التخطي إلى المحتوى
أفلام السفر عبر الزمن
أفلام السفر عبر الزمن

استهوت فكرة السفر عبر الزمن صناع السينما ومشاهديها على مدار سنوات عديدة، وجاءت بعض الأعمال الفنية السينمائية لتطرح هذه الفكرة وتناقش أبعادها المعقدة، وكذلك اتجهت أفلام السفر عبر الزمن إلى التركيز على عامل الإبهار العقلي والبصري وتطور هذا الأمر بمرور الزمن.

الحبكة السحرية لـ أفلام السفر عبر الزمن

تقوم حبكة أفلام السفر عبر الزمن على سؤال سحري لا يقاوم يقول: ماذا كان لو في الإمكان تغيير حدث ما في الماضي وبالتالي تغيير ما ترتب عليه؟ أو بعبارة أخرى، ماذا لو سلكت طريقًا آخر غير الطريق الذي تعرضت للسرقة فيه؟ أو ماذا لو تزوجت بأخرى غير زوجتك؟ أو ماذا لو درست مجالًا آخر غير مجالك الحالي؟

بالطبع ستجد نفسك مستغرقًا في الأحلام التي كانت ستصبح حقيقة إذا كان السفر عبر الزمن ممكنًا، ومن هنا جسدت الأفلام بالصورة والصوت هذه الأحلام.

معضلة السفر عبر الزمن

وضعت الأعمال الفنية السينمائية معضلة أمام جميع متابعيها، فالآن لن تجد متابعًا جيدًا لـ أفلام السفر عبر الزمن إلا وهو يعي فكرة عدم معقولية التغيير الشديد في الأحداث التي حدثت بالفعل وإلا سيحبس في الماضي الذي سافر إليه في المقام الأول لتغيرها، وبالتالي لن تكون نسخته المستقبلية متواجدة من الأساس وسيذهب كل ما ترتب على وجود نسخته المستقبلية مع الريح، وغيرها من المعضلات المحفوظة والمقترنة بهذه النوعية من الأفلام.

وهناك عدد كبير من الأفلام التي كانت تطرح فكرة السفر عبر الزمن ومن بين أكثرها جذبًا:

back to the future

يعد هذا الفيلم الذي ظهر للعالم عام 1985 من أكثر الأفلام التي حظيت بالنجاح الكبير بين أفلام السفر عبر الزمن، كما يعتبر بمثابة نجمًا ملهم لباقي صناع الأعمال الفنية التي تتحدث عن السفر عبر الزمن حتى خارج حدود بلاده، فقد كان تأثير هذا الفيلم حاضرًا في مسلسل dark الألماني الشهير الذي أنتجته منصة نتفلكس.

أفلام السفر عبر الزمن
back to the future

Midnight in Paris

ركز الفيلم الذي خرج للعالم عام 2011 على الجانب الشعوري من السفر عبر الزمن، لم يدقق الفيلم في فكرة كيفية السفر في الزمن ولم يولِ اهتمامًا كبيرًا بمعدلات السفر عبر الزمن ولكنه كان يطرح تساؤلًا يقول: هل سيحصل المسافر عبر الزمن على السعادة إذا تمكن حقًا من السفر عبر الزمن؟

أفلام السفر عبر الزمن
Midnight in Paris

Arrival

ركز الفيلم الذي خرج للعالم عام 2016 على سفر الكائنات الفضائية عبر الزمن، وجسد من خلال مجموعة من الأبطال كيف يمكن للعقول البشرية التي تعي عدم معقولية السفر عبر الزمن التعامل مع كائنات فضائية سافرت إلى عالمنا عبر الزمن.

اقرأ أيضًا: أشهر أفلام الكومكس المختلفة عن أصولها

أفلام السفر عبر الزمن
Arrival

Groundhog Day

طرح الفيلم الذي خرج للعالم عام 1993 سؤالا غريبًا عن السفر عبر الزمن ويقول هذا السؤال: ماذا لو تكرر يومًا ما في حياتك للابد؟ واقتبس فيلم ألف مبروك الذي خرج للعالم عام 2009 فكرة هذا الفليم الأجنبي.

أفلام السفر عبر الزمن
Groundhog Day

Run lola Run

تجربة جديدة وتحدي جديد قائم على فكرة السفر عبر الزمن طرحه الفيلم الألماني Run lola Run الذي خرج للعالم عام 1998، وكانت فكرة الفيلم عبارة عن تحدي البطلة للزمن الذي يتكرر كلما اخفقت، وكان التحدي هو قيامها بجمع 100 ألف فرانك في 20 دقيقة فقط وإلا عادت من البداية.

أفلام السفر عبر الزمن
Run lola Run

Twelve Monkeys

طرح الفيلم الذي خرج للعالم عام 1995 بناءًا على فكرة السفر عبر الزمن تساؤلًا يقول: هل يمكن حماية الحاضر إذا سافرنا عبر الزمن لمنع حدوث حدث معين وبالتالي منع حدث أخر ترتب عليه من الحدوث أيضًا؟ وكانت الحبكة تدفع أبطال العمل للسفر عبر الزمن للماضي من أجل حماية البشرية من فيروس سوف يقضي إذا انتشر على نصف سكان الكرة الأرضية.

أفلام السفر عبر الزمن
Twelve Monkeys