التخطي إلى المحتوى

الأنيميا أو فقر الدم، هو حالة يمر بها الجسم نتيجة عدم مقدرة كريات الدم الحمراء على نقل المقدار الكافي من الاكسجين إلى كافة أنحاء الجسم، وقد يكون خفيفا، وقد يكون حادا، وقد يتدرج من خفيف إلى حاد، ويترافق مع التعب والإرهاق، وقد ينذر عن مرض خطير، لذا على الشخص الذي تظهر عليه أعراض الأنيميا الحادة أن يراجع الطبيب لتلقي العلاج الكافي.

أنواع الأنيميا لكل نوع منها يظهر اعراض الانيميا الحادة

الثلاسيميا

تتسبب التلاسيميا عن وجود طفرة في أحد الجينات التي تنتج البروتينات التي تساهم في صناعة الهيموغلوبين، مما يؤدي إلى إنتاج خضاب دم غير طبيعي، أو تنتج خضاب دم بكميات قليلة غير كافية، مما يؤدي إلى تكسير خلايا الدم بشكل كبير، وللتلاسيميا مخاطر، نذكر منها:

  • زيادة في عنصر الحديد، مما يؤدي إلى خلل في وظائف الغدد الصماء، أو حتى في الكبد أو القلب.
  • تضخم في الطحال، بسبب تكسير الخلايا الحمراء بشكل كبير، مما ينقص من عمر الخلايا الحمراء لدى المريض.
  • توسع نخاع العظم، الذي يسبب ضعف في العظام وتشوهها، ويزيد من احتمال الكسور.
  • – فقر الدم الاتنسجي.

إقرأ أيضًا: سعر شراب ديكال ب 12 لعلاج نقص الكالسيوم

وهو من الأنواع الخطيرة، إذ يصبح النخاع غير قادر على إنتاج أعداد كافية من كريات الدم الحمراء، لأسباب متعددة، منها: خلل في الجهاز المناعي يؤدي إلى مهاجمة الخلايا الجذعية، العلاج الكيميائي أو العلاج الشعاعي اللذان يتعرض لهما المريض، قد يؤديان إلى هذا الخلل، قد يتعرض المريض لبعض المواد الكيماوية السامة فيسبب له هذا الخل، ولفقر الدم الاتنسجي أعراض منها:

  • ضيق في التنفس مترافق مع الم في الصدر.
  • تضاعف وزيادة في عدد دقات القلب.
  • نزيف في الأنف واللثة.

لفقر الدم الاتنسجي أعراض خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة، بسبب نقص المناعة في الجسم مما يزيد من فرص الالتهاب، لذا على المريض ان يطلب العناية التامة والرعاية الصحية اللازمة.

أعراض الأنيميا الحادة

أعراض الأنيميا الحادة

فقر الدم المنجلي

تنتج هذه الأنيميا بسبب اضطراب تابع لاضطرابات الخلايا المنجلية، وتؤدي إلى اعراض الأنيميا الحادة، وفقر الدم المنجلي أو الأنيميا المنجلية هو مرض وراثي، يحدث في خلايا الدم الحمراء، وعادة يتم الكشف عنه في الشهر الخامس من العمر، حيث يكون عددها قليل وغير كافي لنقل الدم، إلى كافة أنحاء الجسم، لذا يقل وجود الأكسحين في خلايا الجسم، وتكون خلايا الدم الحمراء في فقر الدم المنجلي، أو الأنيميا المنجلية على هيئة منجل أو هلال، وقد تلتصق الخلايا اللزجة بالخلايا الصغيرة، مما يؤدي مما يؤدي إلى بطء في وصول الدم لذا الأكسحين إلى أنحاء الجسم، ولها أعراض نذكر منها:

  • فقر الدم: إن خلايا الدم المنجلية تتكسر بسهولة مما يؤدي إلى موتها بسرعة، حيث تعيش من عشرة إلى عشرين يوما، بينما تعيش خلايا الدم الحمراء عند الأشخاص الأصحاء مدة 120 يوما، مما يبب فقر الدم وبالتالي الإرهاق بسبب عدم حصول الجسم على قدر كاف من الأكسحين.
  • تحدث أزمات او نوبات دورية من الألم، لان خلايا الدم المنجلية تمنع الدم من إن يتدفق إلى الأوعية الدموية الصغيرة، في البطن والصدر والمفاصل والعظام، هذا وتختلف حدة الألم حسب الأشخاص، فالبعض يصاب بنوبات الم خفيفة خلال العام، أما البعض الآخر فتستمر الأزمات الحادة من الألم خلال العام، بينما قسم من الأشخاص المصابين يحتاج إلى المكوث في المشفى.
  • مشاكل في البصر: يمكن ان يؤدي فقر الدم المنجلي إلى تجمع الخلايا المنجلية وسدها للأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي الشبكية، فيكون مما تؤديه اعراض الانيميا الحادة مشاكل في البصر.
  • قد يتأخر الجسم في النمو او قد يتأخر البلوغ، وذلك بسبب قلة خلايا الدم الحمراء السليمة، التي تزود الجسم بالأكسجين، لذا يتأخر النمو عند الأطفال والرضع المصابين، وكذا يتأخر البلوغ عند المرضى بأنيميا فقر الدم المنجلي.
  • الإصابة بالعدوى: إذ ان خلايا الدم المنجلية تقوم بمهاجمة الطحال، فيصبح عرضة للاصابةبالالتهابات العديدة والخطيرة مثل التهاب الرئة، لذا على الطبيب المعالج ان يعطي الأطفال مضادات حيوية مناسبة لمنع هذه الالتهابات.
  • تورم في الكفين والقدمين: حيث ان خلايا الدم الحمراء عند المصابين تمنع تدفق الدم إلى الكفين والقدمين مما يسبب التورم.

