التخطي إلى المحتوى

يعد سرطان الرئة هو السبب الأساسي في الوفيات الناجمة عن مرض السرطان في الولايات المتحدة، بين الرجال والنساء كليهما. يقضي سرطان الرئة على حيوات أكثر مما تفعل سرطانات القولون، والبروستاتا، والمبيضين، والثدي مجتمعين كل عام. اذا كنت من المدخنين وكلما طالت مدة تدخينك وزاد عدد السجائر التي تدخنها. فاعلم إنك عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة. وحتى إذا أقلعت وبعد التدخين لسنوات عديدة، يمكنك الإصابة بالسرطان ولكن بفرصة قليلة. وبالرغم من ذلك لا ينفي إماكنية إصابة من لم يدخن قط.

الرئتان عضوان إسفنجيان في صدرك، وظيفتهما استقبال الأكسجين عند الشهيق، وإطلاق ثاني أكسيد الكربون عند الزفير. وسرطان الرئة نوع من السرطانات التي ينشأ فيها.

كيف ينشأ سرطان الرئة؟

البداية عبر ظهور كتلة أو ورم في الرئة تتكون من خلال التكاثر غير ضروري وغير المسيطر عليه للخلايا الموجودة في أنسجة الرئة السليمة من الناحية الهيكلية. تأخذ هذه الكتلة في التوسع في موقعها، وفي المراحل اللاحقة تغزو الأنسجة المحيطة، تليها أعضاء بعيدة، مثل؛ الكبد والعظام والدماغ، كونها تنتشر خلال الدورة الدموية.

كيف تصاب بسرطان الرئة؟

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى حدوث سرطان الرئة.

1- تدخين السجائر أو السيجار والغليون.

2- كونك من المدخنين السلبيين الذين يتعرضون لدخان السجائر باستمرار.

3- التعرض للغازات السامة.

4- تلوث الهواء وأمراض الرئة (مرض السل).

يمكن للذين أصيبوا بالمرض مرة واحدة أن تتكرر إصابتهم أكثر من أي شخص ليس لديه تاريخ مرضي بهذا السرطان. كما تتواجد بعض المهن التي تمهد الطريق لسرطان الرئة، مثل؛ التعدين وصناعات البلاستيك والصناعات البتروكيماوية الغزل والنسيج والدهانات والمعادن وأعمال اللحام وأعمال أحواض بناء السفن.

أعراض سرطان الرئة

أعراض الإصابة بسرطان الرئة تظهر لدى الأشخاص أصحاب المرحلة المتقدمة من المرض، ومع ذلك قد يُلاحظ الأشخاص ظهور بعض الأعراض، دون الالتفات إلى إمكانية الإصابة بسرطان الرئة، إذ قد يعتقدون أنّها مرتبطة بمرض أقل خطورةً. أبرز الأعراض:

1- فقدان الشهية.

2- تغيّر الصوت إذ يعاني بعض المصابين من بحة في الصوت.

3- إصابة الصدر ببعض أنواع العدوى وبشكل متكرر. مثل؛ التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

4- الإصابة بالسعال الذي يتفاقم مع الوقت، ويمكن أن يصاحبه دم.

5- ضيق في التنفس.

6- الإصابة بصداع غير مبرر.

7- فقدان الوزن.

8- ظهور صوت صفير عند التنفس.

9- الشعور بألم شديد في الصدر أو العظام.

سرطان الرئة
سرطان الرئة

أنواع سرطان الرئة

تصنف سرطانات الرئة إلى مجموعتين تمثلان أنواعا مختلفة من الخلايا:

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC)

يمثل سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة 85٪ من المرضى، بينما يمثل سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة الحالات المتبقية بنسبة 15٪.

سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (SCLC)

يتميز سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة بالتقدم السريع ووجود النقائل البعيدة عند التشخيص.

تشخيص سرطان الرئة

يمكن لطبيبك طلب فحص الصدر بالأشعة السينية أو التصوير المقطعي؛ لتحديد ما إذا كانت هناك كتلة في الرئة. وإذا تم العثور على شيء سيتم أخذ عينة لفحص بنية الكتلة. ويتم أخذ عينة من الأنسجة من منطقة الرئة المشتبه فيها ويتم فحصها تحت المجهر لتحديد المرض. الأنسجة يمكن أيضا أن تؤخذ من الغدد الليمفاوية القريبة.

من بين جميع أنواع السرطانات يعد سرطان الرئة السبب الأكثر شيوعا للوفاة بين الرجال وثاني أكثر الأسباب شيوعا للوفاة بين النساء. يموت ما يقرب من 1.3 مليون شخص بسبب سرطان الرئة في جميع أنحاء العالم كل عام. ومع ذلك، فإن أساليب العلاج الجديدة توفر زيادة البقاء على قيد الحياة وزيادة نوعية الحياة.

العلاج من سرطان الرئة

كما ذكرنا وفقا لأنواع السرطان تختلف طرق العلاج لكل من المجموعتين.. ما هي طرق علاج سرطان الرئة؟

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC)

يُحدد العلاج على مدى الانتشار، في هذه المجموعة من سرطان الرئة، تعد الجراحة من أكثر طرق العلاج شيوعا. يتم استخدام العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي لإبطاء التقدم وإدارة الأعراض.

سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (SCLC)

يوجد العديد من الحالات المصابة بالورم المنتشر في مناطق أخرى من الجسم عند تشخيص الحالة لأول مرة. لذلك يكون من الممكن استخدام الجراحة في حالات نادرة جدا من سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة. لذا يفضل الأطباء عادة العلاج الكيميائي لتدمير الخلايا السرطانية التي انتشرت بالفعل في الجسم.

الوقاية من سرطان الرئة

1- الإقلاع عن التدخين

2- تجنب التدخين السلبي

3- ممارسة التمارين الرياضية

4- تناول الخضروات والفواكه

5- تناول الشاي الأخضر

6- الابتعاد عن شرب الكحول

7- تناول المكملات الغذائية بحذر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *