يحتوي دواء فام على مادة كيتورولاك المضادة للالتهابات. والتي يتم استخدامها على المدى القصير أي خمسة أيام أو أقل من ذلك. والهدف منها علاج الألم المتوسط أو الكبير.

ما هي دواعي استعمال فام ؟

دواعي الاستعمال الخاصة بدواء فام كالتالي:

  • تسكين الألم قصير المدى.
  • التخلص من التهابات العين.
  • التخلص من المياه الزرقاء.
  • التخلص من التهابات الملتحمة التحسسي الموسمي.
  • التخلص من آلام العين وخاصة رأب القرنية الانكسارية.
  • كما يمكن استخدامه لعلاج الصداع، والألم في العين.
  • ويتم استخدامه من أجل الوقاية من مرض اعتلال الشبكية أثناء الولادة المبكرة.

ما هي الجرعات الخاصة بـ دواء فام ؟

بالنسبة لـ جرعات البالغين من دواء فام لابد قبل أن يتم استخدام حقن فام التي تحتوي على حقن الكيتورولاك تروميثامين. أن يكون هناك معرفة الفوائد والمخاطر الخاصة بالعلاج. مع وضع الخيارات الأخرى للعلاج. مع استخدام الجرعات الأقل لمدة أقصر تلافيًا لـ الأعراض الجانبية. يعتبر دواء فام (Fam) أحد الأدوية المضادة للالتهابات التي تستخدم في العديد من الحالات الطبية، وهو يعتبر من الأدوية الواعدة في مجال علاج الالتهابات المختلفة.

الجرعات لـ التخلص من المياه الزرقاء والتهابات العين

  • (قطرة العين بتركيز 0.45 ٪) نقطة واحدة في العين المصابة مرتين في اليوم بداية من يوم واحد قبل الجراحة وتستمر في يوم الجراحة ولمدة أسبوعين بعد الجراحة.
  • (قطرة العين بتركيز 0.5٪) نقطة واحدة في العين المصابة 4 مرات يوميًا بداية من 24 ساعة بعد العملية وتستمر لمدة أسبوعين.

الصداع اثناء استخدام فام لعلاجه

(الصداع النصفي) بخة واحدة في كل منخر ليصبح التركيز الكلي 31.5 ملجم (جرعة بدون تصريح).

الألم قصير المدى

  • (الحقن الوريدي: من 17 إلى أقل من 65 عامًا) تركيز 30 ملجم وريدياً كجرعة واحدة أو 30 ملجم وريدياً كل 6 ساعات، الحد الأقصى للجرعات 120 ملجم يومياً والمدة القصوى للعلاج 5 أيام.
  • (الحقن الوريدي: في عُمر 65 عامًا أو أكبر، أو الوزن أقل من 50 كجم) تركيز 15 ملجم وريدياً كجرعة واحدة أو 15 ملجم وريدياً كل 6 ساعات، الحد الأقصى للجرعات 60 ملجم يومياً والمدة القصوى للعلاج 5 أيام.
  • (الحقن العضلي: من 17 إلى أقل من 65 عامًا) تركيز 60 ملجم عضلياً كجرعة واحدة أو 30 ملجم عضلياً كل 6 ساعات، الحد الأقصى للجرعات 120 ملجم يومياً والمدة القصوى للعلاج 5 أيام.
  • (الحقن العضلي: في عُمر 65 عامًا أو أكبر، أو الوزن أقل من 50 كجم) تركيز 30 ملجم عضلياً كجرعة واحدة أو 15 ملجم عضلياً كل 6 ساعات، الحد الأقصى للجرعات 60 ملجم يومياً والمدة القصوى للعلاج 5 أيام.
  • (داخل الأنف: من 17 إلى أقل من 65 عامًا) بخة واحدة (15.75 ملجم) في كل منخر (تركيز الجرعة الإجمالية 31.5 ملجم) كل 6 إلى 8 ساعات؛ الحد الأقصى 126 ملجم يومياً (4 جرعات)؛ مدة الاستخدام القصوى 5 أيام سواء عن طريق الفم أو الحقن.
  • (عن طريق الفم: من 17 إلى 64 عامًا) 20 ملجم مرة واحدة يتبعه 10 ملجم عند طريق الفم كل 4 إلى 6 ساعات؛ الحد الأقصى 40 ملجم يومياً؛ مدة الاستخدام القصوى 5 أيام سواء عن طريق الفم أو الحقن.
  • (عن طريق الفم: في عُمر 65 عامًا أو أكبر، أو الوزن أقل من 50 كجم) 10 ملجم مرة واحدة يتبعه 10 ملجم عند طريق الفم كل 4 إلى 6 ساعات؛ الحد الأقصى 40 ملجم يومياً؛ مدة الاستخدام القصوى 5 أيام سواء عن طريق الفم أو الحقن.