مضاعفات أنيميا أو فقر الدم المنجلي

يمكن ان يكون للأنيميا المنجلية، أو فقر الدم المنجلي عدد من اعراض الأنيميا الحادة، والمضاعفات نذكر منها:

  • السكتة الدماغية: إذ قد تمنع الخلايا المنجلية لدى المرضى الدم من الوصول إلى منطقة ما من الدماغ، مما يسبب السكتة الدماغية، ومن الأعراض التي تنذر بالسكتة الدماغية، الشعور بالخدر في الساقين والذراعين، أو حتى ضعفهما، ومن الأعراض التي تنذر بالسكتة الدماغية أيضا صعوبة في الكلام بشكل مفاجئ، أو حتى فقدان الوعي، فيجب التنبه عند ظهور مثل هذه الأعراض على المصاب، وإجراء الفحص الطبي اللازم له، أو إسعافه إلى المشفى بشكل سريع، لان السكتة الدماغية قد تكون قاتلة.

اقرأ ايضا أقراص achtenon لتحسين حركة العضلات و علاج الشلل الرعاش

تلف الأعضاء: أن أعضاء الجسم بحاجة مستمرة إلى دم غني بالأكسجين، ولكن خلايا الدم المنجلية تمنع تدفق هذا الدم بشكل مستمر، مما يؤدي إلى تراجع عمل وأداء بعض الأعضاء، أو حتى تلفها كالأعصاب والكبد والطحال والكلى.

  • ارتفاع في ضغط الدم: قد يصاب الأشخاص البالغون المصابون بالأنيميا المنجلية أو فقر الدم المنجلي بارتفاع ضغط الدم في الرئتين، مما يبب الإرهاق المستمر وضيق النفس، يجب توخي الحذر، الأمر قد يكون مميتا.
  • العمى: قد تهاجم الخلايا المنجلية الأوعية التي تغذي الشبكية مما يؤدي إلى تلف في العينين يهدد بالإصابة بالعمى.
  • الحصيات الصفراوية: إن تفكك خلايا الدم المنجلية داخل جسم المصاب ينتج عنه مادة تدعى البيليروبين، هذا وان وجود البيليروبين بنسب علية في الجسم يؤدي إلى ظهور الحصيات الصفراوية.
  • القُساح: ويظهر القساح عند الرجال المصابون بفقر الدم المنجلي أو الأنيميا المنجلية، ويتسبب لهم الانتصاب المستمر المؤلم، كما يمكن ان تسد خلايا الدم المنجلية الأوعية الدموية التي تمرر الدم إلى العضو الذكري، مما يؤدي إلى الإصابة بالضعف الجنسي مع مرور الأيام.
  • مشكلات تتعلق بالحمل: إذ تظهر لدى الأمهات المصابات بفقر الدم المنجلي أو الانيميا المنجلية، حيث يرتفع ضغط الدم لديهن، أو يكون هنالك تهديد بولادة مبكرة، أو ولادة جنين ناقص الوزن.
  • فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، لذا يجب مقابلة مستشار وراثي قبل الحمل، لشرج العلاج اللازم، وأخذ التدابير الوقائية المستحقة.

فقر الدم بسبب نقص الحديد

ينتج نقص الدم بهذا النوع عن نقص عنصر الحديد، فإذا نقص عنصر الحديد في المد يصبح ضعيفا بإنتاج خضاب الدم أو ما يسمى الهيموغلوبين، مما يسبب التعب والإرهاق وضيقا في النفس، وضعفا، وشحوبا في الجلد، وصداع أو دوار أو دوخة، وتسرع في ضربات القلب، وبرودة في اليدين والقدمين، وهشاشة في الأظافر، وضعفا في الشهية، والتهاب أو الم في اللسان، والم في الصدر، يجب على من ظهرت عليه اعراض الانيميا الحادة الناتجة عن نقص عنصر الحديد أن يراجع الطبيب، حيث يطلب منه إجراء تحليل للدم، يحدد فيه كمية الحديد في الدم، حيث يعطى المريض المكملات اللازمة، أو تكون على شكل كبسولات، أو حقن بعيارات يحددها الطبيب.

على من يعاني من اعراض ألأنيميا الحادة بأي نوع من أنواعها، أن يكون له جدولا زمنيا يراجع فيه الطبيب لأخذ الوقاية والعلاج اللازم، كيلا يتعرض لمضاعفات قد تفقده حياته.