السيرة الذاتية لـ مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي
السيرة الذاتية لـ مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي

عاد مجلس الأمة الكويتي السابق، الذي تم انتخابه في عام 2020 تحت إشراف مرزوق الغانم، ليستكمل فترة ولايته القانونية بعدما قضت المحكمة الدستورية ببطلان الانتخابات البرلمانية التي جرت في سبتمبر 2022. وقد قررت المحكمة، خلال اجتماعها الأحد، إلغاء الانتخابات التي تم بموجبها انتخاب أعضاء مجلس الأمة في عام 2022 وعدم صحة انتخاب نواب المجلس، مما أدى إلى عودة المجلس السابق لاستكمال فترة ولايته القانونية.

تفاصيل عن نشأة مرزوق الغانم

ولد مرزوق الغانم في العاصمة الكويتية يوم 3 نوفمبر 1968 باسم مرزوق عليم محمد ثنيان علي الغانم، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية بتميز ومرتبة الشرف من جامعة سياتل الأمريكية. وقد اكتسب مرزوق خبرته السياسية والبرلمانية من أسرته، حيث يعد ابن شقيق عبد اللطيف ثنيان الغانم، الرئيس المنتخب للمجلس التأسيسي الذي وضع الأسس للنظام البرلماني الديمقراطي والدستور في الكويت بين عامي 1962 و 1963. وأما والدته فهي فايزة محمد الخرافي، أول كويتية تحصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء وتولت إدارة جامعة الكويت عندما بلغت 47 عامًا، مما جعلها أول امرأة تتولى هذا المنصب في العالم العربي. ويعد جاسم محمد الخرافي، خال مرزوق، الذي رأس مجلس الأمة لمدة 12 عامًا متتالية بين 1999 و2011.

الخبرة الاقتصادية لـ مرزوق الغانم

تولى مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي الحالي، عدة مناصب في القطاع الخاص، إذ كان والده محمد ثنيان الغانم، رجل أعمال شهير، ورئيسًا لغرفة التجارة والصناعة الكويتية لعدة دورات. وبفضل هذا الدعم، تمكَّن مرزوق الغانم من اكتساب خبرة إدارية واقتصادية، وتسلَّم مناصب رئيس مجالس إدارات شركات عديدة، بما في ذلك بوبيان للبتروكيماويات وشركة مواد البناء وشركة جلوبال تيليكوم. وبالإضافة إلى دراسته الأكاديمية في الهندسة الميكانيكية، استغلَّ مرزوق الغانم هذه الخبرات العملية وكان يعمل بالتجارة قبل التحاقه بالعمل السياسي.

مرزوق الغانم في مجلس الأمة الكويتي

تم انتخاب مرزوق الغانم لأول مرة في مجلس الأمة الكويتي عام 2006 عندما كان عمره 38 عامًا. نشط داخل المجلس وعمل كعضو في العديد من اللجان بما في ذلك لجنة الشباب والرياضة، وقد نجح في الحفاظ على مقعده بالمجلس منذ ذلك الحين. في عام 2013، تم انتخابه رئيسًا للاتحاد البرلماني العربي، وقد أدار الغانم العديد من الأزمات السياسية بين النواب والحكومة خلال فترة رئاسته لمجلس الأمة المنحل، وتم استغلال مهاراته كرجل أعمال ناجح في حل تلك الأزمات. تم انتخاب الغانم رئيسًا لمجلس الأمة الكويتي في عام 2013، وأُعيد انتخابه مرة أخرى في عام 2016 حتى 11 ديسمبر 2020. تم انتخابه مجددًا رئيسًا لمجلس الأمة في 15 ديسمبر 2020، واستمر في منصبه حتى تم حل المجلس في أغسطس 2022، ولكن عاد للعمل مع أعضاء البرلمان بعد قرار من المحكمة الدستورية.