التخطي إلى المحتوى

ألعاب الذكاء. من المعروف أن الألعاب هي نشاط ترفيهي ممتع يستخدمه البعض لملء أوقات الفراغ. فما رأيك أن تكون ألعاب ولكنها تُنشط الذهن وتُنمي مهاراتك الذهنية. كما إنها ليست للكبار فقط. ولكنها أيضا للصغار. فهي أفضل الألعاب التي من الممكن أن تُقضمها لطفلك. ولكن لكل لعبة سن مُعين. وفيما يلي سوف نتعرف على هذه الألعاب والأعمار المناسبة لها.

ألعاب الذكاء المُجسمة والورقية

دعونا نتعرف على الألعاب التي تُنمي الذكاء بالتفصيل. وطريقة لعب كل واحدة منها. وتواجد الكثير من تلك الألعاب المتنوعة والمختلفة وسوف نقوم بتوضيحها على النحو التالي:

الشطرنج

تُعتبر هذه اللعبة أحد أفضل الألعاب العقلية المعروفة على مر الزمن وفي جميع أنحاء العالم. كما أنه يتم لعبها من خلال شخصين باستخدام 16 حجر لكل شخص منهم. والهدف منها تهديد موقع الملك من خلال عدم السماح له بالحركة. وجاءت كلمة شطرنج من كلمة شاه والتي تعني باللغة الفارسية ملك.

وتلقى تلك اللعبة شهرة واسعة في كل البلدان المختلفة. حيث تنتشر بطريقة مذهلة وقد يتم اعتبارها من أفضل الألعاب الخاصة بالذكاء على الإطلاق.

ألعاب الذكاء
ألعاب الذكاء

لعبة السودوكو

لعبة تحتاج إلى تركيز وتحليل واستنتاج حل للغز. كما إنه يتكون من مربع كبير يحتوي على عدة أعمدة وصفوف وكلاً منهم مُقسم إلى مربعات. كما تترتب فيها عدة أرقام داخل مربعات صغيرة تُعرف بالخلايا. وكل صف وكل عمود يحتوي على 9 خلايا. وبذلك تكون خلية السودوكو من 3 أعمدة و3 صفوف أي المجموع النهائي 81 خلية. ويكون الهدف الرئيسي من هذه اللعبة هو ملئ الخلايا الفارغة بالأرقام من 9-1. ولكن بشرط ألا تتكرر الأرقام في الصف أو العمود.

لعبة الكلمات المتقاطعة

تعمل هذه اللعبة على تحفيز الدماغ على التفكير والتحليل. كما إنها أيضا تعمل على زيادة حصيلة الكلمات والمفردات الموجودة في الذاكرة. الهدف من هذه اللعبة هو ملئ الفراغات بالحروف الأبجدية العربية صحيحة ينتُج عنها كلمات مختلفة تُحدد على جانب اللعبة بحيث تُرتب هذه الكلمات بشكل أفقي أو رأسي. كما أن هناك عدة أحرف مشتركة في أعمدة وصفوف. وتشترك الحروف المُرتبة حسب رقم المربع المُدونة فيه. وتنتهي اللعبة عندما تنتهي من ملئ جميع الفراغات وكتابة الكلمات المطلوبة سواء في الاتجاه الأفقي والرأسي.

ألعاب أخري تُنمي الذكاء

هناك العديد من العاب ذكاء مختلفة. وفيما يلي سنتحدث عن بعض الألعاب الأخرى المتعلقة بالذكاء :

  • ألعاب رياضيات: من المعروف أن الرياضيات تُزيد من الأداء العقلي ومهارات التفكير. ومن تلك الألعاب: بناء المعادلات. وترتيب الأرقام.
  • ألعاب الطباعة: هذه الألعاب تتطلب السرعة والدقة بنفس ذات الوقت وذلك من أجل التمكن من القيام بلعبها. لذلك فهي تعمل على تنمية الذكاء بشكل واسع.
  • ألعاب الورق: تعمل هذه الألعاب على زيادة التركيز وتعمل تمارين للدماغ أيضا.

أفضل الألعاب لتليفون الايفون

يُمكنك تحميل هذه الألعاب فقط إذا كنت حامل لهاتف من نوع الايفون. ذلك يعود إلى الامكانيات التي يعمل على توفيرها ومن تلك الألعاب المختلفة هي:

  • The Room: وهي لعبة تعتمد على حل الألغاز. وذلك لفتح خزانة تلو الأخرى. حتى تصل إلى نهاية اللعبة بعد حل جميع الألغاز وفتح جميع الخزائن.
  • Trip Trap: الغرض من هذه اللعبة هي توصيل الفأر إلى قطعة الجبن الخاصة به. وذلك عن طريق مرور المستويات المعروضة لك. كما إنها تتكون من 80 مستوى.
  • Wonderputt: وهي أحد العاب ذكاء والرياضة. وتعتمد هذه اللعبة على ادخال كرة الغولف في المكان المُخصص لها. وهي لعبة متميزة للغاية وتلقى كذلك شهرة عالمية.