ألم في العين – رأب القرنية الانكسارية

(قطرة العين بتركيز 0.4 ٪) نقطة واحدة في العين التي أُجريت فيها العملية 4 مرات يومياً لمدة تصل إلى 4 أيام بعد الجراحة.

التهاب الملتحمة التحسسي الموسمي

(قطرة العين بتركيز 0.5٪) نقطة واحدة في العين المصابة 4 مرات يومياً.

جرعة الأطفال من علاج فام

التخلص من المياه الزرقاء والتهابات العين

(قطرة العين بتركيز 0.5٪ في عُمر عامين أو أكبر) نقطة واحدة في العين المصابة 4 مرات يوميًا بداية من 24 ساعة بعد العملية وتستمر لمدة أسبوعين.

ألم في العين – رأب القرنية الانكسارية

(قطرة العين بتركيز 0.4 ٪ في عُمر 3 أعوام أو أكبر) نقطة واحدة في العين التي أُجريت فيها العملية 4 مرات يومياً لمدة تصل إلى 4 أيام بعد الجراحة.

التهاب الملتحمة التحسسي الموسمي

قطرة العين بتركيز 0.5٪ في عُمر عامين أو أكبر) نقطة واحدة في العين المصابة 4 مرات يومياً.

  • تعديلات الجرعة
    القصور الكلوي: 30 ملجم حقناً عضلياً كجرعة واحدة أو 15 ملجم كل 6 ساعات، الحد الأقصى للجرعات 60 ملجم يومياً.
  • القصور الكلوي: 15 ملجم حقناً وريدياً كجرعة واحدة أو 15 ملجم كل 6 ساعات، الحد الأقصى للجرعات 60 ملجم يومياً.
  • القصور الكلوي: 10 ملجم عن طريق الفم كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة، الحد الأقصى للجرعات 40 ملجم يومياً.
  • القصور الكلوي: 15.75 ملجم بخة واحدة في كل منخر كل 6 إلى 8 ساعات، الحد الأقصى 63 ملجم يومياً (4 جرعات).
  • عُمر 65 عاماً أو أكبر: 30 ملجم حقناً عضلياً كجرعة واحدة أو 15 ملجم كل 6 ساعات، الحد الأقصى للجرعات 60 ملجم يومياً.
  • عُمر 65 عاماً أو أكبر: 15 ملجم حقناً وريدياً كجرعة واحدة أو 15 ملجم كل 6 ساعات، الحد الأقصى للجرعات 60 ملجم يومياً.
  • عُمر 65 عاماً أو أكبر: 10 ملجم عن طريق الفم كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة، الحد الأقصى للجرعات 40 ملجم يومياً.
  • عُمر 65 عاماً أو أكبر: 15.75 ملجم بخة واحدة في كل منخر كل 6 إلى 8 ساعات، الحد الأقصى 63 ملجم يومياً (4 جرعات).
  • وزن أقل من 50 كجم: 30 ملجم حقناً عضلياً كجرعة واحدة أو 15 ملجم كل 6 ساعات، الحد الأقصى للجرعات 60 ملجم يومياً.
  • وزن أقل من 50 كجم: 15 ملجم حقناً وريدياً كجرعة واحدة أو 15 ملجم كل 6 ساعات، الحد الأقصى للجرعات 60 ملجم يومياً.
  • وزن أقل من 50 كجم: 10 ملجم عن طريق الفم كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة، الحد الأقصى للجرعات 40 ملجم يومياً.
  • وزن أقل من 50 كجم: 15.75 ملجم بخة واحدة في كل منخر كل 6 إلى 8 ساعات، الحد الأقصى 63 ملجم يومياً (4 جرعات).

تحذير الصندوق الأسود

الحقن

يشار إلى استخدام الكيتورولاك تروميثامين على المدى القصير فقط (لمدة إجمالية تصل إلى 5 أيام، تشمل الحقن الوريدي والعضلي والعلاج عن طريق الفم في البالغين) للتعامل مع الألم الشديد الذي يتطلب تسكين في مستوى تأثير المواد الأفيونية. كما بشار إلى أقراص الكيتورولاك تروميثامين التي تؤخذ عن طريق الفم فقط كعلاج مستمر بعد تناول جرعات الكيتورولاك تروميثامين عن طريق الحقن الوريدي أو العضلي إذا لزم الأمر. لكنه لا يستخدم في مرضى الأطفال ولا يُشار إليه في حالات الألم البسيط أو المزمن.

