السيرة الذاتية لـ فلاديمير بوتين رئيس روسيا
السيرة الذاتية لـ فلاديمير بوتين رئيس روسيا

فلاديمير بوتين، بالكامل فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين، (من مواليد 7 أكتوبر 1952، لينينغراد، روسيا، اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (الآن سان بطرسبرج، روسيا])، ضابط استخبارات روسي وسياسي شغل منصب رئيس روسيا (1999-2008، 2012–) وكان أيضًا رئيس وزراء البلاد (1999، 2008-12).

وظيفة مبكرة

درس بوتين القانون في جامعة ولاية لينينغراد، حيث كان مدرسة أناتولي سوبتشاك، لاحقًا أحد السياسيين الإصلاحيين البارزين في فترة البيريسترويكا . خدم بوتين 15 عامًا كضابط استخبارات أجنبي في KGB (لجنة أمن الدولة)، بما في ذلك ست سنوات في دريسدن، ألمانيا الشرقية . في عام 1990 تقاعد من خدمة المخابرات السوفياتية (KGB) برتبة مقدم وعاد إلى روسيا ليصبح وكيلًا لجامعة لينينغراد الحكومية مع مسؤولية العلاقات الخارجية للمؤسسة. بعد ذلك بوقت قصير أصبح بوتين مستشارًا ل Sobchak، أول عمدة منتخب ديمقراطياً لمدينة سان بطرسبرج. وسرعان ما فاز بثقة سوبتشاك وأصبح معروفًا بقدرته على إنجاز الأمور ؛ بحلول عام 1994 كان قد ترقى إلى منصب النائب الأول لرئيس البلدية.

في عام 1996، انتقل بوتين إلى موسكو، حيث انضم إلى طاقم الرئاسة كنائب لبافل بورودين، مدير الكرملين. اقترب بوتين من زميله لينينغريدرأناتولي تشوبايس وترقى في المناصب الإدارية. في يوليو 1998 عرض.عين بوريس يلتسين بوتين مديرًا لـخدمة الأمن الفيدرالية (FSB ؛ الخليفة المحلي لـ KGB)، وبعد ذلك بوقت قصير أصبح سكرتيرًا لمجلس الأمن ذي النفوذ. يلتسين، الذي كان يبحث عن وريث لتولي عباءته، عين بوتين رئيسا للوزراء في عام 1999.

على الرغم من أنه لم يكن معروفًا تقريبًا، إلا أن شعبية بوتين ارتفعت عندما شن عملية عسكرية جيدة التنظيم ضد المتمردين الانفصاليين في الشيشان . بعد سنوات من سلوك يلتسين غير المنتظم، قدر الجمهور الروسي برودة بوتين وحسمه تحت الضغط. لقد ضمن دعم بوتين لكتلة انتخابية جديدة، الوحدة، نجاحها في الانتخابات البرلمانية في ديسمبر.

الفترتين الأولى والثانية كرئيس لروسيا

في 31 ديسمبر 1999، أعلن يلتسين بشكل غير متوقع استقالته وعين بوتين رئيسًا بالإنابة. ووعده بإعادة بناء روسيا الضعيفة، فاز بوتين الصارم والمتحفظ بسهولة في انتخابات مارس 2000 بحوالي 53 بالمائة من الأصوات. كرئيس، سعى إلى إنهاء الفساد وخلق اقتصاد سوق منظم بقوة.

أعاد بوتين بسرعة تأكيد سيطرته على 89 منطقة وجمهوريات في روسيا، وقسمها إلى سبع مناطق فيدرالية جديدة، يرأس كل منها ممثل يعينه الرئيس. كما ألغى حق حكام المناطق في الجلوس في مجلس الاتحاد، مجلس الشيوخ في البرلمان الروسي. تحرك بوتين لتقليص سلطة الممولين وأباطرة وسائل الإعلام غير المحبوبين في روسيا – ما يسمى بـ ” الأوليغارشية ” – من خلال إغلاق العديد من وسائل الإعلام وبدء إجراءات جنائية ضد العديد من الشخصيات البارزة. واجه وضعا صعبا في الشيشان، وخاصة من المتمردين الذين شنوا هجمات إرهابيةفي موسكو وهجمات حرب العصابات على القوات الروسية من جبال المنطقة ؛ في عام 2002 أعلن بوتين انتهاء الحملة العسكرية، لكن الخسائر البشرية ظلت مرتفعة.

