التخطي إلى المحتوى

أعلن البنك المركزي المصري. عن إطلاق مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل. والتي تشمل تخصيص 100 مليار جنيه لتقديم تيسيرات من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري المدرجة بالقطاع المصرفي للبنك المركزي. لتمويل شراء الوحدات السكنية بسعر فائدة 3% متناقصة تصل لمدة 30 عاماً.

ملامح مبادرة التمويل العقاري

كشفت الدكتورة رنا بدوي. وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع التعليمات الرقابية. إن المبادرة الرئاسية التمويل العقاري غير مسبوقة في مصر وذلك لتيسير حصول المواطنين على سكن ملائم  بأسعار مدعمة وعلى فترات زمنية طويلة الأجل وذلك بناءً على توجيهات القيادة السياسية. لافتة إلى أن  البنك المركزي سبق وأن أطلق العديد من مبادرات التمويل العقاري منذ 2014. ولكن المبادرة المطروحة حاليًا غير مسبوقة. حيث تشمل تقديم التمويل المالي لشراء الوحدات السكنية على مدار 30 عامًا بسعر فائدة 3% متناقصة.

وأضافت وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع التعليمات الرقابية. في تصريحات لبرنامج «آخر النهار» مع الإعلامي تامر أمين. أن سعر الفائدة المتناقصة 3% والتي تقدمها الجهات التمويلية مثل البنوك والشركات ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري غير ثابتة على مدار السنوات؛ بل أنها تنخفض تباعًا طوال فترة سداد الأقساط دوريًا على مدار الـ 30 عامًا. مشيرة إلى أن كل البنوك المقيدة بالقطاع المصري مشتركة في المبادرة.

شروط مبادرة التمويل العقاري

محدودي الدخل:

وأوضحت وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع التعليمات الرقابية. أن المستفيد من المبادرة الجديدة التي أطلقها البنك المركزي هم شريحتي محدودي ومتوسطي الدخل. موضحة إن الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للفرد الأعزب من ذوي الدخول المنخفضة هو 4500 جنيه و6 آلاف جنيه للأسرة. في حين تبلغ  قيمة الوحدة المستهدفة بالمبادرة 350 ألف جنيه مصري كحد أقصى. ويتم دفع 10% دفعة مقدمة كحد أدنى من ثمن الوحدة السكنية.

متوسطي الدخل:

أما عن شريحة متوسطي الدخل. فقد أوضحت الدكتورة رنا بدوي. أن الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري لمتوسطي الدخل هو 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب. و14 ألف جنيه للأسرة. في حين تبلغ  قيمة الوحدة المستهدفة بالمبادرة لمتوسطي الدخل مليون وأربعمائة ألف جنيه مصري كحد أقصى مع  سداد 15%: 20% من ثمن الوحدة كدفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة طبقًا للشريحة التابع لها المتقدم.

أصحاب المعاشات:

ولفتت وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع التعليمات الرقابية. إلى أن أصحاب المعاشات حتى عمر  75 عامًا يستطيعون الاستفادة من المبادرة. قائلة إن الدفعة المقدمة المطلوبة من أصحاب المعاشات أكبر من الدفعة المطلوبة من الفئات الأخرى.

شروط مبادرة التمويل العقاري
شروط مبادرة التمويل العقاري

مساهمة صندوق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل

وأشارت وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع التعليمات الرقابية. إلى أن المبادرة الرئاسية التي أطلقها البنك المركزي للتمويل العقاري تعمل على التيسير لمحدودي الدخل حتى يتثنى لهم الحصول على وحدة سكنية. بالإضافة إلى مساهمة صندوق الإسكان الاجتماعي بنسبة من قيمة مقدم الوحدات السكنية البالغ قيمته 10% من السعر الإجمالي للوحدة لمحدودي الدخل. لافتة إلى أن طلبات التمويل لمحدودي الدخل تكون من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي وليس بنوك القطاع المصرفي.

واستكملت وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع التعليمات الرقابية. أن صندوق الإسكان الاجتماعي يقوم بعمل دراسة تمويلية واستعلام ميداني للمتقدمين للمبادرة من خلال أجهزته المختلفة ومن خلال موافقته يتم التوجه للبنوك المشتركة بالمبادرة لاستيفاء البيانات المطلوبة وعمل دراسة تمويلية واستعلام إضافي للمتقدم لإنهاء الإجراءات. مشددة على أن التمويل العقاري يمنح للعميل مرة واحدة فقط وهناك آليات لمتابعة ذلك ضمن منظومة البنوك التابعة للقطاع المصرفي.

مبادرة التمويل العقاري وإنعاش الاقتصاد

وذكرت وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع التعليمات الرقابية.  أن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري من شأنها احداث دفعة قوية للسوق العقاري مما سوف ينعكس إيجابيًا على انتعاش الاقتصاد المصري.

خط ساخن للرد على الاستفسارات

وأوضحت وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع التعليمات الرقابية. إن البنك المركزي قد خصص رقم ساحن (16775) للرد على كافة الاستفسارات للمواطنين بشأن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل على مدار ساعات العمل. بجانب توفير كافة البنود والاشتراطات الخاصة بالمبادرة عبر الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.