التخطي إلى المحتوى

البحث عن أساليب فعالة للاهتمام بالبشرة هدف ثابت لكل النساء، وأجود المكونات الخاصة بالعناية بالبشرة بشكل طبيعي، هو الصابون الأفريقي حيث يقدم للبشرة فوائد عديدة، للنساء ذوات البشرة الدهنية أو اللواتي يعانين من حب الشباب بشكل خاص، ولكن يمكن استخدامه أيضًا مع البشرة الجافة أو الحساسة، وفي هذه المقالة سنسرد لكل كل شيء عن هذا الصابون.

الصابون الأفريقي

  • هو صابون رائع يتكون من مكونات طبيعية كثيرة مفيدة لسلامة البشرة فيما يلي بعض المعلومات حول هذا الأمر:
  • تم استعمال الصابون الأفريقي في إفريقيا لعدة قرون وما زال يستعمل حتى اليوم، ومكوناته موجودة بمزارع غرب إفريقيا.
  • تكون من مكونات طبيعية بالكامل مثل خليط من الماء ورماد قشور الموز أو أوراق النخيل (هذا هو السبب في كونها سوداء) أو مسحوق الكاكاو مع زيت النخيل وزيت جوز الهند وزبدة الشي والعسل، ويختلف تركيز المكونات المستخدمة من مصنع لآخر.

فوائد الصابون الأفريقي

الصابون الأسود الأفريقي فوائد عديدة منها:

  1. يغذي البشرة وهذا لغناه بمواد مضادة للأكسدة.
  2. يرطب ويحسن لون البشرة حيث أن الصابون الأفريقي يعمل على ترطيب البشرة كما يعمل على تنعيمها، وتفتيحها ويساعدها على القضاء على البقع البنية كي تحصل على بشرة مرونة وأيضًا متوهجة ومشرقة.
  3. يقشر الجلد وهذا لأن مكوناته تحتوي على عوامل تساعد على تقشير الجلد وإزالة الجلد الميت، ويعمل أيضًا على تحسين الخطوط الدقيقة وتنعيم البشرة وتجديد شبابها.
  4. يقلل من التهابات الجلد حيث يساعد الصابون الأسود في تقليل التهاب الجلد وتهيجه، ويخفف البقع الجافة والطفح الجلدي والبقع الحمراء.
  5. يساعد في علاج مشاكل الجلد حيث يخفف من أعراض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والرؤوس السوداء والصدفية والأكزيما.
  6. منظف عميق للبشرة وهذا لأنه يشتمل على عوامل مضادة للبكتيريا والفطريات، وهو رائع للتنظيف العميق للمسام كما يعمل على إزالة المكياج.
  7. يحمي من الشيخوخة وهذا بسبب مضادات الأكسدة الموجودة في الصابون الأسود تحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة الجلد المبكرة والتجاعيد وخطوط الوجه.

كيفية صنع الصابون الأسود الأفريقي

الصابون الافريقي كيفية صناعته وفوائده
الصابون الافريقي كيفية صناعته وفوائده

من الجيد أن تصنعه بنفسك في المنزل، مما يجعلك تضمن جودة مكوناته وفي نفس الوقت تصنع الكمية التي تريدها دفعة واحدة، فإليك مكوناتها وكيف تعمل:

المكونات: كوبان من الزيت العطري حيث يمكن استخدام زيت النخيل وزبدة الشي أو زبدة الكاكاو عادةً في الصابون الأسود الأفريقي التقليدي وعدد أربعة قشور موز وعدد ٢ كوب ماء مقطر دافئ.

الزيوت العطرية المفضلة هي شجرة الشاي والخزامى والمريمية وكلها خيارات رائعة (اختيارية، لأن الصابون الأسود الأفريقي التقليدي لا يحتوي على أي إضافات).

الطريقة

  • نحمص قشور الموز في الفرن ويتم إضافته ببطء إلى الماء المقطر الدافئ مع التحريك، واتركي الخليط يغلي ثم اخفضي النار وبمجرد أن تذوب القشور في الماء، صفي المزيج وضع السائل جانبًا ثم سخني الزيت العطري، على سبيل المثال، كوبين من زبدة الشيا وضعيها في مقلاة على نار خفيفة حتى تذوب تمامًا.
  • أمزجة مع السائل حتى يصبح ناعمًا تمامًا، يمكنك إضافة المزيد من الماء أو القشور لجعلها سميكة أو داكنة كما تريد ثم أضف الزيت العطري إلى الصابون إذا رغبت في ذلك.  \
  • اترك الصابون في القوالب لمدة أسبوعين ويجب تخزينه في مكان بارد وجاف مع تهوية جيدة وهذا بمجرد أن يصبح الصابون صلبًا، يمكنك استخدامه.

الآثار الجانبية لـ لصابون الأفريقي

على الرغم من فوائد هذا النوع الطبيعي من الصابون، إلا أنه يجب الانتباه إلى أي أعراض غير طبيعية، فمن المحتمل جدًا أن تكون لديك حساسية تجاهه، وهو ما يحدث خصوصًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

رغم أن المكونات طبيعية، إلا أنها مشتقة من النباتات ويمكن أن تسبب الحساسية، ولأن العطور تضاف أحيانًا كزيوت أساسية، فقد تكون أيضًا سببًا لرد فعل تحسسي، لذا اختبرها على منطقة صغيرة من بشرتك أولاً وانتظر 24 ساعة للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية من مكوناته.