التخطي إلى المحتوى

هناك العديد من فوائد زيت النعناع للشعر والذي يتم استخراجه عن طريقة تقنية التقطير الحديثة للزيوت الأساسية من النباتات الطبيعية. زيت النعناع التقليدي هو النوع الأكثر شيوعًا، ويمكن شراءه من العطار أو الصيدلية، حيث يمكن استخدامه لأغراض الصحة والجمال والتنظيف.

ما هي أكبر فائدة من زيت النعناع للشعر؟

يحتوي النعناع على مركب يسمى المنثول، وهو المسؤول عن العديد من فوائد زيت النعناع. يمنح المنثول النعناع أيضًا طعمه ورائحته وهو المسؤول عن شعورنا بالبرودة في فروة الرأس حينما نستخدمه.

لماذا استخدام زيت النعناع على الشعر؟

بعض الناس يستخدمون زيت النعناع كجزء من نظام الجمال والعناية بالشعر. عطره لطيف وموجود بشكل شائع في الشامبو وكريمات البشرة وغيره من المنتجات.

في حين أن زيت النعناع قد يكون معروفًا ببعض فوائد العناية بالبشرة ، إلا أنه مفيد أيضًا لشعرك وفروة رأسك. قد يساعد في علاج الجفاف أو الحكة أو مشاكل فروة الرأس الأخرى .

يمكن وصف فوائد زيت النعناع الأساسي على النحو التالي:

فوائد زيت النعناع للشعر
فوائد زيت النعناع للشعر
  • مضادات الميكروبات.
  • مبيدات حشرية ومبيدات.
  • مسكن ومخدر.
  • يساعد على توسيع الأوعية وفي صورة أخرى يساعد على تضييق الأوعية.
  • مضاد التهاب جيد.
  • استخدم بعض الناس الزيت كعلاج لتساقط الشعر . قد يكون هذا لأن المنثول الموجود في زيت النعناع العطري موسع للأوعية، وتعمل موسعات الأوعية على تحسين تدفق الدم. ففي كثير من الحالات (مثل الصلع الأنثوي والذكري )، يحدث تساقط الشعر بسبب ضعف تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ويساعد على زيادة الدورة الدموية خلال توسيع الأوعية الدموية فالنعناع يمكن أن يحسن نمو الشعر ويمنع تساقط الشعر.

يضفي المنثول على النعناع أيضًا رائحة منعشة وإحساسًا خفيفًا على الجلد وفروة الرأس. فيمكنك جني هذه الفوائد بإضافة الزيت العطري إلى منتجات التجميل الخاصة بك.

الدراسات الحديثة تؤكد فوائد زيت النعناع لمنع تساقط الشعر

تم استخدام الزيوت الأساسية منذ آلاف السنين في بعض أجزاء العالم لتقوية نمو الشعر. ومع ذلك ، فإن استخدام النعناع لتنشيط نمو الشعر حديث بشكل عام. وحتى الآن لا توجد دراسات تقليدية طويلة الأمد لدعم ذلك، ولم تتم دراستها بعمق. فقط خلال العقود القليلة الماضية كانت الزيوت الأساسية لـ النعناع متاحة على نطاق واسع للجمهور.

ومع ذلك، أظهرت دراسة حديثة أجريت عام 2014 على الفئران أن الزيوت الأساسية للنعناع يمكن أن تبشر بالكثير من الأمل لنمو الشعر. لاحظ الباحثون أن الشعر ينمو بشكل أسرع وأكثر سمكًا، وأن تدفق الدم إلى بصيلات الشعر التي تعاني من نقص التغذية زاد.

تفتح الدراسة الباب لاستكشاف فوائد زيت النعناع الأساسي لنمو شعر الإنسان.

ومع ذلك ، أظهرت دراسات أخرى (واحدة في عام 2011 وواحدة في 2013) أن المنثول من زيت النعناع الطبيعي، يساعد في تضيق الأوعية بدلاً من توسع الأوعية. لكن يبدو أن هذا التضيق الوعائي يحدث فقط عندما يوضع الزيت على بشرة ملتهبة، أو عضلة مصابة بالتهابات بعد تمرين محدد.

بشكل عام: هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم آثار زيت النعناع على نمو الشعر بشكل أفضل.

طريقة استخدام زيت النعناع لعلاج تساقط الشعر

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام زيت النعناع على شعرك لمحاولة منع تساقط الشعر.

(1) تدليك فروة الرأس مباشرة:  أضف بضع قطرات من الزيت إلى نحو ملعقة كبيرة من زيت النعناع.

(2) قم بتدليك فروة الرأس.

(3) إذا لم يكن لديك زيت تدليك فروة الرأس، يمكنك استخدام زيت منزلي بسيط مثل زيت جوز الهند أو الجوجوبا أو زبدة الشيا.

(4) خلال التدليك قد تشعر بوخز أو إحساس بالبرودة وهذا أمر عادي جدًا، لذلك اترك الزيت لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسل شعرك بالشامبو.

(5) إذا أصبح الإحساس بالمنثول شديدًا جدًا بالنسبة لك، أضف زيوتًا أخرى لموازنة التأثير أو اغسل فروة رأسك بالشامبو على الفور.

(6) يمكنك أيضًا وضع زيت النعناع في زجاجات الشامبو والبلسم مباشرةً. تأكد من عدم إضافة الكثير. يوصى بحوالي خمس قطرات لكل أونصة من الشامبو أو البلسم. ما عليك سوى استخدام الشامبو والبلسم بزيت النعناع الأساسي كما تفعل عادةً ، واستمتع بالمزايا.

ملحوظة: المنتجات برائحة النعناع لن تحقق نفس النتائج. من المحتمل ألا تحتوي هذه المنتجات على زيت عطري. يتم تقطير زيوت النعناع الأساسية لتحتوي على أعلى مستويات ممكنة من المنثول. لا يوجد ما يكفي من المنثول في معظم المنتجات الأخرى للحصول على فائدة علاجية.

ما يجب أن تعرفه قبل الاستخدام

يمكن أن تسبب زيوت النعناع الأساسية غير المخففة إحساسًا بالحرقان على جلدك. قم دائمًا بتخفيف الزيوت بزيت ناقل للمساعدة في حماية بشرتك.

تجنب دخول الزيوت الأساسية إلى عينيك ، ولا تستخدم الزيوت الأساسية غير المخففة أبدًا. تجنب استخدام الزيوت الأساسية للرضع والأطفال أيضًا.

تحقق من الملصقات الخاصة بك عند شراء الزيوت الأساسية من أي نوع. تأكد من أنها درجة مقبولة لتلامس الجلد. لا تستخدم زيت مجهول المصدر أو الزيت الدافئ أو المستخلص غير المخصص لتلامس الجلد.

 خلاصة موضوع زيت النعناع 

يمكن أن يكون زيت النعناع الأساسي علاجًا منزليًا آمنًا لتحسين نمو الشعر. هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول آثار زيت النعناع العطري على شعر الإنسان قبل وصفه بأنه علاج لتساقط الشعر. ومع ذلك، فإن الأدلة حتى الآن مشجعة.

لا ينبغي اعتبار زيت النعناع الأساسي علاجًا لمشاكل تساقط الشعر الأكثر خطورة، مثل الصلع أو الثعلبة، قد يساعد في العلاج لكن ليس هو العلاج الكامل. وبغض النظر، لا ضرر من تجربة زيت النعناع الأساسي المخفف. تحقق مما إذا كان يعمل من أجلك لتحسين نمو شعرك. حتى لو لم يحدث ذلك ، فقد يعود بفوائد أخرى على شعرك وفروة رأسك.