الآثار الجانبية الخطيرة لـ فام

تجاوز الجرعات اليومية الموصي بها عن طريق الفم يزيد من خطر حدوث تأثيرات جانبية خطيرة ولا تحسن من فعاليتها. قد يزداد خطر حدوث تخثر القلب والأوعية الدموية الخطير والمميت مع الاستخدام ومدته ومع المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو معرضون لخطر الإصابة بها. يُمنع استخدامه في علاج الألم ما بعد عملية جراحة تحويل مسار الشريان التاجي. قد يسبب قرحة في المعدة أو نزيف معوي أو ثقب قاتل في المعدة أو الأمعاء.

ممنوع استخدامه في الحالات التالية

لذلك يُمنع استخدامه مع المرضى الذين يعانون من هذه الأمراض. كما يُمنع استخدامه في حالة المرضى الذين يعانون من: القصور الكلوي المتقدم، أو معرضون لخطر الإصابة بالفشل الكلوي بسبب استنزاف الحجم أو النزيف الوعائي الدماغي أو الاستعداد للنزيف، أو وقف النزيف غير المكتمل، أو معرضون بنسبة كبيرة لخطر النزيف. لا يستخدم أيضاً مع المرضى الذين يتلقون الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ولا يستخدم كمسكن وقائي قبل أي عملية جراحية كبيرة.

يمنع استخدامه أيضًا مع الحالات التالية

ممنوع استخدامه أثناء المخاض(الطلق) والولادة ومع الأمهات المرضعات. يستخدم بحذر مع المرضى المسنين بسبب زيادة خطر التأثيرات الضارة على الجهاز الهضمي وفي المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو معرضون للإصابة بها. يجب ضبط الجرعات للمرضى المسنين والمرضى الذين تقل أوزانهم عن 50 كجم والمرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكرياتينين في الدم. فقد حدثت تفاعلات الحساسية المفرطة التي تتراوح من تشنج قصبي إلى الصدمة التأقية.

لا يستخدم مع المصابين بفرط الحساسية

لذلك لا يستخدم مع المرضى الذين أظهروا سابقا فرط الحساسية تجاه الكيتورولاك تروميثامين أو علامات حساسية تجاه الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى. لا يُحقَن داخل القصبة أو فوق الجافية. يستخدم بحذر مع المرضى المسنين بسبب زيادة خطر التأثيرات الضارة على الجهاز الهضمي يجب ضبط الجرعات للمرضى المسنين والمرضى الذين تقل أوزانهم عن 50 كجم والمرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكرياتينين في الدم. يجب ألا تزيد جرعات حقن الكيتورولاك تروميثامين عن 60 ملجم يومياً مع هؤلاء المرضى.

بخاخ الأنف

تتسبب الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية في زيادة خطر الإصابة بتخثر قلبي وعائي خطير يتضمن احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية والتي قد تكون قاتلة. قد تحدث هذه المخاطر في العلاج مبكراً وقد يزيد مع مدة الاستخدام. ممنوع استخدام الكيتورولاك تروميثامين في الإعداد لجراحة تحويل مسار الشريان التاجي. تتسبب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في زيادة خطر تأثيرات ضارة معوية خطيرة والتي تشمل النزيف والتقرح وانثقاب المعدة أو الأمعاء والتي قد تكون قاتلة. قد تحدث هذه التأثيرات في أي وقت أثناء الاستخدام وبدون أعراض تحذير. المرضى المسنون والمرضى الذين لديهم تاريخ سابق من مرض قرحة المعدة و/ أو نزيف الجهاز الهضمي معرضون لخطر أكبر لتأثيرات الجهاز الهضمي الخطيرة.

