التخطي إلى المحتوى

Azarga  عبارة عن قطرة عين، يتم استخدامها لعلاج ضغط العين المرتفع، لمن يعاني من الجلوكوما مفتوح الزاوية أو ارتفاع ضغط الدم داخل العين. وخلال السطور القليلة المقبلة، سوف نتعرف معا على مزيد من التفاصيل الخاصة بدواء Azarga ودواعي الاستعمال، والموانع والتحذيرات التي يجب أن تضعها في بالك قبل استخدام هذا الدواء.

ويحتوي هذا الدواء على مركبين نشطين هما brinzolamide و timolol. وينتمي لمجموعة الأدوية التي يمكن أن نطلق عليها مثبطات الكربونيك أنهيدراز.

Azarga
Azarga

 

Azarga – ما هو ضغط العين؟

يتشكل سائل الدموع باستمرار في العين ويتم تصريفه منها. عندما لا يتم تصريف هذا السائل من العين بشكل صحيح أو يتم إنتاج الكثير من السوائل، يزداد الضغط داخل العين، كما يعمل Azarga عن طريق تقليل كمية السوائل التي تفرزها العين.

 

مكونات Azarga

يحتوي كل مل من قطرة Azarga على 10 ملجم من برينزولاميد ، و5 ملجم من تيمولول، وكلوريد البنزالكونيوم الحافظ بنسبة 0.01٪، أما المكونات الغير طبية فهي كربومير 974P ، إديتات ثنائي الصوديوم ، مانيتول ، ماء نقي ، كلوريد الصوديوم، هيدروكسيد الصوديوم و / أو حمض الهيدروكلوريك، وتيلوكسابول.

 

كيف يمكنني استخدام هذا الدواء؟

تجدر الإشارة إلى أن الجرعة المعتادة من هذا الدواء هي قطرة واحدة في العين المصابة مرتين في اليوم، صباحًا ومساءً، ولكن قبل استخدام هذا الدواء، رج الزجاجة جيدًا. وتؤثر أشياء كثيرة على جرعة الدواء التي يحتاجها الشخص، مثل وزن الجسم، والحالات الطبية الأخرى، والأدوية الأخرى.

وفيما يلي عدد من الخطوات التي تقوم بها لاستخدام القطرة:

  1. اغسل يديك قبل استخدام قطرات العين.
  2. انزع الغطاء وضعه في مكان نظيف. لتجنب التلوث المحتمل، واحتفظ بطرف الحاوية بعيدًا عن ملامسة أي سطح.
  3. قم بإمالة الرأس للخلف وانظر نحو السقف.
  4. اسحب الجفن السفلي برفق إلى أسفل بإصبعك السبابة ليكون بعيدًا عن العين.
  5. ضع قطرة واحدة في الكيس عن طريق الضغط برفق على قاعدة الزجاجة، ولا تدع طرف الحاوية يلمس العين أو المناطق المحيطة بالعين.
  6. اضغط برفق على الزاوية الداخلية للعين (عند جسر الأنف) لمدة 30 ثانية تقريبًا. هذا يمنع الدواء من التساقط عبر القناة الدمعية ودخول مجرى الدم، مما قد يسبب لك بعض الآثار الجانبية.
  7. كرر مع العين الأخرى إذا وصفها طبيبك.
  8. اغسل يديك مرة أخرى لإزالة أي دواء.

 

موانع استخدام قطرة Azarga

لا تستخدم قطرة Azarga إذا كنت تعاني من الحالات التالية:

  • تعاني من معدل ضربات القلب بطيء للغاية، أو ضعف عضلات القلب من الدرجة الثانية أو الثالثة، أو قصور القلب، أو الصدمة لأسباب تتعلق بالقلب
  • تعاني من الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن الشديد (مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة)
  • تعاني من حساسية شديدة من التهاب الأنف
  • تعاني من قصور شديد في وظائف الكلى

 

ما هي الآثار الجانبية لهذا الدواء؟

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية لهذا الدواء، والتي يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة، مؤقتة أو دائمة. وعلى كل حال تتضمن الآثار الجانبية ما يلي؛ عدم وضوح الرؤية، الشعور بآلام في العين وجفاف واحمرار، الشعور بألم في العين، وزيادة إفراز الدموع، والحساسية للضوء، وتغير الذوق.

على الرغم من أن معظم الآثار الجانبية المذكورة أدناه لا تحدث كثيرًا، إلا أنها قد تؤدي إلى مشاكل خطيرة إذا لم تطلب العناية الطبية، والتي تتضمن السعال، ضيق في التنفس، تنفس مضطرب، ضيق في الصدر، أو صفير، انخفاض ضغط الدم، الدوار أو الإغماء، الطفح الجلدي.

 

اقرأ المزيد

مميزات قطرة Visine original لعلاج التهابات العيون