بيلاستيجيك دواعي الاستعمال هو موضوع هذا المقال الطبي الدوائي فالجميع يعلم أن البيلاكستين دواء للحساسية من الجيل الثاني. أي أنه مضاد بصورة كيميائية للهيستامين ويساعد على تقليل التأثير الخاص بها. فهذه المادة تفرز انزيمات من خلايا الكبد التحسسية وتساعد على علاج الحساسية. وحبوب بيلاكستين بها 20 ميللجرام من المادة الفعالة التي تسمى البيلاستين. ويعالج بشكل أساسي الأمراض التنفسية في الجهاز التنفسي. كما هو متخصص في علاج الأنف والسيلان والحكة. علاوة على علاج دموع العين المرضية والطفح الجلدي.

متى يظهر تأثير حبوب بيلاكستين ؟

يظهر تأثير حبوب البيلاكستين في الجسم خلال أربعة وعشرين ساعة من الاستخدام. وتقوم المادة الفالة في الدواء من البيلاستين على ايقاف تفاعلات الانبات والجلد المتهيج الذي يسببه الهيستامين. ولقد تمت تجربة هذا الدواء على بالغين ومراهقين كانوا قد عانوا من الالتهابات التي تصيب الأنف والمنطقة التنفسية أو مصابين بحساسية موسمية أو حساسية دائمة.

جرعة دواء البلاستين المسموح بها

يمكنك أن تحصل على البيلاستين إذا ما كنت تعاني من الحساسية الانفية 20 مللجرام مرة واحدة كل اربعة وعشرين يوم ويتم استمرار العلاج من اسبوعين إلى 28 يوم. وغير مسموح تناوله للأطفال الذين هم أقل من عمر الاثني عشر عامًا. ويساعد ذلك في خفض الأعراض الخاصة بالالتهابات والتحسسات. والتناول لا يتم إلا من خلال الإشراف الكامل من الطبيب.

هل يؤخذ دواء حبوب بيلاكستين قبل أم بعد الأكل؟

يتم تناول الدواء قبل أكل الطعام وبعد 2 ساعة من أكل الفواه والعصائر. ولو نسيت الدواء عليك أن تتناوله حينما تتذكره بدون أن تأخذ جرعة إضافية لو دخل وقت الجرعة التالية.

ما هي تفاعلات حبوب بيلاكستين مع الأدوية الأخرى؟

تتفاعل مادة بلاستين الفعالة مع الكثير من الأدوية الأخرى وربما تحدث أزمة صحية لو تم تناوله معه. والأدوية المتفاعلة معه تشمل كل من:

  1. أي دواء مثبط للمناعة. أو الأدوية الخاصة بالالتهابات الجلدية والتهابات المفاصل الروماتويية أو الصدفية مثل دواء سيكلوسبورين.
  2. يتفاعل أيضًا الدواء مع أدوية الفطريات مثل دواء كيتوكونازول.
  3. ويتفاعل مع المضادات الحيوية مثل دواء ريفامبيسين ودواء إريثروميسين.
  4. كما أيضًا يتفاعل بيلاستين مع ادوية اختبارات الحساسية الجلدية.
  5. كما يتفاعل العقار أيضًا مع المضادات الحساسية.
  6. كذلك يتفاعل الدواء مع دواء الايدز وهو عقار ريتونافير.

الأضرار الجانبية لدواء بيلاكستين مضاد حساسية

نحن نعلم أن لكل دواء اثاره الجانبية التي ربما تحدث وأوقات تكون شديدة أو تكون خفيفة.  ومن أشهر الأضرار الجانبية المشهورة بخصوص هذا الدواء هو الإحساس في وقت تأثير الدواء بالنُعاس والخمول وعدم القدرة على التركيز. كذلك ترتفع نسبة الدهون الثلاثية في دمك. وكذلك ربما تصاب بصداع. أو الاضطراب في دقات قلبك. كما من المحتمل جدًا أن تشعر بدوار. ومن الطبيعي أن تشعر بجفاف في الأنف أو الحلق. ما تصاب باضطراب نوع ما في حاسة السمع وأيضًا في وظائف الكبد. كذل ستصاب بمشاكل وخلل في أحبالك الصوتية والإصابة بقروح باردة في الشفتين وارتفاع درجة حرارة الجسد. والشعور بالرغبة في الشراب والعطش.

سعر بيلاكستين في المملكة العربية السعودية

بيلاستيجيك دواعي الاستعمال الاضرار الجانبية مضاد للحساسية
بيلاستيجيك دواعي الاستعمال الاضرار الجانبية مضاد للحساسية

بخصوص سعر بيلاكستين في المملكة العربية السعودية المستخدم في علاج حساسية الأنف فهو 31.95 ريال سعودي. أو في مصر يبلغ سعره 36 جنيه مصري ويصرف بدون روشتة.

طريقة تخزين عقار بيلاكستين

يوضع في مكان غير حار حيث توضع في صيدليتك المنزلية وبعيدًا عن المتناول الخاص بالأطفال حتى لا يصابوا بالأذى أو أي شيء من هذا القبيل. وأكرر لابد أن يكون المكان بارد وجاف وليس حارًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.