الأقراص التي تؤخَذ عن طريق الفم

يشار إلى استخدام الكيتورولاك تروميثامين على المدى القصير فقط (لمدة إجمالية تصل إلى 5 أيام، تشمل الحقن الوريدي والعضلي والعلاج عن طريق الفم في البالغين) للتعامل مع الألم الشديد الذي يتطلب تسكين في مستوى تأثير المواد الأفيونية. لكنه لا يستخدم في مرضى الأطفال ولا يُشار إليه في حالات الألم البسيط أو المزمن. تجاوز الجرعات اليومية الموصي بها يزيد من خطر حدوث تأثيرات جانبية خطيرة ولا تحسن من فعاليتها. قد يزداد خطر حدوث تخثر القلب والأوعية الدموية الخطير والمميت مع الاستخدام ومدته ومع المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو معرضون لخطر الإصابة بها. يُمنع استخدامه في علاج الألم ما بعد عملية جراحة تحويل مسار الشريان التاجي.

الآثار الجانبية لدواء فام

قد يسبب قرحة في المعدة أو نزيف معوي أو ثقب قاتل في المعدة أو الأمعاء. لذلك يُمنع استخدامه مع المرضى الذين يعانون من هذه الأمراض. كما يُمنع استخدامه في حالة المرضى الذين يعانون من: القصور الكلوي المتقدم، أو معرضون لخطر الإصابة بالفشل الكلوي بسبب استنزاف الحجم أو النزيف الوعائي الدماغي أو الاستعداد للنزيف، أو وقف النزيف غير المكتمل، أو معرضون بنسبة كبيرة لخطر النزيف. لا يستخدم أيضاً مع المرضى الذين يتلقون الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ولا يستخدم كمسكن وقائي قبل أي عملية جراحية كبيرة. ممنوع استخدامه أثناء المخاض(الطلق) والولادة ومع الأمهات المرضعات. يستخدم بحذر مع المرضى المسنين بسبب زيادة خطر التأثيرات الضارة على الجهاز الهضمي وفي المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو معرضون للإصابة بها. يجب ضبط الجرعات للمرضى المسنين والمرضى الذين تقل أوزانهم عن 50 كجم والمرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكرياتينين في الدم.

موانع الاستخدام/ والتحذيرات فام

  • الحساسية أو الربو أو الشرى نتيجة التعرض للأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى والصدمة التأقية الشديدة تجاه مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (حقن أو بخاخ أنف أو عن طريق الفم).
  • خطر النزيف المشتبه فيه أو المؤكد (حقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • ألم ما بعد عملية جراحة تحويل مسار الشريان التاجي (حقن أو عن طريق الفم) أو أي استخدام في الإعداد لعملية جراحة تحويل مسار الشريان التاجي (بخاخ الأنف).
  • خطر النزيف الوعائي الدماغي المشتبه فيه أو المؤكد (حقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • استخدام الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (حقن أو عن طريق الفم).
  • الاستخدام مع البنتوكسيفيلين (حقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • الاستخدام مع البروبينسيد (حقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • نزيف أو ثقب الجهاز الهضمي حديثاً أو سابقاً (حقن أو بخاخ الأنف او عن طريق الفم).
  • الاستعداد للنزيف المشتبه فيه أو المؤكد (حقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • وقف النزيف غير المكتمل المشتبه فيه أو المؤكد (حقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • الحساسية المفرطة تجاه الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى (بخاخ الأنف).
  • الحساسية المفرطة تجاه ثنائي أمين الإيثيلين رباعي حمض الأسيتيك (بخاخ الأنف).
  • الحساسية المفرطة أو التفاعلات الجلدية الخطيرة بسبب الكيتورولاك تروميثامين أو أي مكون أخر.
  • المخاض والولادة؛ يزيد خطر النزف الرحمي وخطر التأثير السلبي على الدورة الدموية للجنين (حقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • التأثير العصبي (فوق الجافية أو داخل الكبد) (حقن)
  • الأمهات المرضعات؛ يزيد خطر الآثار الجانبية على الرضع (حقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • قرحة المعدة، حديثاً أو سابقاً (حقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • القصور الكلوي المتقدم أو خطر الإصابة به بسبب الاستسقاء (حقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • استخدام الكيتورولاك تروميثامين كمسكن وقائي قبل الجراحات الكبيرة (حقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).

الاحتياطات الواجب اتخاذها

قد بُلِغ عن حالات تخثر القلب والأوعية الدموية والتي تتضمن احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية والوفيات، في المرضى الذين يعانون من أو لا يعانون من أمراض تخثر القلب والأوعية الدموية أو معرضون لخطر الإصابة بها وقد تحدث مبكراً في العلاج وقد يزداد الخطر مع زيادة الجرعات وزيادة مدة الاستخدام؛ لذلك يجب متابعة الجرعات الموصي بها.

