الكذب المرضي هو حالة مرضية يصل إليها بعض الأشخاص دون وجود سبب لكذبهم. فهناك العديد من الأسباب التي تدفع الأشخاص وراء الكذب. لكن في هذه الحالة نجد الشخص يظل يكذب بدون مبرر. فذلك يؤثر بشكل مباشر على حياة هذا الشخص. فيجعلها سلبية ومزيفة. ولم يتمكن الشخص المصاب بهذا المرض من التوقف عن ممارسة هذه العادة. وفي هذا المقال سنتحدث باستفاضة عن هذا الموضوع.

أسباب الكذب المرضي

مازالت الدراسات مستمرة حول هذا الموضوع الشائك. ولم يتم الوصول إلى الأسباب الواضحة لهذه الظاهرة. لكنه هناك بعض الأسباب التي توضح سبب ممارسة هذه العادة. وهي كالتالي:

  • يشير الكذب المرضي إلى وجود اضطرابات في الشخصية. وكذلك اضطرابات الشخصية التاريخية. والنرجسية. والمعادية للمجتمع.
  • اضطراب الشخصية الحدية قد يؤدي إلى إصابة الشخص بحالة الكذب المتكرر.
  • يصاب المرء بالإحباط والحزن عندما يكتشف أن أحد الأشخاص المقربين له يكذب عليه باستمرار. لكنه إذا قرر أن يبدأ في خطوات العلاج. فلا بد من دعمه ومساندته في ذلك.

أعراض مرض الكذب

لا ينتظر الشخص المصاب بالكذب المرضي أن يقع في مواقف عصيبة لكي يكذب. لكنه يكذب دائمًا دون داعي. حتى وإن علم أن أكاذيبه ستتأذى الآخرين. وهناك العديد من المواقف التي توضح لنا أن هذا الشخص يكذب بشكل مرضي. وهي كالتالي:

  • القصص المتناقضة. حيث نجد أن الشخص الذي يمتلك الكذب المرضي لا يسرد الحقيقة في حكاياته. حيث أنه يصعب عليه أن بحافظ على ترابط أحداث وتفاصيل قصته. ففي نهاية المسار نجده يفقد الأحداث التي ذكرها سابقًا وبدأ يناقض نفسه في ذكر العكس.
  • التحدث عن أشياء لا يمكن الكشف عنها أو التحقق من صحتها يدل على كذب الشخص المتحدث.
  • استخدام الدراما في سرد القصص والأحداث. بالإضافة إلى طول الحكاية أو الحدث بالمقارنة مع الحدث الواقعي. فذلك إشارة إلى كذب هذا الشخص.
الكذب المرضي
الكذب المرضي

علاج مرض الكذب

يعتبر علاج هذا المرض من الأمور الصعبة والمعقدة للغاية. فليس هناك أي دولء لعلاج هذه المشكلة. ويعد أفضل حل هو اللجوء للعلاج النفسي. وهذا العلاج غير مضمون أيضًا. لأن هؤلاء الأشخاص لا يمكنهم التحكم في أكاذيبهم. لذا يجب الاستعانة بمعالج نفسي مؤهل ويتمتع بخبرة عالية جدًا في علاج مثل هذه الحالات. وذلك سيستغرق فترة طويلة جدًا. حتى يتمكن المعالج من تقليل هذه التصرفات والسلوكيات لدى الشخص الكاذب.

أنواع الكذب

يحمل الكذب في طياته عدة أنواع هامة. فيتم تحديد نوع الكذب حسب الموقف الذي وقع به الشخص. وهل هناك سبب واضح للكذب. أم لا. وذلك سنوضحه في النقاط التالية:

  • الأكاذيب البيضاء: وهنا يضطر الناس للكذب في أوقات معينة. حتى لا يأذون مشاعر الآخرين. أو لأنهم يرغبون في إبعاد أنفسهم عن أي موقف اجتماعي متعب وغير مريح. وهذه الحالة سميت بالكذب الأبيض لأنها تتعلق بأمور حياتية بسيطة وتافهة.
  • الأكاذيب الرمادية: وهنا يلجأ الأشخاص إلى الكذب حتى يحموا أنفسهم من الوقوع في المشاكل أو التهديد. وهذا الكذب غير مقبول اجتماعيًا. لأنه بمثابة افتراءات يدعيها الشخص لخدمة ذاته.
  • الكذب الخبيث: هناك العديد من الأشخاص الذين يستخدمون الكذب لأسباب خبيثة. مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالآخرين. وهذا النوع يعتبر غير أخلاقي نهائيًا. لأن الكذب الخبيث أمر غير مقبول في المجتمع.
  • الكذب المرضي : في هذه الحالة نجد أن الشخص يلجأ للكذب في كل الحالات. حيث نجده يكذب دون وجود داعي لذلك. فهو دائمًا يختلق الأحداث والقصص الواهية دون وجود أي مبرر لذلك. حيث أنه لن يتعرض لأي مشكلة عند قول الحقيقة. لكنه يلجأ لهذا التصرف لأنه مريض بالكذب.