التخطي إلى المحتوى

 يتسائل الكثيرون عن الامساك عند الرضع وكيف يمكن أن يتعرض الطفل الصغير للامساك بعد ولادته ولمدة سنتين، حيث إنه كثيرا ما يبكي الأطفال ولا تعلم الأم ما سبب هذا البكاء بالرغم من أنها قامت بإطعامه وتنويمه.

سبب الامساك عند الرضع

الامساك عند الرضع
الامساك عند الرضعFather hands pressing 5 months old baby legs over her belly for relieving gascolic.

بشكل أساسي تعرض الرضع إلى الإمساك بعد الولادة ولمدة أشهر نتيجة لحركة الأمعاء غير المنتظمة، وذلك يكون السبب الأكثر ورودا في الشهور الأولى لكن بعد ذلك يكون هناك أسباب أخرى متعلقة بقرارات الأم.

حيث إن بعض السيدات يقررن أن يبدأن في تعويد الطفل على تناول الطعام بالرغم من أنه لم يمر على مولده سنتين، فمثلا تقرر الأم إطعام صغيرها بعض قطع الفواكه، وذلك ظنا منها أنه بحاجة إلى ذلك ولكن كل ما يحدث أنها تسبب له مشكلة في الهضم لا أكثر.

الرضاعة الطبيعية والإمساك

إن الامساك عند الرضع من المشكلات التي تواجه الكثير من الأمهات اللاتي يقررن الاعتماد في تغذية أطفالهن على اللبن الصناعي، وذلك لأن هذا الحليب يحتوى على العديد من المواد التي تسبب صعوبة في التغوط لدى الرضيع.

وعلى الوجه الآخر، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن اللبن الطبيعي يساعد الطفل على عدم التعرض للإمساك مطلقا، وذلك لأن هذا اللبن يكون مفيد للغاية وسهل الهضم بدرجة كبيرة، لذا ينصح الأطباء النساء دوما بالاعتماد على إرضاع الطفل من الثدي بشكل كلي إن أمكن.

العلاجات المنزلية لإمساك الرضع

يتواجد العديد من المواد الطبيعية التي يمكن أن يتم إعطائها لطفلك إن كان ممن يعانون من الإمساك، ومن ذلك:

  • خلط كمية مناسبة من العسل الطبيعي مع مياه دافئة وإطعامه للطفل.
  • ضعي القليل من زيت جوز الهند الأصلي على قدم الطفل من الأسفل واستمري في تدليكها.
  • إن القيام بوضع الرضيع بحمام دافئ يساعد أمعاءه على الاسترخاء.

تغذية الأطفال الرضع لمنع الإمساك

بالشهور الأولى لطفلك لا ينبغي عليك أن تحاولي إطعامه أي من المواد التي تحتاج إلى المضغ، وإن كانت لينة مثل الزبادي وما شابهها، ولكن ينبغي إطعامه:

  • الحليب الطبيعي من ثدي الأم للخلاص من الامساك عند الرضع مطلقا.
  • خلط كمية من الينسون مع الماء الساخن وتركه ليبرد وإطعامه للطفل.
  • يمكنك أن تقومي بغلى كمية من الكراوية ووضعه في البزازة للطفل ليقوم بتناولها.

علاج الإمساك عند الرضع 3 شهور

بعمر الثلاثة شهور لا ينصح الأطباء الأمهات باستخدام المواد الكيميائية والأدوية لتخليص الطفل من الإمساك، ولكن يمكن استبدال ذلك بزيت الزيتون، حيث تقوم الأم بتدفئة كمية من زيت الزيتون على النار، ومن بعد ذلك تقوم بأخذ كمية مناسبة ودعكها على البطن بشكل دائري لعدة دقائق.

دواء الإمساك عند الرضع سنة

يمكن للطبيب أن يصف لك بعض الأدوية لتخليص طفلك من الإمساك ومنها:

  • المنقي الخاصة بعمر العام
  • الحقنة الشرجية
  • الألياف

إن الامساك عند الرضع إذا استمر لفترات طويلة يمكن أن يسبب له العديد من الأعراض الخطيرة التي لا تحمد عواقبها، لذا لابد من العناية بهذه المشكلة وإيجاد حل لها.