لأدوية مماثلة (مثل لانسوبرازول ، أوميبرازول) ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.

قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

كما يجب أنه قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن: أمراض الكبد، الذئبة.

قد تكون بعض الأعراض التي تستدعي تناول الدواء علامات على حالة أكثر خطورة، فعلى سبيل المثال إذا كنت تعاني من: حرقة مع دوار / تعرق / دوار ، ألم في الصدر / الفك / الذراع / الكتف (خاصة مع ضيق التنفس ، التعرق غير المعتاد)، فقدان الوزن غير المُبرر، فقد تكون تلك الأعراض، علامات لحالات شديدة الخطورة، ويجب الحذر قبل تناول الدواء بسببها.

قبل إجراء الجراحة، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة ، والأدوية غير الموصوفة ، والمنتجات العشبية).

قد تزيد مثبطات مضخة البروتون (مثل ديكسلانسوبرازول) من خطر إصابتك بكسور العظام ، خاصة مع الاستخدام الأطول والجرعات العالية وعند كبار السن.

من الاحتياطات التي يجب وضعها في الحسبان، أن يكون المريض من كبار السن، حيث يكون أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء، وخاصة فقدان العظام والكسور، وأثناء الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح.

من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي. ومع ذلك، فإن الأدوية المماثلة تنتقل إلى حليب الثدي، وتأثيرها على الرضيع غير معروفة.

 

تفاعلات dexilant 60 مع غيره من الأدوية

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. والمنتج الذي قد يتفاعل مع هذا الدواء أكثر من غيره هو، الميثوتريكسات (خاصة إذا كان العلاج بجرعة عالية).

من بين التفاعلات التي قد تحدث مع هذا الدواء، هو احتياج بعض الأدوية الأخرى إلى حمض المعدة حتى يتمكن الجسم من امتصاصها بشكل صحيح. يقلل Dexlansoprazole من حمض المعدة؛ لذلك قد يغير مدى جودة عمل هذه المنتجات.

علاوة على ذلك قد يتداخل هذا الدواء مع بعض الاختبارات المعملية، مما قد يتسبب في نتائج اختبار خاطئة؛ لذا، يجب أن تتأكد من أن موظفي المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء، قبل القيام بتحليل

 

ملاحظات هامة حول هذا الدواء

يجب عدم مشاركة هذا الدواء مع الآخرين.

إذا طُلب منك استخدام هذا الدواء بانتظام لفترة طويلة، فقد يتم إجراء الفحوصات المخبرية والطبية (مثل اختبار الدم المغنيسيوم ومستويات فيتامين ب 12) بشكل دوري لمراقبة تقدمك أو التحقق من الآثار الجانبية.

إذا فاتتك جرعة من هذا الدواء، خذها حالما تتذكرها. إذا كان قريبًا من وقت الجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة، في المقابل يجب أن تأخذ جرعتك القادمة في الوقت المعتاد، ولا تضاعف الجرعة للحاق بها.

 

التخزين

يُحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الضوء والرطوبة. ولا تخزن في الحمام، مع إبقاء جميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

لا تغسل الأدوية في المرحاض أو تصبها في البالوعة ما لم يُطلب منك ذلك، ولا يجب الحصول على هذا الدواء عندما تنتهي صلاحيته أو لم تعد هناك حاجة إليه.

سعر dexilant 60
سعر dexilant 60

سعر دواء ديكسيلانت Dexilant 60

تتوافرعبوة دواء ديكسيلانت Dexilant 60 بتركيز60 ملجرام، في شكل شريط أقراص يحتوي على 14 قرص، ويمكن شراءه بسعر 154 جنية مصرى، أما عبوة دواء ديكسيلانت Dexilant 30 ، بتركيز 30 ملجرام، فهي تتوافر في شريط يحتوي على 14 قرص ويبلغ سعره 85 جنية مصرى.

 

بديل Dexilant 60

من الأدوية المماثلة للدواء،  والتي تحتوى على نفس المادة الفعالة الموجودة بالدواء، ما يلي:

  • دواء لانتوبيب Lantopep
  • كبسول بروتولانز Protolans
  • كبسول السيزول Ulcezol

كما يوجد بعض الأدوية البديلة التي تحتوى على مادة فعالة أخرى لكن لها فاعلية مشابهة للدواء، وتتضمن:

  • دواء اوميز Omez
  • دواء نابيزول Napizole
  • كبسول نيكسيماش Neximash
  • دواء بيبتولوك Peptoloc
  • دواء داونوبرازول Downoprazol

 

اقرأ المزيد

ganaton لـ علاج عسر الهضم واضطرابات المعدة والقولون