قد تظهر الآثار الجانبية بالأمعاء مثل (تقرح أو نزيف أو التهاب أو ثقب في المريء أو المعدة أو الأمعاء) وقد تكون قاتلة وتظهر بدون سابق إنذار؛ يزيد خطر الإصابة مع المرضى الذين لديهم تاريخ سابق لمرض قرحة المعدة أو نزيف الجهاز الهضمي أو الأسبرين أو الكورتيكوستيرويدات أو مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية أو مضادات التخثر وطول مدة الاستخدام والتدخين وتعاطي الكحول والعمر الأكبر سناً والحالة الصحية المتدهورة وأمراض الكبد المتقدمة أو تجلط الدم؛ لذلك يجب تجنب استخدامها في المرضى المعرضين لخطر كبير ما لم تفوق الفائدة المخاطر ومتابعة الجرعات الموصي به والتوقف عن الاستخدام إذا حدث نزيف في الجهاز الهضمي.

تزيد الجرعات العالية من خطر حدوث الآثار الجانبية الخطيرة أو القاتلة (الحقن أو عن طريق الفم).

  • تزيد الآثار الجانبية مع المرضى الذين يعانون من انخفاض وزن الجسم أقل من 50 كجم (110رطل) لذلك يوصى بتعديل الجرعة (حقن او بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • لا تتجاوز مدة الاستخدام وحده أو مع أشكال أخرى من الكيتورولاك 5 أيام في البالغين؛ لأن مدة العلاج الطويلة تزيد من خطر حدوث تأثيرات جانبية خطيرة أو قاتلة (حقن او بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • معايير بيرز: يجب تجنب استخدامها مع المرضى المسنين بسبب زيادة خطر الإصابة بالأمراض الكلوية الحادة أو نزيف الجهاز الهضمي وقرحة المعدة.
  • قد تحدث الحساسية المفرطة مع المرضى الذين لديهم حساسية تجاه الكيتورولاك أو لا.
  • قد بُلِغَ عن حالات فقر الدم؛ لذلك يجب متابعة الجرعات الموصي بها (حقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • تزيد نسبة الإصابة بالصدمة التأقية مع من لديهم تاريخ سابق من حساسية الأسبرين (حقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • قد تحدث تغييرات في علامات وأعراض الربو الموجود سابقاً؛ لذلك يجب متابعة الجرعات الموصي بها في المرضى الذين يعانون من الربو وبدون الحساسية المفرطة تجاه الأسبرين.
  • قد يحدث تشنج قصبي حاد ومميت في حالة الربو وخاصة الربو الحساس للأسبرين (حقن أو عن طريق الفم).
  • قد يحدث نزيف وتزيد نسبة الإصابة به مع المرضى الذين يعانون من اضطرابات التخثر أو ما يصاحب ذلك من استخدام الوارفارين ومضادات التخثر الأخرى ومضادات تجمع الصفائح الدموية (مثل الأسبرين) ومثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ومثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورإبينيفرين؛ لذلك يجب متابعة الجرعات الموصي بها.
  • قد يحدث نزيف في أنسجة العين ويشمل التَحْدَمِيَّة ويحدث ذلك مع استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في العين بالتزامن مع جراحة العين (العيون).
  • الميول للنزيف أو الاستخدام المصاحب للأدوية التي تطيل فترة النزيف لأن قد يطول وقت النزيف نتيجة للتداخل مع تراكم خلايا الصفيحات (العيون).

قد تتضاعف اضطرابات التخثر وتراكم الصفائح الدموية؛ لذلك يجب متابعة الجرعات الموصي بها (حقن أو عن طريق الفم).