اعترض بوتين بشدة على الرئيس الأمريكي. قرار جورج دبليو بوش في عام 2001 بالتخلي عن عام 1972معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية . ردا علىهجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة في عام 2001، تعهد بمساعدة روسيا وتعاونها في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد الإرهابيين وحلفائهم، وعرض استخدام المجال الجوي الروسي لتسليم المساعدات الإنسانية والمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ. ومع ذلك، انضم بوتين إلى المستشار الألماني غيرهارد شرودر والرئيس الفرنسي. جاك شيراك في 2002-2003 لمعارضة الخطط الأمريكية والبريطانية لاستخدام القوة للإطاحة بحكومة صدام حسين في العراق .

من خلال الإشراف على الاقتصاد الذي تمتع بالنمو بعد الركود الطويل في التسعينيات، تمت إعادة انتخاب بوتين بسهولة في مارس 2004. في الانتخابات البرلمانية في ديسمبر 2007، حزب بوتين،روسيا الموحدة، فازت بأغلبية ساحقة من المقاعد. على الرغم من التشكيك في نزاهة الانتخابات من قبل المراقبين الدوليين والحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية، إلا أن النتائج أكدت سلطة بوتين. باعتماد حكم دستوري يجبر بوتين على التنحي في عام 2008، اختار ذلكدميتري ميدفيديف خلفا له.

بوتين كرئيس للوزراء

السيرة الذاتية لـ فلاديمير بوتين رئيس روسيا
السيرة الذاتية لـ فلاديمير بوتين رئيس روسيا

بعد فترة وجيزة من فوز ميدفيديف في الانتخابات الرئاسية في مارس 2008 بأغلبية ساحقة، أعلن بوتين أنه قبل منصب رئيس حزب روسيا الموحدة. وتأكيدًا على التوقعات المنتشرة، رشح ميدفيديف بوتين لمنصب رئيس الوزراء في غضون ساعات من توليه منصبه في 7 مايو 2008. وأكد البرلمان الروسي التعيين في اليوم التالي. على الرغم من أن ميدفيديف أصبح أكثر حزماً مع تقدم فترة ولايته، إلا أن بوتين كان لا يزال يعتبر القوة الرئيسية داخل الكرملين .

في حين تكهن البعض بأن ميدفيديف قد يترشح لولاية ثانية، فقد أعلن في سبتمبر 2011 أنه وبوتين سوف يتبادلان المناصب – في انتظار فوز روسيا الموحدة في الانتخابات. أثارت المخالفات واسعة النطاق في الانتخابات البرلمانية في ديسمبر 2011 موجة من الاحتجاج الشعبي، وواجه بوتين بشكل مفاجئ حركة معارضة قوية في السباق الرئاسي. في 4 مارس 2012، تم انتخاب بوتين لولاية ثالثة كرئيس لروسيا . قبل تنصيبه، استقال بوتين من منصبه كرئيس لروسيا الموحدة، وسلم السيطرة على الحزب إلى ميدفيديف. تم تنصيبه كرئيس في 7 مايو 2012، وكان من أوائل أعماله عند توليه منصبه ترشيح ميدفيديف لمنصب رئيس الوزراء .

