أدوية المناعة الذاتية، هي مجموعة من العقاقير التي تعمل على تعزيز المناعة بشكل ذاتي، ومن ثم زيادة قدرة الجسم على مواجهة المرض. وبدأ ظهور أدوية المناعة الذاتية بداية من عام 2018، حيث اشتملت معظم أنشطة الأدوية الخاصة بأمراض المناعة الذاتية على استخدام الأدوية المعتمدة للحصول على مؤشرات جديدة أو تطوير عقاقير جديدة تعالج مشاكل المناعة. وخلال المقال التالي نتعرض ابرز أدوية المناعة الذاتية، وكيف تعمل في الجسم، وتساعد على تعزيز المناعة، والآثار الجانبية المتوقعة من كل دواء.

أدوية المناعة الذاتية
أدوية المناعة الذاتية

أدوية المناعة الذاتية

دواء زيلجانز (توفاسيتينيب)

وهو دواء يعالج مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي النشط بشكل معتدل إلى شديد والذين إما لا يستطيعون تحمل الميثوتريكسات أو لم ينجحوا في تناوله، كما أنه يعمل على علاج البالغين المصابين بالتهاب القولون التقرحي النشط بشكل معتدل إلى شديد.

علاوة على ذلك يمنع هذا الدواء مستقبلات تم اكتشافها حديثًا تسمى Janus Kinase (JAK) 1-3، وعندما يتم تحفيز هذا المستقبل، يمكن أن يسبب التهابًا لدى المرضى ويعطي أعراض مرض التهاب الأمعاء.

وعن طريق منع مستقبلات JAK 1-3 ، فإنه يغلق مسارًا التهابيًا يسبب التهابًا وتلفًا في مرضى التهاب الأمعاء، ويقوم الدواء بهذا الأمر من خلال التأثير على كيفية قراءة الخلايا في الجسم للحمض النووي وتفسيرها.

 

دواء بارتسيناب اوليميانت

تمت الموافقة على دواء Olumiant 2 mg لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي المعتدل إلى الشديد.

ويساعد هذا الدواء على تحسين الحالة للمناعة بشكل ذاتي، خاصة للمرضى الذي فشلت معهم العلاجات القديمة المُعدلة للمرض مثل مثبطات الميثوتريكسات.

كما أن هذا الدواء يساعد في علاج أمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل التهاب المفاصل الصدفي والذئبة”.

فضلا عن ذلك، يتميز Olumiant بالعديد من المزايا مقارنة بعلاجات التهاب المفاصل البيولوجي.

وغالبا ما يتم تناوله عن طريق الفم، بدلاً من إعطائه كحقنة، ويعمل بسرعة، ففي التجارب السريرية، عانى بعض المرضى من تخفيف الأعراض مبكرًا (تحسن بنسبة 20٪ على الأقل) في غضون أسبوع واحد.

 

دواء كوسنتيكس (سيكيوكينيوماب)

يعد هذا الدواء أول مضاد للإنترلوكين البشري بالكامل، والوحيد الذي يعمل على علاج الصدفية المتوسطة إلى الشديدة، وعلاوة على ذلك يمكن أن يتم استخدام هذا الدواء في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

ويحتوي على هذا الدواء على مادة فعالة تعمل على تثبيط بروتين IL-17A ، والذي يكون في الغالب مرتفع عند مرضى الصدفية اللويحية والتهاب المفاصل الصدفي والتهاب الفقار، حيث أن هذه الأمراض ناتجة عن زيادة IL-17A والبروتينات الأخرى التي تسبب الالتهاب.

بالإضافة إلى ذلك فإن دواء كوسنتيكس، عبارة عن دواء بيولوجي عن طريق الحقن، هو دواء بروتيني مصنوع من الخلايا الحية.

وعلى كل الأحوال يستهدف هذا الدواء أجزاء معينة من الجهاز المناعي، بدلاً من الجهاز المناعي بأكمله، حيث يعمل على تعزيزه من خلال دعم الأجزاء المصابة به، وهو بذلك يحمي الجسم من بعض الآثار السلبية التي قد يصاب بها نتيجة الدواء.

ويحتوي دواء كوسنتيكس على جسم مضاد بشري وحيد النسيلة يثبط بروتين IL-17A. من خلال القيام بذلك، يمكن لـ Cosentyx تقليل الاستجابة الالتهابية للجسم من خلال تعزيز المناعة الذاتية، ومن ثم علاج الصدفية اللويحية والتهاب المفاصل الصدفي.

ومن بين دواعي استعمال هذا الدواء، أنه يساعد على علاج التهاب المفاصل، حيث يحتوي دواء Cosentyx؛ للمساعدة في إبطاء تقدم تلف المفاصل في التهاب المفاصل الصدفي، حيث يمكن أن يؤدي هذا المرض إلى تلف المفاصل وإعاقة لا رجعة فيه بسبب سنوات من الالتهاب.

 

اقرأ المزيد

ما هي أضرار أدوية المناعة؟