التخطي إلى المحتوى
أفضل مواقع قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا
قياس سرعة النت الحقيقية

أفضل مواقع قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا. ولن تقلق بعد الآن حول قياس سرعة النت الحقيقية. فسوف تعرف من خلال هذا المقال أنها من الأمور السهلة تمامًا. فكل ما عليك هو أنك سوف تقوم بالدخول على المواقع المختلفة لكي تعرف منها سرعة الاتصال الفعلية الخاصة بك ويمكن كعمل مقارنة مع السرعة التي يزودها لك مقدم الخدمة. وهو ما يجعلك أيضًا تتأكد أنك تحصل على ما تدفعه من أموال مقابل خدمة الإنترنت..

مصطلحات لفهم قياس سرعة النت الحقيقية

حتى تستطيع أن تتعرف على النتيجة التي سوف تظهر لك عندما تقوم بسرعة الإنترنت. يجب عليك أن تتعرف على مجموعة من المصطلحات وهو ما سوف نوضحه لك في النقاط التالية:

1- سرعة التحميل “Download”

سرعة التنزيل أو ما يسمى أيضًا بـ “Download Speed” من أهم المؤشرات التي تقيس سرعة الإنترنت لديك. كما أنها تقيس إما بالكيلو بايت أو بالميجا.

كما أنها تعد مسؤولة عن إمكانية مشاهدتك للفيديوهات بدون قطع. لذلك كلما كانت سرعة الإنترنت لديك عالية تستطيع سهولة ويسر أن تشاهد الأفلام والأغاني بسرعة كبيرة.

أيضًا تلك السرعة مسؤولة عن تحميلك للملفات أو تنزيل التطبيقات المختلفة من متجر جوجل بلاي. لذلك أي شخص ينوي أن يقيس سرعة الإنترنت لديه فهو يريد قياس سرعة التحميل.

وفيما يتعلق بـ وحدة قياس سرعة النت الحقيقية “سرعة التحميل”. فهي تقاس بالميجا بت ثانية وسوف تلاحظ أن ميجا بت تختلف عن الميجا بايت. لأن كل 8 ميجا بت تساوي واحد ميجا بايت. وهو ما يعني إنه إذا كانت سرعة الإنترنت لديك 8 ميجا بت وتحمل ملف حجمه 1 ميجا بايت. فإنك سوف تستغرق 8 ثواني فقط لتنزيله.

2- سرعة الرفع “Upload”

أغلب الأشخاص لا يهتمون في الأغلب بسرعة الرفع إلا الأشخاص الذين يمتلكون مواقع كبيرة. ويريدون رفع فيديوهات أو صور بشكل مستمر.

سرعة الأبلود كما يفهم من اسمها فهي مسؤولة عن رفع البيانات أو الملفات المختلفة إلي سيرفرات المواقع. مثلاً عندما تقوم برفع صورة أو فيديو على صفحتك بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. فإن السرعة التي تأخذها هي التي تسمى بـ “سرعة الأبلود”.

أما عن وحدة قياس سرعة النت “سرعة الرفع”. فهي تقاس بالميجا بت بالثانية. وهي نفس وحدة قياس سرعة الإنترنت “التحميل” كما أشرنا وتحدثنا عنها من قبل.

3- الاستجابة Ping

  • البينج أو الاستجابة كلما كانت قليلة فهذا يعني أنك لديك سرعة انترنت عالية وجيدة. وأن حالة الاتصال الخاص بك ممتازة ورائعة وفي حالة جيدة.
  • ووحدة قياس البينج بالملي ثانية. وهو مسؤول عن قياس مدى الاستجابة بين الحاسوب أو اللاب توب الخاص بك. وسيرفر التطبيق أو الموقع أو اللعبة التي تلعبها.
  • وكلما تمكن جهازك أو هاتفك من إرسال بيانات للسيرفر وكان الرد سريعًا. فذلك يعني أن سرعة الاتصال لديك أحلى. وبالتالي ستقل قيمة البينج.