الفترة الرئاسية الثالثة لفلاديمير بوتين

تميزت السنة الأولى التي عاد فيها بوتين إلى منصبه كرئيس بجهود ناجحة إلى حد كبير لخنق حركة الاحتجاج. وسُجن زعماء المعارضة، ووُصفت المنظمات غير الحكومية التي تلقت تمويلًا من الخارج بأنها “عملاء أجانب”. اندلعت التوترات مع الولايات المتحدة في يونيو 2013، عندما كانت وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA) المقاوللجأ إدوارد سنودن إلى روسيا بعد أن كشف عن وجود عدد من البرامج السرية لوكالة الأمن القومي. سُمح لسنودن بالبقاء في روسيا بشرط أن يتوقف، على حد تعبير بوتين، عن “إلحاق الضرر بشركائنا الأمريكيين”. بعدهجمات الأسلحة الكيماوية خارج دمشق في أغسطس 2013، جعلت الولايات المتحدة قضية التدخل العسكري فيالحرب الأهلية السورية . في مقال افتتاحي نشرته صحيفة نيويورك تايمز، حث بوتين على ضبط النفس، وتوسط مسؤولون أمريكيون وروس في صفقة يتم بموجبها تدمير إمدادات الأسلحة الكيماوية السورية .

احتفل بوتين بالذكرى العشرين لاعتماد دستور ما بعد الاتحاد السوفيتي في ديسمبر 2013 من خلال إصدار أمر بالإفراج عن حوالي 25000 فرد من السجون الروسية . في خطوة منفصلة، أصدر عفواً عن ميخائيل خودوركوفسكي، الرئيس السابق لمجموعة النفط في يوكوس الذي سجن لأكثر من عقد بتهم ادعى الكثيرون خارج روسيا أنها ذات دوافع سياسية.

الفترة الرئاسية الرابعة هجوم سالزبوري نوفيتشوك والعلاقة مع ترامب

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في مارس 2018، بدا الأمر شبه مؤكد أن بوتين سيفوز بفترة رئاسية رابعة بهامش كبير. مُنع نافالني، وجه المعارضة، من الترشح، وواجه المرشح الشيوعي بافيل جرودينين انتقادات متواصلة من وسائل الإعلام التي تديرها الدولة. قبل أسبوعين من الانتخابات، أصبح بوتين محور حادث دولي كبير عندماتم العثور على سيرجي سكريبال، ضابط المخابرات الروسي السابق الذي أدين بالتجسس لصالح بريطانيا ثم أطلق سراحه إلى المملكة المتحدة كجزء من تبادل الأسرى، فاقدًا للوعي مع ابنته في سالزبري بإنجلترا. زعم المحققون أن الزوجين تعرضا لـ “novichok”، وهو غاز أعصاب معقد طوره السوفييت. واتهم مسؤولون بريطانيون بوتين بأنه أمر بالهجوم، وطردت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ما يقرب من عشرين من عملاء المخابرات الروسية الذين كانوا يعملون في بريطانيا تحت غطاء دبلوماسي.

لم يهدأ الخلاف الدبلوماسي عندما ذهب الروس إلى صناديق الاقتراع في 18 آذار (مارس) 2018. وكان التاريخ، وليس من قبيل الصدفة، الذكرى الرابعة لضم روسيا القسري لجمهورية القرم الأوكرانية المتمتعة بالحكم الذاتي، وهو حدث شهد ارتفاعًا في شعبية بوتين المحلية. . كما هو متوقع، حصل بوتين على أغلبية ساحقة من الأصوات في الانتخابات التي وصفتها وكالة المراقبة المستقلة جولوس بأنها مليئة بالمخالفات. كان بوتين يرغب في الحصول على نسبة مشاركة أعلى مما كانت عليه في فوزه في انتخابات عام 2012، ولوحظ حشو بطاقات الاقتراع في العديد من المواقع. ووصفت حملة بوتين النتيجة بأنها “نصر لا يصدق”.

