الجنيه المصري ينخفض 13.5 بالمئة إلى مستوى قياسي منخفض أمام الدولار حتى الآن
الجنيه المصري ينخفض 13.5 بالمئة إلى مستوى قياسي منخفض أمام الدولار حتى الآن

انخفض الجنيه المصري بنسبة 13.5 في المائة إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار يوم الخميس حيث أعلنت السلطات عن صفقة مع صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار مع الالتزام بـ “نظام سعر صرف مرن بشكل دائم”. كما رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس في اجتماع خارج الدورة ، قائلاً إنه يهدف إلى تثبيت توقعات التضخم واحتواء ضغوط جانب الطلب.

وتجري مصر محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد منذ مارس بعد تفاقم مشاكلها الاقتصادية بسبب الحرب في أوكرانيا. لطالما حث الصندوق مصر على السماح بقدر أكبر من المرونة في سعر الصرف. وفي بيان أكد فيه تسهيلات صندوقية ممتدة بقيمة 3 مليارات دولار لمدة 46 شهرًا ، قال صندوق النقد الدولي إن نظام سعر الصرف المرن يجب أن يكون “سياسة أساسية لإعادة بناء وحماية مرونة مصر الخارجية على المدى الطويل”.

بشرى للمصريين علاوة قدرها 300 جنيه استثنائية وقرارات زيادة جريئة من الرئيس السيسي للمصريين
بشرى للمصريين علاوة قدرها 300 جنيه استثنائية وقرارات زيادة جريئة من الرئيس السيسي للمصريين

وقالت إنه من المتوقع أن تحفز الصفقة حزمة تمويل كبيرة ومتعددة السنوات ، بما في ذلك حوالي 5 مليارات دولار في السنة المالية المنتهية في يونيو 2023 ، مما يعكس “الدعم الدولي والإقليمي الواسع لمصر”. كذلك قال البنك المركزي المصري إنه عازم على تكثيف الإصلاحات الاقتصادية وأنه “انتقل إلى نظام سعر صرف مرن بشكل دائم ، تاركًا قوى العرض والطلب لتحديد قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية الأخرى”. وأظهرت بيانات من رفينيتيف تراجع الجنيه بسرعة إلى حوالي 22.75 للدولار من 19.67.

وكان البنك قد سمح بالفعل بانخفاض قيمة الجنيه بنسبة 14 في المائة مقابل الدولار في مارس ، وانخفضت العملة بشكل تدريجي في الأسابيع الأخيرة. تم استبدال المحافظ السابق للبنك المركزي طارق عامر ، الذي ظل الجنيه تحت حكمه ثابتًا منذ فترة طويلة ، فجأة في أغسطس. وارتفعت معظم سندات مصر إلى سنتان على الدولار يوم الخميس. تركها ذلك عند أعلى مستوى لها في حوالي شهر وبزيادة 10 في المائة تقريبًا من حيث السعر من أدنى مستوياتها في بداية الشهر.

تأثير حرب أوكرانيا

ارتفاع سعر الدولار في مصر بشكل جنوني وبصورة غير مستقرة بعد قرار تعويم الجنيه
ارتفاع سعر الدولار في مصر بشكل جنوني وبصورة غير مستقرة بعد قرار تعويم الجنيه

أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار القمح والنفط في مصر ، بينما وجهت ضربة للسياحة من اثنين من أكبر أسواقها ، أوكرانيا وروسيا ، المصدر الرئيسي للعملة الصعبة. وقال البنك المركزي في بيانه يوم الخميس إن الصراع كان له “تداعيات اقتصادية وخيمة” وبالتالي دفع مصر إلى تحمل تدفقات كبيرة لرؤوس الأموال إلى الخارج. تسارع التضخم الرئيسي السنوي إلى 15 في المائة في سبتمبر ، وهو أعلى مستوى له منذ ما يقرب من أربع سنوات ، وفقًا لبيانات رسمية. قال البنك المركزي إنه سيواصل إعلان أهداف التضخم “على طول مسار التضخم المحدد سلفًا والذي بدأ في عام 2017”. الهدف الحالي للبنك هو 5-9 بالمائة.

رفع أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس يجعل سعر الإقراض لليلة واحدة يصل إلى 14.25 في المائة وسعر الإيداع لليلة واحدة إلى 13.25 في المائة. وقال البنك المركزي أيضا إنه بحلول ديسمبر كانون الأول سيلغي تدريجيا قاعدة تقضي باستخدام خطابات الاعتماد لتمويل الواردات. وتسببت هذه القاعدة ، وهي محاولة للحفاظ على ندرة الدولارات ، في تباطؤ كبير في واردات كل شيء من السلع الاستهلاكية إلى المكونات الصناعية ، وتركت بعض السلع الأساسية عالقة في الموانئ. من أجل تعميق سوق الصرف الأجنبي وتعزيز السيولة ، قال البنك المركزي إنه سيعمل على بناء أسس سوق المشتقات.