التخطي إلى المحتوى

يوجد العديد من الأدوية التي يمكن رصدها تحت قائمة ” دواء كحه للكبار ” ، ولكن يعد دواء روبيتوسين Robitussin أحد أشهر تلك الأدوية، والذي يعمل كطارد للبلغم. وخلال المقال التالي نستعرض عدد من المعلومات المتعلقة بدواء روبيتوسين الطارد للبلغم، والذي يعالج الكحة عند الكبار.

دواء كحه للكبار
دواء كحه للكبار

دواء كحه للكبار  – ما هو روبيتوسين؟

يساعد دواء روبيتوسين Robitussin على تخفيف الاحتقان في صدرك وحلقك، مما يجعل من السهل إخراج السعال من خلال فمك. يستخدم روبيتوسين Robitussin أيضًا لتقليل احتقان الصدر الناجم عن نزلات البرد أو الالتهابات أو الحساسية.

 

تحذيرات قبل تناول روبيتوسين

في البداية لا تعطي هذا الدواء لطفل يقل عمره عن 4 سنوات، حيث يمكن أن يؤدي سوء استخدام أدوية السعال والبرد عند الأطفال الصغار جدًا إلى الوفاة أو مضاعفات صحية خطيرة، ومع تناول هذا الدواء يجب أن تشرب سوائل إضافية؛ للمساعدة في تليين الحلق أثناء تناول هذا الدواء.

من بين التحذيرات التي يجب وضعها في الحسبان هي الحمل أو الرضاعة، حيث يجب استشارة الطبيب عند تناول هذا الدواء، حيث يمكن ان يمر للجنين أو الرضيع من خلال المشيمة أو الرضاعة.

 

كيفية تناول روبيتوسين

يمكن تناول روبيتوسين كدواء للكحة للكبار مع الطعام إذا شعرت بمشاكل في المعدة مع تناول هذا الدواء، يتم قياس السائل لـ Robitussin بملعقة أو كوب خاص لقياس الجرعة ، وليس ملعقة مائدة عادية. علاوة على ما سبق لا يتم تناول روبيتوسين بالسحق أو المضغ أو كسر أو فتح قرص أو كبسولة، بل يجب ابتلاعها بالكامل، مع تخزين الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة وأشعة الشمس المباشرة.

 

معلومات حول جرعة روبيتوسين

بشكل عام يتم تناول أي دواء خاص بالكحة عند الحاجة، أما إذا كنت تتناول الدواء بانتظام، فتناول الجرعة الفائتة حالما تتذكر.

 

الآثار الجانبية لدواء روبيتوسين

هذا الدواء قد يضعف التفكير وردود الفعل، لهذا السبب كن حذرًا، إذا كنت تقود سيارتك أو تفعل أي شيء يتطلب منك أن تكون منتبهًا. وهنا يجب أن تحصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أي من علامات الحساسية التالية، والتي تتضمن؛ صعوبة في التنفس، وتورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق. علاوة على ذلك، قد تشمل الآثار الجانبية الأقل خطورة ما يلي؛ الدوخة أو الصداع، وطفح جلدي أوالغثيان والقيء واضطراب المعدة.

 

التفاعلات الأدوية مع دواء روبيتوسين Robitussin

يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع دواء روبيتوسين لعلاج الكحة عند الكبار، وهو ما يتضمن الوصفات الطبية والفيتامينات والمنتجات العشبية، وعلى كل الأحوال يجب إخبار الطبيب بأي دواء تتناوله قبل البدء في تناول الدواء الحالي.

 

أدوية أخرى لعلاج الكحه عند الكبار

فيما يلي قائمة كاملة بأشهر أدوية الكحه الأخرى عند الكبار:

  1. نوتوسيلنوتوسيل: وهو دواء يعمل على أعراض التهابات الجهاز التنفسين وتتضمن آثاره الجانبية اضطرابات الجهاز الهضمي، وفرط الحساسية، فيما لا ينصح الحوامل والنساء المرضعات بتناول هذا الدواء.
  2. سيلجونسيلجون، وهي تعمل على تحسين حدة الكحة؛ وتمتاز بسرعة المفعول في غضون 10 إلى 30 دقيقة، وقد يؤدي هذا الدواء في آثاره الجانبية إلى النعاس، كما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لدى مرضى داء السكري.
  3. برونكوفينبرونكوفين والذي يتم تناوله لتحسين أعراض الحساسية والكحة ببلغم، حيث يعمل على إذابة البلغم، وهو مناسب للأطفال بداية من عمر 6 سنوات.
  4. إيفيروسبان وهو يعد أحد الأدوية العشبية الآمنة وهو يعمل كمهدئ للشعب الهوائية وباسط لعضلات الجهاز التنفسي، ما يقلل من الكحة وحدتها.

 

اقرأ المزيد

دواعي استخدام دواء vidrop vitamin d وآثاره الجانبية