في 16 يوليو 2018، عقب نجاح استضافة روسيا لبطولة كأس العالم لكرة القدم، عقد بوتين اجتماع قمة في هلسنكي مع ترامب. أجرى الاثنان مناقشات في قمة مجموعة العشرين في هامبورغ، ألمانيا، وتجمع التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في دا نانغ، فيتنام، في عام 2017، لكن اللقاء في فنلندا كان أول لقاء رسمي بينهما. لقاء. جاء ذلك في نهاية رحلة ترامب إلى أوروبا التي أزعج فيها العلاقات مع الولايات المتحدة ”.الحلفاء الأوروبيون التقليديون. على الرغم من أن بعض المراقبين تساءلوا عما إذا كان ترامب سيكون قادرًا على إجراء مناقشات خاصة به مع نظيره المحنك والحذر مثل بوتين، إلا أن ترامب قال إنه يعتقد أن اجتماعه مع بوتين سيكون “الأسهل” في رحلته.

بعد أن أبقى بوتين ترامب في انتظار وصوله متأخرًا، التقى الاثنان بمفردهما (مع وجود مترجمين فقط) لمدة ساعتين ثم لفترة أطول بحضور المستشارين. في المؤتمر الصحفي الذي أعقب ذلك، نفى بوتين مرة أخرى أي تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016. أرسل ترامب بعد ذلك موجات من الصدمة عندما أشار، ردًا على سؤال أحد المراسلين، إلى أنه يثق في إنكار بوتين أكثر من استنتاجات أجهزته الاستخباراتية، والتي نتج عنها قبل أيام فقط وزارة العدل الأمريكية.لائحة اتهام 12 من عملاء المخابرات الروسية لتدخلهم في الانتخابات. علاوة على ذلك، إذا أتيحت الفرصة لإدانة الأعمال الروسية العدوانية، فقد ألقى ترامب باللوم على الولايات المتحدة بسبب علاقتها المتوترة مع روسيا. كما حذر ترامب من عرض بوتين السماح للمحققين الأمريكيين بمقابلة العملاء الروس مقابل وصول الروس إلى الأمريكيين المهتمين بالتحقيقات الروسية.

ولدى سؤاله من قبل صحفي أمريكي عما إذا كان يفضل ترامب في الانتخابات، قال بوتين إنه كان كذلك، بسبب رغبة ترامب المعلنة في علاقات أفضل مع روسيا. عندما سئل عما إذا كان لدى روسيا kompromat (معلومات مساومة) بشأن ترامب، أشار بوتين إلى منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي وتحدث عن استحالة الحصول على مواد مساومة على كل من رجال الأعمال الأمريكيين “رفيعي المستوى” الذين يزيد عددهم عن 500 قال أنه حضر المؤتمر. وقال أيضًا إنه لم يكن على علم بوجود ترامب في موسكو خلال زيارة سابقة. ومع ذلك، أشارت بعض الروايات الصحفية عن إجابته إلى أن بوتين لم ينف صراحة وجود كومبرومات مرتبطة بترامب.. ووصفت الصحافة الروسية القمة بأنها نجاح كبير لبوتين. ووصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف نتيجة القمة بأنها “أفضل من السوبر”. كان رد الفعل في الولايات المتحدة صادمًا في الغالب، وانضم عدد من الجمهوريين إلى الديمقراطيين في إدانة أداء ترامب بشدة.

التغيير الدستوري والهجوم على أوكرانيا

على الرغم من أن روسيا ظلت إلى حد ما منبوذة على المسرح العالمي – فقد تم منع رياضييها من المنافسة الدولية بسبب مخطط المنشطات الهائل الذي ترعاه الدولة، فقد تم تعليقها إلى أجل غير مسمى من مجموعة الثماني، وكانت هدفًا لمجموعة من العقوبات الاقتصادية – بوتين كانت المكانة الشخصية غير منقوصة. في الوقت الذي تكافح فيه بريطانيا لإبرام صفقة خروج مع الاتحاد الأوروبي، كانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في شفق فترة ولايتها كزعيم فعلي لأوروبا، وأظهرت الحكومات في بولندا والمجر استبدادًا متزايدًا .الممارسات، واجه بوتين الغرب الذي بدا غير قادر على إيجاد اتجاهه. على هذه الخلفية تباهى بالتوسع القوي للقوة العسكرية الروسية، لا سيما في مجال الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت. في حديثه عن سباق التسلح التاريخي بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، في ديسمبر 2019، قال بوتين: “اليوم لدينا وضع فريد من نوعه في التاريخ الحديث: إنهم يحاولون اللحاق بنا”.

