التخطي إلى المحتوى

العناية بالسيارة من الامور المهمة جدًا لملاك السيارات، فلابد من استخدام المنتجات الأفضل الخاصة بالعناية بالسيارات وخاصة في فصل الصيف. وذلك بسبب الضغوط البيئية التي تتعرض لها السيارة من رطوبة وارتفاع في درجات الحرارة. ولا تختلف العناية بالسيارة الجديدة عن السيارة المستعملة، فالجميع لابد أن يعرف المهارات المطلوبة لذلك. ومن الأفضل التواصل مع الشركة المصنعة لسياراتك أو قراءة دليل المالك لتتعرف على الأسلوب الأفضل مع النصائح التي سنذكرها هنا لكيفية الاعتناء بالسيارة بصورة مناسبة.

خطوات العناية بالسيارة الجديدة والمستعملة في الصيف

لابد أن تعلم أن العناية بالسيارة من الأمور المهمة التي لابد من وضع لها نمط حياة متكرر محدد، فالأمر لا يخص فقط القيادة بل يتطرق إلى الصيانة. ولابد على السائقين كيفية الاعناء بالسيارة بصورة جيدة، للتأكد من أنها آمنة وحالتها مناسبة للقيادة، وتعمل بصورة صحيحة للفترة الأطول.

لأنه لا قدر الله يمكن بسبب إهمال العناية بالسيارة أن تحدث مجموعة من الحوادث التي لا يحبذها أحد. بالإضافة إلى إنفاق الكثير من الأموال على الاصلاحات الخاصة بذلك. لذلك يمكنك أن تتبع بعض الارشادات لذلك.

كيف تعتني بسيارتك في فصل الصيف

(1) تأكد من أنك دفعت التأمين على السيارة، وعلى الأقل ضد المسؤولية في حال تعطل سيارتك، لأنه في حالة أن تعطلت سيارتك أو حدث لها أي شيء آخر شركة التأمين هي التي ستتحمل مصاريف الاصلاحات، وكذلك الفواتير الخاصة بالصيانة، لذلك احرص دائمًا على الاحتفاظ ببوليصة التأمين في السيارة بمكان آمن حتى يسهل العثور عليها، ولا تلقيها أثناء تنظيف سيارتك.

(2) عليك أن تحافظ على نسخة من أوراق رخص وتسجيل السيارة داخل السيارة.

(3) تأكد من احتفاظك بوثائق فحص السلامة.

(4) من الأفضل أن تحتفظ بإيصالات الصيانة الخاصة بك بسيارتك، وبعض الأشخاص يحتفظون بها في مكان آخر، إلا أنه قد تحدث مشكلة من المشاكل الأخرى إذا ما كنت في متجر أو أنك في طريق سفر.

(5) تأكد أنك على دراية في كيفية صيانة السيارة على سبيل المثال تتحقق من ضغط اطاراتك، وتكون محافظًا على مقياس الضغط المناسب للإطارات. قم بتكرار ذلك بصورة شهرية على الأقل، لأن غالبية الحوادث سببها تضخم الإطارات، حيث يحدث تمزق تحت حواف الطريق في المنعطفات الصعبة وينتج عنه تصادم خطير جدًا.

(6) تغيير زيت المحرك مهم للغاية فلابدبد من تغييره وفق ارشادات دليل المالك، لأنه بشكل عام لابد من تغيير زيت المحرك كل 4800 كيلومتر.

العناية بالسيارة تستلزم منك تغيير الزيت كل 4800 كيلومتر
العناية بالسيارة تستلزم منك تغيير الزيت كل 4800 كيلومتر

(7) قم باستبدال مرشحات التهوية بصورة دورية، لأن الفلاتر الخاصة بالزيت تصاب بالأوساخ، ويختلط بها الهواء المتسخ وبهذا يصاب المحرك بالتلوث من الداخل، ويتذبذب ما يؤدي إلى تآكل أسرع منه ويسبب عطلا مبكرًا. وإن لم تقم بالاستبدال المستمر ستتحمل تكلفة كبيرة جدًا لتغيير المحرك المصاب بالتآكل.

(8) الاختصاصيون ينصحون أثناء العناية بالسيارة أن تغير الزيت كلما قمت بتدوير الإطارات لأن العجلات التي تم خلعها ووضعها من جديد في أماكن مختلفة مثل الاطارات الأمامية في الخلف والعكس، تحتاج إلى زيت يساعد على تثبيتها، والحفاظ على التوازن لتكون سهلة الحركة.

(9) تذكر أن تفحص خراطيم الفرامل بصورة دورية كل سنة لأنها تصاب بالتآكل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *