أسباب نزول الدمع من عين واحدة
أسباب نزول الدمع من عين واحدة

أسباب نزول الدمع من عين واحدة في الواقع هو أحد الاضطرابات التي تصيب العيون البشرية. فتسمى العين المائية. ويمسى أيضا دماع هو اضطراب العين تتميز الإفراط في تمزيق والمستمر إما عن طريق الإنتاج المفرط للدموع أو عن طريق عرقلة في نظام الصرف الصحي من نفسه والذي يسبب لهم تجاوز وتسقط من الجفن .

السبب الأكثر شيوعًا للعين المائية هو تهيج سطح العين بسبب الصدمة بسبب الضربات أو الاحتكاك أو الوهج … أو عمل عامل مزعج لأن الدموع مصممة لتليين سطح العين وتخفيفها. تهيج وتساعد على طرد الأجسام الغريبة التي ربما دخلت العين (الغبار جزيئات الماكياج البقع تقشر الرموش …). ومع ذلك عندما يكون التمزق مستمرًا وفيرًا جدًا يمكن أن يكون بسبب أمراض بصرية مختلفة .

أسباب نزول الدمع من عين واحدة

يمكن أن تكون حالة العين المائية المرتبطة بجفاف العين متناقضة ولكن نظرًا لأن جفاف العين يهيج سطح العين فهناك تحفيز مفرط للغدة الدمعية لإنتاج الدموع التي تخفف من التهيج المذكور. نظرًا لأن جفاف العين هو اضطراب مزمن فإن إفراز الدموع يصبح ثابتًا مما يؤدي إلى دموع العين أو الزهايم. أكثر مظاهر العين المائية وضوحًا هو الدموع المفرطة اللاإرادية والمتواصلة . عادة ما تكون هذه الحقيقة مصحوبة بإصابة الكيس الدمعي (التهاب كيس الدمع) واحمرار في الصلبة (الجزء الأبيض من مقلة العين) والتهاب وتهيج الجفون بالإضافة إلى تذبذب وعدم وضوح الرؤية.

كيفية العلاج

بالإضافة إلى ذلك فإن حقيقة تجفيف عينيك باستمرار ليست مزعجة فحسب بل يمكنها أيضًا تعزيز التراخي وتدلي الجفن. تعتبر العين الدامعة مشكلة شائعة يجب ألا تتجاهلها لأنها يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نوعية حياتك ومع التشخيص الجيد يكون لها حل فعال في معظم الحالات. كذلك يعتمد العلاج على سبب التمزق المفرط. لتحديد ذلك يجب إجراء تقييم لسطح العين يسمح لنا باستبعاد وجود مشاكل قد تسبب إنتاجًا مفرطًا للدموع. يمكن علاج معظم أسباب الحساسية أو التهيج أو العدوى بالأدوية على شكل قطرات موضعية للعين (قطرات).

من ناحية أخرى إذا كانت العين المائية ناتجة عن انسداد في القناة الدمعية فمن الضروري اختيار استعادتها من خلال تدخل جراحي يسمى فغر كيس الدمع . من ناحية أخرى إذا كان سبب دموع العين هو تشوهات أو تشوهات في الجفون فسيكون من الضروري اللجوء إلى الجراحة التجميلية وإصلاح العين لتصحيحها.

ما هي العين الدامعة؟

يتم إنتاج التمزق في الغدة الدمعية بالإضافة إلى بعض الغدد الملحقة وله وظيفة العناية بسطح العين وتزييته والقضاء على مسببات الحساسية وحمايته من العوامل الخارجية. في نهاية المطاف يتم تصريف الدموع أو تفريغها بمساعدة الطرفة باتجاه القناة الدمعية (التي تبدأ في المنطقة الوسطى من العين وتستمر باتجاه الأنف وأخيراً البلعوم). عندما يكون هناك فائض من الدموع على سطح العين تحدث “العين المائية” (epiphora) وهي مشكلة مزعجة ومتكررة نسبيًا وهي أحد الأعراض التي تصيب غالبًا المرضى الذين يزورون طبيب العيون.

لماذا يتم إنتاجه؟

في حالة التمزق المفرط يلزم إجراء فحص شامل من قبل طبيب العيون حتى تتمكن من تحديد سبب المشكلة. تقريبًا قد يكون هذا بسبب:

  1. إفراز الدموع الزائد : تحفزه عوامل خارجية مثل جفاف العين والالتهابات والحساسية والتهاب الجفن وغيرها.
  2. الصرف غير الكافي: على الرغم من وجود إنتاج طبيعي للدموع إلا أن نظام الصرف غير قادر على تفريغها بشكل مناسب من خلال القناة المسيلة للدموع. قد تكون مشكلة في جفن العين أو انسداد ميكانيكي على أي مستوى أو قيد وظيفي (على سبيل المثال بسبب شلل الوجه ).
  3. سبب مختلط: زيادة الإنتاج بالإضافة إلى عدم كفاية الصرف (كما في حالات الشتر الخارجي ).

كيف يمكن الوقاية منه؟

أسباب نزول الدمع من عين واحدة
أسباب نزول الدمع من عين واحدة

في معظم الحالات لا يمكن منع العين المائية. ومع ذلك عندما يتعلق الأمر بأسباب معينة يمكن اتخاذ بعض التدابير . على سبيل المثال:

  • اتبع العادات التي تساعد في التحكم في جفاف العين.
  • الحفاظ على نظافة الجفن جيدة لتقليل التهاب الجفن.
  • تجنب التعرض لمسببات الحساسية.
  • حماية العين في الأنشطة الرياضية / العمل لتجنب الصدمات.

سعر قطرة عين بتوبتك Betoptic لعلاج ارتفاع ضغط العين