في كانون الثاني (يناير) 2020، أعلن بوتين عن نيته تعديل الدستور الروسي بطريقة تلغيهحدود فترة ولاية الرؤساء، مما يمهد الطريق أمامه للبقاء في المنصب إلى أجل غير مسمى. استقال ميدفيديف على الفور من منصب رئيس الوزراء، مشيرًا إلى أن الحكومة الجديدة ستمنح بوتين “الفرصة لاتخاذ القرارات التي يحتاج إليها”. تمت الموافقة على التغييرات الدستورية المقترحة بسرعة من قبل المجلس التشريعي الروسي، لكن بوتين قرر إجراء استفتاء وطني حول هذه المسألة، وهي خطوة وصفها النقاد بأنها أكثر من مجرد مسرح سياسي. كان من المقرر إجراء هذا التصويت في الأصل في أبريل، ولكن تم تأجيله حتى يوليو بسبب وباء COVID-19 . لم يكن مفاجئًا أن النتيجة كانت تأكيدًا ساحقًا على أجندة بوتين، لكن جماعات المعارضة أشارت إلى عدم وجود مراقبة مستقلة للعملية الانتخابية.

في 20 أغسطس، أصيب نافالني بمرض خطير على متن رحلة من مدينة تومسك السيبيرية، وأكدت الاختبارات لاحقًا أنه تعرض لنوفيتشوك. تم نقل نافالني إلى ألمانيا للتعافي، وفي الشهر التالي كان أداء مرشحي المعارضة جيدًا بشكل مدهش في الانتخابات المحلية التي أجريت في المنطقة التي كان نافالني يخوض حملتها الانتخابية. نفى الكرملين تورطه في عملية التسمم، لكن مثل هذه الاحتجاجات أصبحت غير قابلة للتصديق على نحو متزايد، حيث لم يمثل الهجوم على نافالني سوى المحاولات الأخيرة في سلسلة طويلة من المحاولات على حياة منتقدي بوتين.

في أواخر عام 2021 أمر بوتين بحشد هائل للقوات الروسية على طول الحدود الأوكرانية. تم إرسال وحدات إضافية إلى بيلاروسيا، ظاهريًا للمشاركة في مناورات مشتركة مع الجيش البيلاروسي. أثارت الحكومات الغربية مخاوف بشأن ما يبدو أنه غزو روسي وشيك، لكن بوتين نفى أن يكون لديه أي خطط من هذا القبيل. بحلول فبراير 2022، كان ما يصل إلى 190 ألف جندي روسي على استعداد لضرب أوكرانيا من القواعد الأمامية في روسيا وشبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا وبيلاروسيا وجيب ترانسدنيستريا الانفصالي المدعوم من روسيا في مولدوفا . بالإضافة إلى ذلك، تم نشر وحدات برمائية في البحر الأسود تحت ستار التدريبات البحرية المجدولة مسبقًا. في 21 فبراير، اعترف بوتين باستقلال الجمهوريتين الشعبيتين المعلنتين من دونيتسك ولوهانسك، مما أدى فعليًا إلى إلغاء اتفاقية مينسك للسلام لعام 2015. في الساعات الأولى من صباح يوم 24 فبراير / شباط، أعلن بوتين بدء “عملية عسكرية خاصة”، وسمع دوي انفجارات في مدن عبر أوكرانيا. العرض الأوكراني. قال فولوديمير زيلينسكي إن بلاده ستدافع عن نفسها، وأدان القادة الغربيون الهجوم غير المبرر، ووعدوا بفرض عقوبات سريعة وشديدة على روسيا.