علاج الكدمات يختلف على حسب مدى ألم الكدمة، والكدمة هي نتيجة لضربة على الجلد تتسبب في تكسر الشعيرات الدموية، أو الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة بالقرب من سطح الجلد.

علاج الكدمات

استخدم كمادات الثلج أو الكمادات الباردة بعد الضرب مباشرة للمساعدة في تقليل حجم الكدمة والحفاظ على الالتهاب والتورم. سيعمل الماء البارد على إبطاء كمية الدم التي تندفع إلى المنطقة، مما يساعد على تقليل الدم الذي يتسرب إلى الأنسجة المحيطة.

إذا كنت تعاني من الألم الشديد، يمكن أن تساعدك مسكنات الألم مثل عقار الاسيتامينوفين.

طرق طبيعية لعلاج الكدمات

يمكنك إجراء العلاجات التالية في المنزل:

  • العلاج بالثلج: قم بوضع الثلج عند الإصابة، وذلك لتقليل كمية الدم المتدفقة حول المنطقة، حيث أن تبريد الأوعية الدموية يمكن أن يؤدي إلى تقليل كمية الدم المتسربة إلى الأنسجة المحيطة. وهذا بدوره يمكن أن يساعد على منع ظهور الكدمة ويقلل التورم.
  • الحرارة: يمكنك استخدام الحرارة لتعزيز الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم. وهذا سوف يساعد على إزالة الدم المحاصر عقب تشكل الكدمة بالفعل. يمكن أن يساعد استخدام الحرارة أيضًا في إرخاء العضلات المتوترة وتسكين الألم.
  • الضغط على الكدمة: قم بربط منطقة الكدمة بضمادة مرنة. سيؤدي ذلك إلى ضغط الأنسجة ويساعد على منع الأوعية الدموية من التسرب. يمكن أن يقلل استخدام الضغط من شدة الكدمة ويساعد على تقليل الألم والتورم.
  •  زهرة العطاس: زهرة العطاس يقال إنها تقلل الالتهاب والتورم، مما يجعلها علاجًا مثاليًا للكدمات.يمكنك وضع جل زهرة العطاس أو يمكنك أيضًا تناول زهرة العطاس عن طريق الفم.
  • كريم فيتامين ك: فيتامين ك عنصر غذائي أساسي يساعد في تخثر الدم. أظهرت دراسة مؤكدة أن كريم فيتامين ك يقلل من شدة الكدمات في عام 2002. ولمعرفة كيفية وضع هذا العلاج، ضع كريم فيتامين ك برفق على الكدمة مرتين على الأقل يوميًا.
  • الصبار: يعمل الصبار على تقليل الألم والالتهابات.
  • فيتامين سي: يمكن استخدامه للمساعدة في عملية التئام الجروح، حيث أنه يحتوي على مضادات للالتهابات، يمكنك أيضًا العثور على المواد الهلامية أو الكريمات أو الأمصال التي تحتوي على فيتامين سي. كما يمكن تناوله كمكمل غذائي. قم بتناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة أيضًا.
  • الأناناس: البروميلين هو عبارة عن مزيج من الإنزيمات المتواجدة في الأناناس. ويستطيع أن يساعد البروميلين في تقليل شدة الكدمة.
  • كومفري: Comfrey هو نبات يستخدم غالبًا لعلاج أمراض الجلد والالتهابات. وقد أثبتت دراسة أن له تأثير قوي ويمكن استخدامه لعلاج الكدمات.
علاج الكدمات

علاج الكدمات

مراحل الكدمات وألوانها

من البداية إلى النهاية، تستمر الكدمة عادةً ما بين أسبوعين وثلاثة أسابيع. وقد تأخذ بعض الكدمات وقتًا أكبر للشفاء. وهذا يعتمد على شدة الإصابة ومكان الكدمة في جسمك. قد تكون بعض أجزاء الجسم، وعلى وجه الخصوص الأطراف مثل الذراعين والساقين، أبطأ في الالتئام. وسبب الكدمة هو أن الشعيرات الدموية المكسورة تتسبب في تسرب الدم في الأنسجة المحيطة، مما يسبب إيلامًا وتغيرًا في اللون تحت الجلد.

عندما تلتئم الكدمة، يمتص جسمك الدم المتسرب. لهذا السبب يتغير مظهر الكدمة. في الواقع، يمكنك تخمين العمر العام للكدمة وتقريب مكانها في عملية الشفاء فقط من خلال لونها.

