اثار الضرب كيف تروح
اثار الضرب كيف تروح

الضرب بشكل عام يمكن أن يتسبب في العديد من الآثار السلبية على الجسم والعقل، وهذه الآثار يمكن أن تختلف باختلاف شدة الضرب والمكان الذي يتم ضربه وعدد الضربات والأسلوب الذي يتم به الضرب.

من الآثار الشائعة للضرب

  1. الإصابات الجسدية: يمكن أن يتسبب الضرب في الإصابة بكدمات وجروح وكسور وإصابات في العضلات والأوتار والأربطة، وفي بعض الحالات يمكن أن يتسبب في أضرار دائمة للجسم.
  2. الآثار النفسية: قد يسبب الضرب الشعور بالخوف والاكتئاب والقلق والعدم الأمان، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بحالات اضطراب نفسي مثل اضطراب ما بعد الصدمة.
  3. الآثار الاجتماعية: يمكن أن يؤدي الضرب إلى الانعزال الاجتماعي وصعوبة التفاعل مع الآخرين، كما يمكن أن يؤدي إلى تدهور العلاقات الاجتماعية مع الأفراد المقربين.
  4. الآثار التعليمية: يمكن أن يؤثر الضرب على الأداء الدراسي والتحصيل العلمي، إذ يمكن أن يؤدي إلى صعوبة التركيز وضعف الذاكرة.

بشكل عام، يجب تجنب الضرب بأي شكل من الأشكال واستخدام الحوار والتواصل الفعال كوسيلة لحل المشكلات والنزاعات.

اثار الضرب كيف تروح

يمكن أن تحدث كدمات في الوجه بعد الضرب، حيث يتم تلف الأوعية الدموية في الجلد وتسرب الدم منها إلى الأنسجة المحيطة، مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة على الجلد. وفي بعض الأحيان، قد يتورم الوجه ويصبح ألم وحساسية الجلد والأنسجة المحيطة بالكدمة.

تحدث الكدمات عادة بسبب الإصابة الجسدية والضرب، ويمكن أن تشفى بشكل طبيعي خلال أيام قليلة إلى أسبوعين، حيث يقوم الجسم بتحليل الدم الذي تسرب من الأوعية الدموية وإزالته من الجسم.

ومن الممكن أن تساعد بعض الإجراءات البسيطة في تخفيف الألم وتقليل مدة الكدمات، مثل وضع ضمادة باردة على المنطقة المتضررة لمدة 20 دقيقة على الأقل كل مرة، وتجنب الأدوية التي تساعد على تخثر الدم مثل الأسبرين لأنها يمكن أن تجعل الكدمات تستمر لفترة أطول.

وفي حالة كانت الكدمة خطيرة ويصاحبها ألم شديد أو انتفاخ كبير، ينبغي استشارة الطبيب لتقييم الإصابة وتحديد العلاج المناسب. لكن أشهر الأدوية التي تعالج الانتفاخ أدوية مثل امبيزيم وألفينترن، مع دهان مرهم مضاد حيوي مثل جراميسين أو هيموكلار.

أفضل علاج لإزالة الكدمات من الوجه وتحت العين

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لعلاج الكدمات في الوجه وتحت العين، ومنها:

1- وضع ضمادة باردة: يمكن وضع ضمادة باردة على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة على الأقل، وذلك للمساعدة في تقليل الانتفاخ وتحسين تدفق الدم في المنطقة المتضررة.

2- تطبيق كريمات مضادة للالتهابات: يمكن استخدام كريمات مضادة للالتهابات والتي تحتوي على مواد مثل الهيدروكورتيزون لتخفيف الالتهاب والاحمرار في المنطقة المتضررة.

3- تناول المكملات الغذائية: يمكن تناول بعض المكملات الغذائية المفيدة في تحسين عملية التئام الجروح وتقليل مدة الكدمات، مثل فيتامين سي وفيتامين كي.

4- استخدام زيت الأرنيكا: يعتبر زيت الأرنيكا مفيدًا في علاج الكدمات والالتهابات، ويمكن استخدامه عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت على المنطقة المتضررة وتدليكها برفق لعدة دقائق.

5- الراحة: ينصح بالراحة وتجنب التعرض للضغط أو الصدمات الإضافية على المنطقة المصابة، وذلك لمنع تفاقم الإصابة وتسريع عملية الشفاء.

يجب العلم أن علاج الكدمات في الوجه وتحت العين يحتاج إلى بعض الوقت والصبر، وأن التقيد بالإجراءات المذكورة أعلاه يمكن أن يساعد في تقليل الألم وتحسين مظهر الجلد. وفي حالة استمرار الكدمة أو تفاقم الألم، ينبغي استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب.

علاج الكدمات المنتفخة

إذا كانت الكدمة منتفخة، فيمكن تطبيق الإجراءات التالية لتخفيف الانتفاخ وتحسين حالة الكدمة:

1- وضع الثلج: يمكن وضع كيس ثلج أو حزمة ثلجية على المنطقة المصابة لمدة 15-20 دقيقة كل ساعة لمدة الأولى 48 ساعة. يساعد الثلج على تضييق الأوعية الدموية وتقليل التورم.

2- الضغط: يمكن وضع ضغط خفيف على المنطقة المصابة لمدة 15-20 دقيقة كل ساعة للحد من الانتفاخ وتسريع عملية الشفاء.

3- الارتفاع: يجب رفع المنطقة المصابة إلى أعلى من مستوى القلب، مثل وضع وسادة تحت الرأس، للمساعدة في تدفق الدم بعيداً عن المنطقة المتضررة وتقليل التورم.

4- تناول المسكنات: يمكن تناول المسكنات التي تحتوي على الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين لتخفيف الألم والتورم.

5- استخدام الكمادات الدافئة: بعد يومين من الإصابة، يمكن استخدام الكمادات الدافئة على المنطقة المصابة لمدة 15-20 دقيقة كل ساعة لتحسين تدفق الدم وتسريع عملية الشفاء.

يجب العلم أن الكدمات المنتفخة يمكن أن تستغرق بضعة أيام حتى تختفي، وأنه من المهم الحرص على الراحة وتجنب التعرض للصدمات الإضافية في المنطقة المتضررة. إذا كانت الكدمة شديدة أو تستمر لفترة طويلة، ينبغي استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب.

متى تختفي الكدمات الوجه

تعتمد مدة استمرار الكدمات على شدة الإصابة وموقع الكدمة وحجمها. عادة ما تبدأ الكدمات في الاختفاء خلال الأيام الأولى من الإصابة وتستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين، وفي بعض الحالات الأقل شيوعًا يمكن أن تستمر لفترة أطول.

ومن الممكن أن يتم تسريع عملية شفاء الكدمات باتباع بعض الإجراءات مثل تطبيق الثلج على المنطقة المصابة في الأيام الأولى من الإصابة، وتجنب التعرض للصدمات الإضافية في المنطقة المصابة، والحرص على الراحة وتجنب الأنشطة التي قد تزيد من الانتفاخ والتورم في المنطقة المصابة.

وفي النهاية، ينبغي مراجعة الطبيب إذا كانت الكدمة شديدة أو تستمر لفترة طويلة، أو إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل الدوار أو الغثيان أو صعوبة التنفس.