التخطي إلى المحتوى
استخدامات دواء كلوبيدوجريل وسعره بالصيدليات
كلوبيدوجريل والأسبرين

يتم اللجوء لدواء كلوبيدوجريل من أجل الحد من خطر الإصابة بـجلطة دموية أو سكتة دماغية أو مشاكل في الدورة الدموية أو مشكلة خطيرة بالقلب بعد الإصابة بـنوبة قلبية أو ألم في الصدر أي (ذبحة صدرية). والكثير من الاستخدامات الأخرى.

كلوبيدوجريل والأسبرين

  • يشترك كل من جلوبيدوجريل والاسبرين في الدور الواقي من الجلطات الدموية وتخثر الدم وكل منهما بطريقته الخاصة. استخدامهما معًا دون اللجوء للطبيب قد يتسبب في أعراض جانبية خطيرة مثل النزيف. لذا لا بُد من إخبار الطبيب في الحال إذا كنت تتناول الأسبرين قبل أن يوصيك بدواء كلوبيدوجريل.
  • بشكل دائم يوصى أطباء القلب بدواء (الأسبرين) للمرضى. من أجل تجنُّب حدوث أي مضاعفات. ومن أجل التحكم في أزمات القلب. وهناك دواء (كلوبيدوجريل) الذي يدور التساؤل حوله وهل هو مناسب لحالات الإصابة بأمراض قلبية إلى جانب الأسبرين أم لا.
  • ولكن هناك دراسات طبية أثبتت أن الخيار الأفضل هو الأسبرين من أجل الوقاية من جلطات القلب وجلطات الأوعية الدموية. حيث نرى أن أكثر عدد الوفيات بالسنوات الأخيرة بسبب أمراض القلب أي أزمات القلب والأوعية الدموية.
  • وأضافت نتائج الدراسات أيضًا أن ليس هناك أي ميزة تضاف للمريض عند استخدام الكوبيدوجريل مع الأسبرين؛ من أجل الوقاية من أزمات القلب والأوعية الدموية. بل هناك احتمالية زيادة من خطر حدوث نزيف دموي. لذا ليس هناك أي داعي لإضافة دواء كلوبيدوجريل مع الأسبرين من أجل الوقاية الأولية من الجلطات القلبية والشرايين. وبالطبع الحالات المستقرة التي ليس لديها أي عوامل خطرة على القلب والأوعية الدموية.

وهناك دراسات تضيف أنه يتم اعتبار دواء كلوبيدوجريل هو الأكثر فاعلية عن الأسبرين في التقليل من خطر الإصابة بـ (تجلُّط الدم. أو النوبة القلبية. أو السكتة الدماغية). إلى جانب كونه مُسبب أضعف لـحدوث نزيف دموي داخل الجهاز الهضمي. ولكن التأثر الأكثر لهذا الدواء عن الاسبرين في احتمالية الإصابة بـ قلة العدلات أي (Neutropenia). ولكن هذه الحالة سـتظل نادرة في الحالتين.

كلوبيدوجريل والأسبرين
كلوبيدوجريل والأسبرين

– هل يجب استخدام هذا الدواء على معدة فارغة. قبل الطعام أو بعد الطعام؟

أفادت الدراسات أن الاستخدام الشائع لدواء كلوبيدوجريل – الأسبرين (Clopidogrel – Aspirin) بعد الأكل. ورغم ذلك لا يشير ذلك لطريقة تناولك للدواء.

– هل من الآمن قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة عند تناول هذا الدواء؟

بـحالة كنت تعاني من الأعراض الآتية عند استعمال دواء كلوبيدوجريل – الأسبرين (Clopidogrel – Aspirin) فـلا يمكنك قيادة السيارة أو استعمال أي الآت ثقيلة:

  • دوار.
  • نعاس.
  • صداع.
  • انخفاض في ضغط الدم.

أي يجب على المرء تجنب قائدة السيارة أو استخدام أي الآن ثقيلة إذا كان يعاني من أيًا من تلك التأثيرات التي ذكرناها. وأيضًا لا بُد من تجنُّب تناول الكحول عند تناول هذا الدواء لكي لا يزيد من الآثار الجانبية له.

– هل هذا الدواء يسبب إدمان أو تعوُّد عند استخدامه؟

أغلب الأدوية لا يوجد لديها احتمالية الإدمان بها أو الاستخدام السيئ. والأدوية التي قد تؤدي لذلك تكون مواد خاضعة للرقابة. ويجب الرجوع إلى نشرة الدواء كي تتأكد أنه لا يندرج تحت هذه التصنيفات. والأهم من ذلك ألا تتناول الدواء من تلقاء نفسك. بل عليك بزيارة الطبيب أو الصيدلي كي لا تزيد من اعتماد جسمك على الأدوية.

– هل من الممكن التوقف عن تناول هذا الدواء في الحال أو هل ينبغي علي أن أوقف تناوله ببطء؟

هناك بعض الأدوية التي تكون بحاجة للتقليل منها ولا يمكنك التوقف عنها على الفون وذلك بسب بآثار مرتدة قد تؤذيك. لذا يجب عليك اللجوء للطبيب من أجل بعض النصائح الهامة من أجل صحتك وجسمك. وتخبره عن كل ما تستخدم من أدوية.