  • الوردي والأحمر: مباشرة بعد ضربة، يمكن أن يبدو جلدك المصاب بالكدمات ورديًا أو أحمر قليلاً. قد تلاحظ أن المنطقة المحيطة بالكدمة متورمة ومؤلمة عند اللمس.
  • الأزرق والأرجواني الداكن: في غضون يوم أو نحو ذلك من الاصطدام، سوف تتحول الكدمة إلى أحد اللونين، اللون الأزرق أو الأرجواني. وهذا يكون بسبب انخفاض إمدادات الأكسجين والتورم في أماكن الكدمات، ونتيجة لذلك، يبدأ الهيموجلوبين، الذي يكون عادة باللون الأحمر، بالتحول إلى اللون الأزرق بشكل تدريجي. يمكن أن يستمر هذا اللون الداكن حتى اليوم الخامس من تاريخ الإصابة.
  • أخضر باهت: في حوالي اليوم السادس، ستبدأ الكدمة في التحول إلى اللون الأخضر. وهذا يدل على انهيار الهيموجلوبين. ويدل هذا أيضًا أن بدء عملية الشفاء.
  • أصفر وبني: بعد اليوم السابع من وقت الإصابة، تبدأ الكدمة بالتحول إلى لون أصفر باهت أو بني فاتح. هذه هي المرحلة الأخيرة من عملية إعادة امتصاص جسمك.

بعد ذلك سوف تتلاشى الكدمة تدريجياً حتى تختفي تمامًا.

اقرأ أيضا فيتا مكس بلس لتجديد الطاقة وحالات الضعف العام

متى يجب القلق بشأن كدمة

في بعض الحالات، لا يتغير لون الكدمة أو يبدو أنها تلتئم بأي شكل من الأشكال. يمكن أن تكون الكدمة التي تكون صلبة عند اللمس، أو تبدأ في النمو في الحجم، أو تكون أكثر ألما مع مرور الوقت (وليس أقل) علامة على:

  • تشكل ورم دموي. والورم الدموي عبارة عن كتلة تتكون عندما بداية تجمع الدم تحت الجلد أو في العضلات. بدلاً من العملية الموصوفة أعلاه في مراحل الكدمات، فإن الدم الذي يكون موجودا في الورم الدموي يكون “مسدودًا” في الجسم. في هذه الحالة، ستكون بحاجة إلى مساعدة الطبيب لتصريف الورم الدموي بشكل صحيح.
  • سبب آخر غير شائع للكدمة التي لن تختفي هو التعظم أي تكون الكدمة غير متجانسة. ويحدث هذا عندما يتراكم جسمك على رواسب الكالسيوم حول مكان الإصابة. سيجعل هذا الكدمة مؤلمة وثابتة عند لمسها، وهو شيء يمكن لطبيبك تشخيصه بالأشعة السينية.

متى يجب استشارة الطبيب

ينبغي عليك أيضًا رؤية الطبيب إذا لاحظت أيًا مما يلي:

  1. لا تظهر علامات اختفاء الكدمة بعد مرور أسبوعين.
  2. يبدو أنك تصاب بالكدمات كثيرًا وتلاحظ كدمات على جسمك تظهر من العدم.
  3.  تجد أنه عند تحريك مفصل بالقرب من الكدمة يؤلمك هذا.
  4. الكدمة قريبة من عينك، ومن الصعب رؤيتها بشكل صحيح.
  5. يبدو أن كدماتك تظهر عليها علامات العدوى، مثل خطوط حمراء، أو تصريف، أو أنك تعاني من الحمى.
  6. إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن الكدمات، حتى وإن كانت غير مذكورة هنا، فاستشر طبيبك على الفور.

اقرأ أيضا vardenafil سعره في مصر

الفرق بين الجلطة الدموية والكدمة

كل من الجلطات الدموية والكدمات تتضمن مشاكل في الدم تؤدي إلى تغير لون الجلد بشكل ملحوظ. والفرق بينهم هو:

الكدمات

هي تغيرات تحدث في لون الجلد، وذلك عندما تنفجر الأوعية الدموية الصغيرة التي يطلق عليها “الشعيرات الدموية“. هذا يحبس الدم تحت سطح الجلد. غالبًا ما تحدث الكدمات بسبب صدمة في المنطقة المصابة من جرح أو قوة حادة أو كسور في العظام  يمكن أن توجد الكدمات في أجزاء كثيرة من الجسم. عادة ما تكون مؤلمة قليلاً، لكن في بعض الأوقات يمكن أن تكون غير مؤلمة أو مؤلمة للغاية. عندما تكون مصابًا بكدمة، يتخذ الجلد أحيانًا مظهرًا مائلًا للون الأسود ومزرقًا، ويرجع ذلك إلى نقص الأكسجين في مكان الكدمة. عندما تلتئم الكدمة، سيتغير لون الكدمة، ليصبح أحمر أو أخضر أو ​​أصفر قبل أن يختفي.

جلطات الدم

الجلطات الدموية عبارة عن كتل شبه صلبة من الدم. مثل الكدمات، تتشكل عندما يصاب أحد الأوعية الدموية بصدمة ناتجة عن قوة غير حادة أو جرح أو دهون زائدة في الدم. عندما تصاب بجروح، فإن شظايا من الخلايا تسمى الصفائح الدموية والبروتينات في بلازما الدم ستوقف الإصابة من النزيف. هذه العملية تسمى التخثر، وهي تشكل جلطات. عادة ما تذوب الجلطات بشكل طبيعي. ومع ذلك، في بعض الأحيان، لا تذوب الجلطات بشكل طبيعي. يمكن أن يسبب مشاكل طويلة الأجل. عندما يحدث هذا، فإنه يسمى “فرط تخثر الدم” ويجب أن تذهب إلى طبيبك لتلقي العلاج.