كيف أعرف أن سرعة النت ممتازة؟

يتساءل كثير من الأشخاص حول كيفية قياس سرعة النت الحقيقية ومعرفة هل سرعة الإنترنت لديهم ممتازة أم لا:

  • بكل بساطة تستطيع أن تقيس سرعة النت لديك. وبعد ذلك تستطيع أن تكتب النتائج التي ظهرت لك.
  • إن كان متوسط السرعات في بلدك مثلاً كان 8 ميجا في مصر فإن سرعة الإنترنت لديك ستكون ممتازة إذا جاءت مقاربة. أما لو قارنتها بمتوسط السرعة في أمريكا فهذه تعد نتيجة سيئة للغاية.
  • على العموم يمكنك التأكد بأنك لديك سرعة إنترنت ممتازة. إذا كنت تقوم بتشغيل فيديوهات بجودة 1080p دون أي تقطيع أو أن تواجه أي توقف أو مشاكل. وسوف تلاحظ جودة الصوت والصورة عالية.
قياس سرعة النت الحقيقية
قياس سرعة النت الحقيقية

أفضل مواقع لقياس سرعة النت الحقيقية بالميجا

بعد أن تعرفنا سويًا على بعض المصطلحات وتريد أن تقيس سرعة النت الحقيقية سوف نعرض لك قائمة بأفضل مواقع قياس السرعة بالميجا وهي:

  • موقع Fast
  • موقع Google Fiber Speed Test
  • موقع Speedtest by Ookla
  • موقع Speedof.me
  • موقع Xfinity Speed Test
  • موقع SpeedSmart
  • موقع speedcheck

 

أفضل التطبيقات لـ قياس سرعة النت الحقيقية

كما يوجد مواقع يمكنك من خلالها معرفة السرعة الحقيقية للنت الخاص بك. يوجد تطبيقات أندرويد على متجر جوجل بلاي تساعدك على ذلك. ومن أمثلة هذه التطبيقات:

  1. FAST Speed Test وهو من إنتاج شركة نتفليكس ويحاكي موقع “Fast”.
  2. speedtest master يعد من أشهر التطبيقات التي تتواجد في هذا المجال. وحصل على أكثر من 10 مليون تنزيل وهو سهل وممتاز.
  3. Internet Speed Meter Lite من أكثر التطبيقات في نسبة التحميل. حيث قام أكثر من 60 مليون شخص حول العالم بتنزيله. لكن يوجد به عيب قاتل وهو عدم سلاسة واجهة التشغيل.

قياس سرعة النت الحقيقية عالميًا

لو أردت أن تعرف ترتيب دولتك حول دول العالم وفقًا لسرعة الإنترنت عالميًا. إليك تلك القائمة التي فيها ترتيب الدول حسب سرعة الاتصال بالنت:

  1. كوريا الجنوبية
  2. النرويج
  3. السويد
  4. هونغ كونغ
  5. سويسرا
  6. فنلندا
  7. سنغافورة
  8. اليابان
  9. الدنمارك
  10. الولايات المتحدة

نصائح هامة لتسريع الانترنت:

كما ذكرنا لك كيفية قياس سرعة النت الحقيقية. أردنا توجيه بعض النصائح المهمة إليك. والتي من شأنها قد تساعدك على أن تستمتع بسرعة إنترنت قوية وعالية وهي:

1- إعادة تشغيل الراوتر

الكثير يسخر من موظف خدمة العملاء عندما يخبرهم بأنهم عليهم إعادة تشغيل الراوتر. لكن ما لا تعرفه أن ذلك الفعل يساعد على تسريع النت. خاصة وأن الكثير من الأفراد يتركون الراوتر عدة شهور دون عمل إعادة تشغيل.

2- تغيير كلمة السر

من الأسباب الشائعة لبطء سرعة الإنترنت لدى الأشخاص. هم المتطفلين الذين يحاولون سرقة الوايف اي والباسورد الخاص به. لذلك عليك أن تقوم كل فترة وأخرى بتغيير كلمة السر.

3- تغيير قناة الواي فاي

اعلم عزيزي القارئ أن جميع أجهزة الراوتر لها قناة واي فاي خاصة بها. يتم وضعها على الخيار الأوتوماتيك. وهو ما يعني أن الراوتر بنفسه يختار القناة. ومن الممكن أن يقوم الراوتر باختيار قناة لديها تشويش عالي. وهنا عليك أن تقوم بتغيير قناة الواي فاي بواسطة تطبيق WiFi Analyzer.

4- اللجوء لمتصفح أسرع

في بعض الأحيان قد يكون بطء الإنترنت يعود لـ استخدامك لمتصفح قديم. أو قد يكون بطيء. أو ربما تفتح الكثير من علامات التبويب. وعليك في هذه الحالة أن تلجأ لمتصفحات أسرع مثل كروم وبريف وأوبرا. وهو ما يتيح لك التحكم في إعدادات الصفح بكل سهولة والتمتع بمزايا أخرى كالإعلانات والفتحات الإجبارية.

5- تغيير الـ  Dns

من الخطوات المهمة التي يفعلها الكثير من الأشخاص قبل أن يقوموا بقياس سرعة النت. وعليك أيضًا أن تقوم بفعلها وهي تغيير الـ DNS.