منصة الامتحان بيرسون وهي التي وفرتها وزارة التربية والتعليم لكي تطرح عليها الامتحانات التجريبية المخصصة للصف الأول الثانوي والتي سوف يؤديها الطلبة. ولقد قدمت الوزارة هذه المنصة لكي يتم تدريب الطلاب بشكل مسبق على أنظمة الامتحانات الجديدة حتى يصبح الطالب أكثر إدراكا للنظام الجديد. ويستطيع التعامل مع امتحانات التابلت بكل سهولة ويسر.

منصة الامتحان بيرسون

تعرض طلبة وطلاب الصف الأول الثانوي التجريبي لعدة مشاكل مع منصة الامتحان بيرسون نظراً لانخفاض الوقت المقرر لتأدية الامتحانات النهائية الخاصة بالترم الأول.

وذلك نتيجة الضغط الشديد والمستمر خلال هذه الفترة على هذه المنصة بسبب دخول وخروج عدد كبير من الطلاب والطالبات لأداء امتحاناتهم. مما أدى إلى انتظار الطلبة لفترة طويلة قبل تحميل وظهور الامتحان وقد ظهرت هذه المشكلة بمنتهى الوضوح وخصوصاً عند أدائهم الامتحان المقرر لمادة التاريخ .

نتائج مشاكل وأعطال منصة بيرسون

نتيجة وجود عدد متكرر من الشكاوى والاعطال الخاصة بمنصة الامتحان ظهر التالي:

  • ظهرت العديد من الأصوات التي تنادى بإعادة هذه الامتحانات من قبل أولياء الأمور وكذلك الطلبة والطالبات الذين بسبب تكرار الضغط المستمر على المنصة لم يتمكنوا من تحميل رابط الامتحان أصلا.

حتى الذين تمكنوا من تحميل رابط الامتحان لم يتمكنوا من أخذ الوقت المستحق لأداء امتحانهم مما أدى إلى ارتفاع الشكاوى والتعليق على فشل امتحانات التابلت.

  • تم تحديد يومي ال 21 و22 من شهر ابريل من قبل وزارة التربية والتعليم لتقديم الامتحانات التجريبية المقررة للصف الأول الثانوي في الفترة الزمنية الخاصة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً وقد تمت هذه الامتحانات على مستوى محافظات مصر.
  • لقد ابدى العديد من الطلبة واولياء الأمور تفهمهم لذلك الأمر لأنه من البديهي بل ومن الطبيعي أن يسبب هذا الضغط الكبير في ذلك الوقت القصير على المنصة والسيرفر الخاص بها هذه المشاكل.

إذ ظهر تعطل المنصة وصعوبة تحميل الروابط الخاصة بالامتحانات لكل من الطلبة والطالبات خلال هذه المدة القصيرة ولم يتمكنوا من اداء امتحاناتهم جميعاً في نفس ذات الوقت.

منصة الامتحان بيرسون
منصة الامتحان بيرسون

 موقف وزارة التربية والتعليم من المشكلات الخاصة بمنصة بيرسون

بعد كل هذه المشاكل وضحت الوزارة في بيانات خاصة بها لكل من الطلاب واولياء الأمور أنه سوف يتم تفادي وتجنب كل هذه المشاكل والأعطال التي سبق وحدثت. وأن كل طالب سوف يتمكن من أداء امتحانه بكل سهولة ويسر وأنها سوف تضمن لكل طالب وطالبة أن يدخلوا على الموقع بمنتهى السهولة واليسر.

  • بعد ذلك أعلنت الوزارة أن عملية تحميل الامتحان من على المنصة تمت بنجاح لكل الطلبة والطالبات المسجلين في الصف الأول الثانوي والذى يبلغ عددهم حوالى 600 ألف طالب وطالبة.

وأنهم قاموا بأداء امتحانهم بمنتهى السلاسة واليسر وبعد ذلك تمكنوا من إرسال الإجابات الخاصة بكل منهم على المنصة. وتتم عملية تصحيح إجاباتهم من خلال منصة امتحان بيرسون بشكل أفضل عما سبق يظهر تدارك الوزارة لكل المشاكل السابقة.

خطوات الدخول على رابط الامتحان

الدخول إلى منصة الامتحان بيرسون أمر يسير ولكنه يحتاج إلى خطوات حتى تتم العملية بنجاح يتمكن الطالب من أداء امتحانه في الوقت المناسب وبمنتهى الأريحية بدون أي توتر أو قلق فيما يلي عرض لهذه الخطوات.

  • الخطوة الأولى الدخول من خلال التابلت الخاص بالطالب الذي سلمته وزارة التربية والتعليم إلى موقع جوجل كورم ثم اذهب إلى خانة البحث واكتب بيرسون وبعد ذلك أدخل إلى الرابط الظاهر أمامك.
  • الخطوة الثانية أن يقوم الطالب بتسجيل الدخول إلى المنصة من خلال كتابة اسم المستخدم وكذلك الرقم السري الخاص به.
  • الخطوة الثالثة يختار فيها الطالب منصة الامتحان ثم يقوم بالضغط على زر موافق وهكذا يكون الطالب تمكن من الدخول إلى الامتحانات الخاصة بالصف الأول الثانوي .