التخطي إلى المحتوى
فوائد الثوم للشعر وطريقة استخدامه لإنبات الشعر
فوائد الثوم للشعر وطريقة استخدامه لإنبات الشعر

فوائد الثوم للشعر فوائد متعددة، فبخلاف قيمته الغذائية المعروفة للجميع إلا أنه يمكن استخدام الثوم النيء بما يحتويه من فيتامينات ومعان لتكثيف الشعر وزيادة طوله، بل وعلاج قشرة الشعر أيضًا، ولذلك تتساءل العديد من النساء هل الثوم ينبت الشعر؟ وكيف يمكن استخدامه لعلاج الشعر الخفيف؟ ومن هذا المنطلق سنجاوب لكم عبر موقع “ويكي مصر” بكل ما يتعلق عن فوائد الثوم للشعر للنساء والرجال أيضا، فإلى التفاصيل.

فوائد الثوم للشعر

الثوم من العشبيات التي يتم زراعتها في جميع أنحاء العالم، ويستخدم على نطاق واسع بوضعه في الأطعمة الغذائية للاستفادة من عناصره المتمثلة في المعادن والفيتامينات، حيث يحتوي الثوم على فيتامين ج، وفيتامين ب 6، والمنغنيز، والسيلينيوم، وهي عناصر تعزيز نمو الشعر وتمنع تساقطه.

 

يحتوي الثوم على خواص مطهرة ومضادة للفطريات والميكروبات وهو ما يجعل فروة الرأس نظيفة بوضعه عليها وبالتالي يقضي على قشرة الشعر، وزيوت فروة الشعر الزائدة، كما أنه يحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية، ولذلك يدخل الثوم في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالشعر.

 

يحتوي الشعر على عنصر السيلينيوم الذي يزيد من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس بما ينعكس إيجابًا على تغذية الشعر وزيادة نموه، ومنع تساقطه، بل ويمكن وضع جل الثوم على مناطق الصلع لإعادة إنباتها من جديد شرط أن يكون صلع مرضي ناتج عن الإصابة بمرض الثعلبة وليس صلع وراثي.

فوائد الثوم للشعر
صورة تعبيرية عن فوائد الثوم للشعر

هل الثوم ينبت الشعر

يحتوي الثوم على مُركب الأليسين الذي يحتوي على الكيراتين، وهي مادة مهمة جدا لتقوية الشعر وتوجد في الشعر بنسب طبيعية، إلا أنه يتم فقدانها بشكل تدريجي بسبب التعرض لعوامل جوية سيئة، وبسبب استخدام مستحضرات الشعر الكيميائية، ولذلك يمكن تعويض هذا النقص من خلال الثوم للعناية بالشعر بشكل طبيعي مع إمكانية استعمال الثوم الذكر الذي يمتاز برائحته الخفيفة بدلًا من الثوم العادي نفاذ الرائحة.

 

مكونات الثوم الطبيعية يمكن لها أن تساهم في إنبات الشعر بزيادة تدفق الدورة الدموية الواصلة إلى بصيلات الشعر، وكذلك زيادة نسبة الكولاجين فيه، وهو ما يساعد على تكثيف الفراغات الموجودة في الشعر الخفيف ومنع تساقطه بفضل احتوائه على عنصر الكالسيوم والزنك والنحاس وهي عناصر تقوي الشعر الضعيف، وتقوي جذوره، وتحسن من ملمسه.

 

هل فرك الثوم ينبت الشعر

للاستفادة من الثوم في إنبات الشعر يمكن استخدامه مباشرة بوضعه على فروة الرأس بعد تقسميه إلى نصفين، ومن ثم فرك الرأس بهما لعدة دقائق مع مراعاة التجربة على بقعة صغيرة من فروة الرأس للتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية تجاه الثوم، ويمكن استخدامه بطريقة أخرى من خلال طحن الثوم مع قطعة صغيرة زنجبيل وملعقة من زيت الزيتون في الخلاط الكهربائي، وبعد الحصول على معجون كثيف القوام يتم وضعه على مناطق الصلع أو الشعر الخفيف لإعادة إنباتها من جديد.

هل فرك الثوم ينبت الشعر
صورة تعبيرية عن فوائد الثوم للشعر

فوائد الثوم للشعر وطريقة استخدامه

بعد أن تعرفنا على فوائد الثوم المذهلة في العناية بالشعر ومنع تساقطه سنوضح لكم الآن طريقة استخدامه كالتالي:

قناع الثوم لتطويل الشعر

يمكن تحضير ماسك الثوم لتطويل الشعر من خلال مزج نصف كوب من زيت الزيتون مع نصف كوب آخر من عصير الليمون، ثم يتم إضافة 7 فصوص ثوم مهروسين على هذا المزيج وتطبيقه على الشعر من فروة الرأس إلى الخصلات ثم الأطراف وتركه مدة نصف ساعة تقريبا، وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو وشطفه بالماء الفاتر.

قناع الثوم لتكثيف الشعر

يتم تحضير هذا الماسك من خلال وضع فصوص من الثوم في وعاء على النار ويتم إضافة كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت جوز الهند وتركه حتى يغلي ليصبح الثوم طري، ثم يترك يبرد تمامًا، ومن ثم يتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط وفرك الثوم على الشعر لتنشيط الدورة الدموية في الرأس بما يساعد على تكثيف الشعر وتسريع نموه.

قناع الثوم لعلاج قشرة الشعر

يمكن علاج قشرة الشعر من خلال تحضير مزج 3 فصوص ثوم مهروسين مع القليل من الزنجبيل المبشور ثم وضعه على الشعر من الجذور حتى الأطراف ولمدة نصف ساعة حتى يتم القضاء على قشرة الشعر وتغذية بصيلات الشعر وتقويتها.

 

اقرأ أيضا: طرق العناية بالشعر بعد الكيراتين وأضراره المحتملة