  • العمليات الجراحية المعقدة للعين أو إزالة القرنية أو عيوب القرنية أو داء السكري أو أمراض سطح العين أو التهاب المفاصل الروماتيزمية أو تكرار العمليات الجراحية في العين خلال فترة زمنية قصيرة؛ يزيد خطر الآثار الجانبية على القرنية التي قد تهدد البصر (العيون).
  • لا يُنصَح عموماً بالعلاج المرافق مع الأسبرين بسبب زيادة خطر الآثار الجانبية (حقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • يجب تجنب الاستخدام المصاحب مع الأشكال الأخرى من الكيتورولاك ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى.
  • لا يُنصَح بوضع قطرة العين أثناء ارتداء العدسات اللاصقة (العيون).
  • قد يحدث انهيار لأنسجة القرنية؛ يجب المتابعة والتوقف فوراً عن العلاج الموصي به إذا حدث ذلك(العيون).
  • قد يزيد الاستخدام خطر احتشاء عضلة القلب ودخول المستشفى لفشل القلب والموت؛ لذلك يجب تجنب استخدامه في قصور القلب الحاد ما لم تفوق الفائدة المخاطر ويوصى بالمتابعة.
  • قد يحدث قصور وظائف الكبد وأنزيمات الكبد غير الطبيعية وقد وُرِد إلينا بعض حالات الإصابة الشديدة (مثل التهاب الكبد الوخيم أو نخر الكبد أو الفشل الكبدي أو اليرقان) وبعض حالات الوفيات؛ لذلك يجب التوقف فوراً مع ظهور علامات أو أعراض مرض الكبد أو ظهور مظاهر جهازية (مثل زيادة الحمضات في الدم أو الطفح الجلدي).
  • الحساسية المفرطة تجاه حمض الأسيتيل ساليسيليك ومشتقات حمض الفينيل أسيتيك ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى أو الإصابة بالربو سابقاً؛ يزيد خطر حدوث تشنج قصبي أو اشتداد الربو (العيون).
  • تزداد نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو تفاقم الحالة لذلك يجب المتابعة.
  • قد يحدث ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم مع المرضى الذين ليس لديهم قصور كلوي.
  • قد يتناقص الكشف عن العدوى عن طريق خصائص خافضة للحرارة ومضادة للالتهابات من كيتورولاك (حقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم)
  • مرض التهاب الأمعاء (التهاب وتقرح القولون أو مرض كرون) الموجود سابقاً قد يزيد من خطر اشتداد هذه الأمراض (حقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • قد يسبب العلاج طويل الأجل (غير الموافق عليه) نزيف حاد في الجهاز الهضمي وتسمم الكبد وفقر الدم وإصابة الكلى دون سابق إنذار؛ لذلك يجب المتابعة.

التهاب الغدد التناسلية والوفاة

  • تم الإبلاغ عن زيادة خطر الإصابة بالتهاب الغدد التناسلية والوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية وجميع حالات الوفاة في المرضى الذين يتلقون مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بعد احتشاء عضلة القلب ويزداد الخطر خلال الأسبوع الأول من العلاج؛ لذلك يجب تجنب الاستخدام إلا إذا كانت الفائدة تفوق المخاطر كما تجب المتابعة الموصي بها.
  • ليس بديلاً عن العلاج بالكورتيكوستيرويد ويجب عدم استخدامه لعلاج قصور الكورتيكوستيرويد (حقن أو عن طريق الفم).
  • يزيد خطر الإصابة بأمراض الدم ونزيف الجرح في حالة استخدامه قبل وبعد العملية الجراحية (الحقن أو بخاخ الأنف أو عن طريق الفم).
  • في الثلث الأخير من الحمل؛ قد تسبب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية إغلاقًا مبكرًا للقناة الشريانية؛ لذلك يجب تجنب استخدامه بدايةً من الأسبوع الثلاثين من الحمل.
  • قد بُلِغ عن إصابة الكلى بإعطاء مضادات الالتهاب غير الستيرويدية طويلة الأجل (استخدام غير موافق عليه) يزيد خطر الإصابة بقصور وظائف الكلى والجفاف ونقص حجم الدم وفشل القلب وقصور وظائف الكبد والشيخوخة وما يصاحب ذلك من استخدام مدرات البول ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو مثبطات مستقبلات الأنجيوتنسين النوع الثاني؛ لذلك يوصى بالمتابعة وضرورة التوقف عن العلاج إذا حدثت أي علامات سريرية.
  • يجب تجنب استخدامها في المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي المتقدم إلا إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر؛ لذلك يجب المتابعة.

حالات النخر الكلوي

وُرِد إلينا حالات نخر كلوي وتسمم الكلى وأمراض كلوية أخرى؛ المرضى الذين يعانون من قصور وظائف الكلى وفشل القلب وقصور الكبد والاستخدام المصاحب لمدرات البول ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وكبار السن معرضون لخطر متزايد؛ لذلك يجب متابعة الجرعات الموصي بها (حقن أو عن طريق الفم).

تم الإبلاغ عن حالات الفشل الكلوي والتهاب الكلية الخلالي ومتلازمة الكلى (الحقن أو عن طريق الفم).

قد تحدث تفاعلات الجلد التي تتضمن حالات قاتلة من التهاب الجلد التقشري ومتلازمة ستيفنز جونسون وتنخر البشرة السام دون سابق إنذار؛ يجب التوقف في حالة ظهور علامات أو أعراض.

