جاكي شان هو اسم مألوف في جميع أنحاء العالم، معروف بمهاراته المذهلة في فنون الدفاع عن النفس ومزيج توقيعه من الحركة والفكاهة. على مدار حياته المهنية الطويلة والمكتظة، لعب دور البطولة في عشرات الأفلام، ولكن هناك عدد قليل من الأفلام التي تبرز كأكثر أفلامه شهرة وحظيت بشهرة كبيرة. فيما يلي عشرة من أفضل أفلام جاكي شان على الإطلاق.

قصة بوليسية Police Story (1985)

بوليس ستوري هو أحد أكثر أفلام جاكي شان شهرة، ولسبب وجيه. إنه يعرض بعضًا من أكثر متواليات الحركة كثافة وإثارة لالتقاط الأنفاس في حياته المهنية، بما في ذلك مشهد قتال ملحمي في مركز تسوق. يتتبع الفيلم شخصية تشان، ضابط شرطة هونغ كونغ، وهو يقاتل زعيم مخدرات لا يرحم ويحاول تبرئة اسمه.

سيد سكرانDrunken Master  (1978)

Drunken Master هو فيلم كونغ فو كلاسيكي ساعد في جعل جاكي شان نجمًا رئيسيًا في سينما هونغ كونغ. الفيلم يظهر تشان في دور Wong Fei-hung، أستاذ فنون القتال الأسطوري المتخصص في “الملاكمة السكرية”. تعد مشاهد القتال في هذا الفيلم من أكثر المشاهد إبداعًا وتسلية في جميع سينما الكونغ فو.

ساعة الذروة  Rush Hour (1998)

Rush Hour هي إحدى أفلام هوليوود الرائجة التي جمعت جاكي شان مع الممثل الكوميدي كريس تاكر، وكانت النتيجة ذهبًا خالصًا. يتبع الفيلم ضابط شرطة هونغ كونغ (تشان) ومخبر شرطة لوس أنجلوس صاخب (تاكر) حيث يتعاونان لإنقاذ فتاة مخطوفة. الكيمياء بين Chan و Tucker كهربائية، والفيلم مليء باللحظات المرحة والحركة المثيرة.

عجلات على وجباتWheels on Meals  (1984)

Wheels on Meals عبارة عن كوميديا مرحة وممتعة تشاهد فيها جاكي شان وشريكه المتكرر يوين بياو يلعبان دور زوج من بائعي شاحنات الطعام المتعثرين الذين يتورطون في مؤامرة اختطاف. يتميز الفيلم بمشاهده القتالية الرائعة، بما في ذلك المواجهة الفردية التي لا تُنسى بين Chan و Benny “The Jet” Urquidez.

مشروع أ (1983) Project A

Project A هو فيلم كلاسيكي آخر لجاكي شان يعرض بعضًا من أكثر الأعمال المثيرة للإعجاب ومشاهد القتال. تدور أحداث الفيلم في هونغ كونغ في القرن التاسع عشر ويتبع شخصية تشان، ضابط خفر السواحل، حيث يواجه مجموعة من القراصنة والمسؤولين الفاسدين. مشهد القتال الذروة في الفيلم، الذي يدور على برج الساعة، هو واحد من أكثر المشاهد التي لا تنسى في مسيرة تشان المهنية.

درع الله (1986) Armour of God

Armor of God هو فيلم مغامرة مثير يرى جاكي شان يلعب دور صائد كنوز يجب عليه استرداد مجموعة من القطع الأثرية السحرية من طائفة شريرة. يتميز الفيلم بحركاته الجريئة وتسلسلات الحركة الخطيرة، بما في ذلك مشهد يقفز فيه تشان من جرف ويموت تقريبًا بعد أن اصطدم برأسه على صخرة.

أسطورة سيد السكران (1994) The Legend of Drunken Master

The Legend of Drunken Master هو تكملة لـ Drunken Master ويضم جاكي شان يعيد دوره في Wong Fei-hung. يرى الفيلم أن وونغ يستخدم مهاراته في الملاكمة في حالة سكر لمحاربة مجموعة من الغزاة الأجانب الذين يريدون سرقة القطع الأثرية الصينية القديمة. تعد مشاهد القتال في هذا الفيلم من أكثر المشاهد إثارة للإعجاب وتسلية في مسيرة تشان المهنية.

الدمدمة في برونكس (1995)  Rumble in the Bronx

يعد فيلم Rumble in the Bronx أحد أشهر أفلام جاكي شان في أمريكا الشمالية، ولسبب وجيه. يتتبع الفيلم شخصية تشان، شرطي هونغ كونغ، أثناء سفره إلى مدينة نيويورك لحضور حفل زفاف عمه. سرعان ما تنحرف الأمور عن مسارها، ويجد تشان نفسه وسط حرب عصابات. الفيلم مليء بالإثارة والفكاهة.

شنغهاي نون (2000) Shanghai Noon

رجل صيني يسافر إلى الغرب المتوحش لإنقاذ أميرة مختطفة. بعد التعاون مع سارق قطار، يأخذ الثنائي غير المرجح خائنًا صينيًا ورئيسه الفاسد.

Kung Fu Panda (2008)

الفيلم يحكي عن باندا اسمها “بو ” وهو بدين وأحمق، يتم اختياره الحامي المدافع لـ وادي السلام. وبعد ذلك يتم اختباره لأن هناك أحد الأعداء القادمين في طريقه.