التخطي إلى المحتوى

التوكل على الله من الأشياء الإيمانية المحببة إلى الله عز وجل، والتي يصدق فيها قلب المؤمن في اعتماده على الله لاستجلاب الرزق والحصول على المنافع الدنيوية ودفع الضرر والشرور، فعندما يطلع الله على قلبك ويجدك متكلا عليه ومفوضا الأمر كله إليه فلن يخيب رجائك أبدا، ولذلك سنقدم لكم عبر موقع “ويكي مصر” عبارات عن التوكل على الله، وثمرات التوكل على الله، فإلى التفاصيل.

 

ثمرات التوكل على الله

التوكل على الله من العبادات التي أمرنا الله بها لأن بها يتحقق تسليم العبد لربوبية الله وتأكيده لقدرة الله سبحانه وتعالى على تيسير الأمور وتحقيق النافع والصالح حتى وإن خالف ذلك إرادة العبد، فما يقدره الله لنا من أمور دنيوية هي الأنسب لنا والأفضل لحياتنا ولذلك ينبغي الرضا والحمد والثناء على الله حتى يرضى فإن رضى أدهشنا بعطائه .

 

التوكل على الله بالقلب والعقل مع الأخذ بالأسباب سيتحقق من خلاله ثمرات عديدة أهمها الشعور بالسكينة والرضا النفسي، والابتعاد عن وساوس الشيطان الذي يقلقك على مستقبلك ويحزنك ليفرح هو، ولكن التوكل على الله سيجعلك راضي بجميع أقدار الله فيك ليقينك التام في حكمة الله، ولذلك ذكر التوكل على الله في الكثير من المواضع القرآنية بالمصحف الشريف .

 

التوكل على الله سيجلب لك الخير لأنه تحقيق لحسن الظن بالله عز وجل والذي يقول “أنا عند ظن عبدي بي” كما قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام ” لا يموتن أحد منكم إلا وهو يحسن ظنه بالله” فمن حسن عمله حسنت ظنونه بالله ومن ساء عمله ساءت ظنونه، ولذلك ينبغي الاجتهاد في العمل وإتقانه مع الإكثار من ذكر الله والاستغفار.

التوكل على الله
التوكل على الله

اقرأ أيضا: فضل سورة يس لقضاء الحاجات

دعاء التوكل على الله

هناك الكثير من الأمور الدنيوية التي لابد فيها من التوكل على الله مثل البدء في عمل جديد، أو إجراء عملية، أو الخضوع لامتحان، أو الزواج، وغيرها الكثير من الأمور الأخرى التي يمكن فيها اللجوء إلى الاستخارة وترديد دعاء التوكل على الله مثل ..

 

” اللهم إني وكلتك أمري فكن لي خير وكيل، ودبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير”.

“حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”.

“بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

“اللهم إني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك واسألك من فضلك العظيم فأنت تعلم ولا أعلم وانت تقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب”

“اللهم غني توكلت عليه وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك”.

“يارب يا فتاح افتح لي مغالق الأمور”.

“اللهم ارزقني كما ترزق النعاب في عشه”.

“بسم الله الفتاح أتوكل عليك يا الله “.

 

مثال على التوكل على الله

ضرب الأنبياء أعظم أمثلة التوكل على الله وعلى رأسهم خاتم الأنبياء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام عندما هاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة برفقة أبو بكر الصديق رغم تتبع المشركين لهما، ولكنه توكل على الحي القيوم موقنا بمعية الله له قائلا لصاحبه في الغار ” لا تحزن إن الله معنا” فمهما كانت مخاوفك ورؤيتك لضعف الأسباب الدنيوية لا تيأس ولا تقنط وإنما انهض متوكلا على الله لتجلب ثمار توكلك بالخير والنفع والرزق الوفير.

مثال على التوكل على الله
التوكل على الله

عبارات عن التوكل على الله

التوكل أن تؤمن بأن لك وكيلا يقوم لك بمهام أمورك .

من انتظر الفرج أثيب على هذا الانتظار لأن انتظار الفرج عبادة وحسن ظن بالله.

لا شيء ضروري لتحقيق النجاح بعد التوكل على الله أكثر من المثابرة لانها تخطى كل العراقيل.

إذا أخذ الله منك ما لم تتوقعه ضياعه فسوف يعطيك ما لم تتوقع أن تملكه.

ربما يغلق الله الأبواب ليرشدك لبابه الذي لا يغلق أبدا.

مالي سوى قرعي لبابك حيلة فلئن رددت .. فأي باب أقرع.

كل شيء عسير يصبح بالتوكل على الله يسير.

 

وأخيرا.. قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام ” لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً” رواه الترمذي، وقال: حديث حسن.