يزيد خطر ظهور تأثيرات جانبية كلوية أو قلبية أو معوية لدى كبار السن لذلك يجب المتابعة.

الاستخدام لأكثر من 24 ساعة قبل الجراحة أو بعد 14 يومًا بعد الجراحة؛ يزيد خطر حدوث أثار جانبية تضر القرنية (العيون)

الحمل
لا يستبعد وجود خطر علي الجنين

الرضاعة الطبيعية
ثُبِت وجود خطر على الرضع

التفاعلات الدوائية

  • بطلان الاستطباب
  • الأسبرين
  • السيليكوكسيب
  • ديكسكيتوبروفين
  • ديكلوفيناك
  • دروكسيكام
  • ايبوبروفين
  • إندوميثاسين
  • كيتوبروفين
  • ميلوكسيكام
  • نابروكسين
  • حمض النيفلوميك
  • نيميسوليد
  • بيروكسيكام
  • بروكوازون
  • حمض الساليساليك
  • تينوكسيكام
  • فالديكوكسيب
  • الرائدة
    أميلوريد
  • أميتريبتيلين
  • أموكسيبين
  • بيتاميثازون
  • سيتالوبرام
  • كلوبيدوقرل
  • ديكساميثازون
  • ديبنزيبين
  • الديجوكسين
  • دوكسيبين
  • دولوكستين
  • الإنيكسوبارين
  • فوروسيميد
  • هيدروكلوروثيازيد
  • الهيدروكورتيزون
  • إيلوبروسد
  • إيميبرامين
  • الباروكستين
  • بريدنيزولون
  • بريدنيزون
  • سيرترالين
  • السبيرونولاكتون
  • تاكروليموس
  • تريامتيرين
  • تريميبرامين
  • فورتيوكسيتين
  • الوارفارين
  • المتوسطة
  • ألاسيبريل
  • أتينولول
  • آزيلسارتان
  • بينازيبريل
  • بيتاكسولول
  • بيسوبرولول
  • كابتوبريل
  • كارفيديلول
  • إربيسارتان
  • يسينوبريل
  • اللوسارتان
  • الميتوبرولول
  • موكسيبريل
  • نادولول
  • نيبفولول
  • أولميسارتان ميدوكسوميل
  • أوكسبرينولول
  • بروبرانولول
  • كوينابريل
  • راميبريل
  • تيمولول
  • فالسارتان
  • الآثار الجانبية لفام
    الشائعة
    القلب والأوعية الدموية: الوذمة (بنسبة 1٪ إلى 10٪)، ارتفاع ضغط الدم (بنسبة 1٪ إلى 10٪).
  • الأمراض الجلدية: ألم في موضع الحقن (الحقن بنسبة 1٪ إلى 10٪)، الحكة (بنسبة 1٪ إلى 10٪)، الطفح الجلدي (بنسبة1٪ إلى 10٪)، التعرق (بنسبة 1٪ إلى 10٪).
  • الجهاز الهضمي: ألم في البطن (بنسبة 1٪ إلى 10٪)، والإمساك والإسهال وانتفاخ البطن (بنسبة 1٪ إلى 10٪)، وحرقة في المعدة (بنسبة 1٪ إلى 10٪)، وعسر الهضم (بنسبة 1 ٪ إلى 10 ٪)، والغثيان (بنسبة أكبر من 10٪) التهاب الفم (بنسبة 1٪ إلى 10٪) القيء (بنسبة 1٪ إلى 10٪).
  • أمراض الدم: فقر الدم (بنسبة 1٪ إلى 10٪)، الفرفرية (بنسبة 1٪ إلى 10٪).
  • الجهاز العصبي: الدوخة (بنسبة 1٪ إلى 10٪)، الصداع (بنسبة أكبر من 10٪)، الأرق (بنسبة 1٪ إلى 10٪).
  • العيون: إحساس بالحرقة في العين (بنسبة 20٪ إلى 40٪)، وذمة القرنية (بنسبة 1٪ إلى 10٪)، التهاب العين (بنسبة 1٪ إلى 10٪)، تهيج العين (بنسبة 1٪ إلى 10٪)، التهاب القزحية (بنسبة 1٪ إلى 10٪)، ألم في العين (بنسبة 1٪ إلى 10٪)، التهاب القرنية السطحي (بنسبة 1٪ إلى 10٪).
  • الجهاز التنفسي: تهيج الانف (بنسبة 15٪)، ألم الأنف (بنسبة 13٪).
  • الخطيرة
    القلب والأوعية الدموية: احتشاء عضلة القلب وتجلط الدم.
  • الأمراض الجلدية: احمرار الجلد، متلازمة ستيفنز جونسون، نخر البشرة السام.
  • الجهاز الهضمي: نزيف الجهاز الهضمي (بنسبة 1٪ إلى 10٪)، ثقب الجهاز الهضمي وقرحة الجهاز الهضمي (بنسبة 1٪ إلى 10٪)، البراز الأسود (بنسبة أقل من 1٪).
  • أمراض الدم: تخثر الدم مع نزيف طويل المدى (بنسبة 1٪ إلى 10٪)، ورم دموي أو نزيف أو نزيف ما بعد الجراحة.
  • الكبد: التهاب الكبد (بنسبة أقل من 1٪) تسمم الكبد وزيادة نسبة اختبار وظائف الكبد (بنسبة 1٪ إلى 10٪)، اليرقان (بنسبة أقل من 1٪).
  • المناعة: الحساسية المفرطة.
  • الجهاز العصبي: التأثير الوعائي الدماغي.
  • العيون: ترقق أو انثقاب القرنية.
  • الأذن: فقدان السمع (بنسبة أقل من 1٪).
  • الكلى: إصابة الكلى والتهاب الكلية الخلالي (بنسبة أقل من 1٪)، متلازمة الكلوية والفشل الكلوي (بنسبة أقل من 1٪).
  • الجهاز التنفسي: تشنج قصبي وضيق التنفس (بنسية أقل من 1٪)، وذمة رئوية (بنسبة أقل من 1٪).
  • معلومات اسم الدواء
    الاسم التركيز الشكل الدوائي
  • فام 10 مجم أقراص
  • فام 30 مجم / 2 مل امبولات
  • فام 5 مجم / مل نقاط عين
  • آلية عمل الدواء
    الكيتورولاك تروميثامين من أدوية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، يثبط تكوين وإنتاج البروستاجلاندين المركب من خلال شكله المماثل الأيسر. إنه مسكن قوي ليس لديه أي نشاط مهدئ أو مزيل القلق.

