أكبر شريان في جسم الإنسان ووظيفته
أكبر شريان في جسم الإنسان

أكبر شريان في جسم الإنسان يعد المضخة الرئيسية للدم. حيث أن شريان الاورطي شريان يحمل الغذاء والدم الحامل للأكسجين من القلب للأنسجة. الا الشريان الرئوي لأنه يحمل دم غير مؤكسد من القلب للرئة؛ والشرايين عبارة عن ثلاث طبقات. طبقة داخلية وطبقة متوسطة. وطبقة خارجية.

أكبر شريان في جسم الإنسان

الشريان عبارة عن وعاء يحمل الغذاء والدم من القلب إلى الأنسجة ويتكون من عدة طبقات. وتعد الشرايين موارد هامة كل له دوره في تغذية القلب والجسم. ويتم دفع الدم من القلب إلى الشرايين من خلال شريان الاورطي.

  • يعتبر شريان الاورطي” الابهر” أكبر شريان موجود في جسم الإنسان ومن خلاله يتفرع جميع شرايين الجسم الرئيسية وانش واحد هو طوله المسجل علمياً. ويختلف على حسب طول وحجم الشخص. وتعد المنطقة التي تتصل فيها مع البطين الأيسر هي المنطقة الأوسع بشريان الابهر.

ما هو الشريان الأورطي

لا يعد شريان الاورطي أكبر شريان في جسم الإنسان فحسب بل يعتبر حجرة أو مضخة الدم. لكل أجزاء الجسم. وكلما اتجه الابهر للأسفل. باتجاه البطن يضيق بشكل تدريجي وينقسم إلى أربعة فروع رئيسية وهم:

  • الشريان الاورطي البطني: وهو

يبدأ من الحجاب الحاجز. وينقسم لجزئيين من خلال الشريان الحرقفي لمعظم الأعضاء التي يتم ضخها بالدم من خلال الاورطي البطني.

  • الاورطي المتعرض أو قوس الاورطي: ينحني هذا الفرع فوق القلب. وينقسم لعدة فروع من خلال تزويد الرقبة والرأس والذراعين وضخهم بالدم.
  • الشريان الصدري الهابط ويقع في الأسفل من خلال الصدر وينقسم لفروع صغيرة ويغذي الأعضاء المختلفة في الصدر واضلاع القفص الصدري.

وظيفة الشريان الاورطي

تتركز وظيفة هذا الشريان في مد الأعضاء الرئيسية بالدم عن طريق الشرايين الأصغر منه. ويحمل أكبر شريان في جسم الإنسان الدم الحامل للأكسجين من القلب لباقي الأعضاء ولكل جزء من اجزاءه وظيفة مختلفة عن الآخر كالتالي:

  • الشريان الاورطي البطني يتغذى عن طريقه البنكرياس والمعدة والامعاء والمريء والحبل الشوكي والكلى والطحال والكبد والحجاب الحاجز. ويزود عضلات ومنطقة الحوض بالدم.
  • ويغذي الاورطي الهابط كل من غشاء القلب والمعروف باسم التامور والاضلاع والغدد الليمفاوية والمريء واجزاء من الصدر.
  • والاورطي الصاعد مسؤول عن جمع الدم المؤكسد من البطين الأيسر إلى القلب ويتصل الاورطي الصاعد بالصمام الاورطي ويخرج منه ما يعرف ب الشرايين التاجية.
  • اما عن قوس الاورطي فهو يتفرع إلى الشريان السباتي والشريان الذي يكون أسفل الترقوة الأيمن. ويضخ الدم إلى الجانب الأيمن من الرقبة والذراع اليمنى والراس . كما يغذي الجهة اليسرى من الشريان تحت الترقوة والسباتي والرقبة والاتجاه الأيسر من الرقبة والرأس.
أكبر شريان في جسم الإنسان
أكبر شريان في جسم الإنسان

أمراض تصيب الشريان الاورطي

الشريان الاورطي يتكون من ثلاث طبقات. وهذه الطبقات تتأثر وتصاب وتصيب الشريان بالأمراض ومن أشهر الأمراض التي تصيبه هي:

قصور الاورطي

  • ويعرف بقلس الاورطي ويحدث عندما لا يغلق الصمام الاورطي بشكل كامل. مما يؤثر على عودة الدم للقلب مع النبضات. ويحدث قصور في الاورطي نتيجة متلازمة مارفان والأمراض المناعية والتهاب الشغاف.

تصلب الاورطي

يحدث عندما تتراكم صفائح الكوليسترول في الجدار الخاص بالأورطي مما يسبب احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية. نتيجة ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم.

تمدد الاورطي

  • بسبب ضعف جدار الاورطي يتمدد هذا الجدار كالبالون. ونتيجة تمدد الاورطي يكون بطيء التطور وفي حالة تمزقه يسبب الوفاة.
  • تضيق الاورطي
  • يحدث هذا التضيق في فروع الشريان إلى الساقين والذراعين ويعد ذلك عيب خلقي يجهد القلب. ويسبب إرتفاع في ضغط الدم في أعلى جزء من الجسم.