الدراسة السريرية
يجب تحذير المرضى النساء تجنب التأخر في الحمل لأن الدواء قد يؤدي إلى الإغلاق المبكر للقناة الشريانية.

  • قد تشمل الآثار الجانبية لتناول الدواء عن طريق الفم وذمة أو التعرق أو آلام في البطن أو الإمساك أو الإسهال أو عسر الهضم أو انتفاخ البطن أو الغثيان أو التهاب الفم أو التقيؤ أو فقر الدم أو الدوخة أو الصداع أو النعاس.
  • قد تشمل الآثار الجانبية للعين الإحساس بلسعة وحرقة عابرة أثناء التقطير وكذلك عدم وضوح الرؤية.
  • قد تشمل الآثار الجانبية لبخاخ الأنف قلة البول وزيادة الدموع وعدم الراحة داخل الأنف والتهاب الأنف وتهيج الحلق.
  • يُنصَح المريض بالإبلاغ عن أعراض احتشاء عضلة القلب وتخثر القلب أو السكتة الدماغية.
  • يُحذَر المريض للإبلاغ عن أعراض التأثيرات المعوية الخطيرة مثل النزيف أو التقرح أو ثقب المعدة أو الأمعاء.
  • يجب إخبار المريض بالإبلاغ عن أعراض تسمم الكبد.
  • يُنصَح المريض بالإبلاغ عن أعراض قصور القلب الاحتقاني.
  • يجب على المريض الإبلاغ عن التأثيرات الخطيرة الضارة بالجلد والتي تشمل التهاب الجلد التقشري ومتلازمة ستيفنز جونسون وتنخر البشرة السام.
  • يجب أن يبلغ المريض الذي يتلقى تركيبة العيون فوراً عن التغيرات في حالات العيون (مثل الجروح أو العدوى) أو جراحة العين.
  • يُحذَر المريض من عدم استنشاق التركيبة عن طريق الأنف.
  • يُنصح المريض بإزالة العدسات اللاصقة قبل تقطير الدواء.
  • يُحذَر المريض من السماح لمدة 5 دقائق على الأقل بين تقطير تركيبة العين وغيرها من منتجات العين.
  • يُحذَر المريض بتجنب استخدام منتجات الأسبرين غير الموصوفة أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى.