فوائد بذور الكتان للشعر متعددة، فمن المعروف أن بذور الكتان تستخدم في الأنظمة الغذائية المختلفة لإنقاص الوزن لما تحتويه على عناصر وفيتامينات هامة للجسم، ولكن ما لا يعلمه البعض أن بذور الكتان تستخدم أيضًا لفرد الشعر، ومنع تساقط الشعر، وإعادة إنبات الشعر الخفيف، ولذلك سنوضح لكم عبر موقع “ويكي مصر” فوائد بذور الكتان للشعر، فإلى التفاصيل.

بذور الكتان

تستخرج بذور الكتان من شجرة الكتان التي يتم زراعتها في الولايات المتحدة وكندا وأمريكا الشمالية، وأوروبا، فهي تزهر في شهري فبراير ويوليو من كل عام حيث يتم استخرج نوعان من بذور الكتان لا يختلفان في العناصر الغذائية ولكن الاختلاف بينهما في اللون فقط، فالنوع الأول عبارة عن بذور صفراء أو ذهبية، بينما النوع الثاني بذور بنية وهي المعروفة لنا في البلاد العربية ويتم شرائها من جميع محلات العطارة.

 

تتوفر بذور الكتان في الحلات على شكل بذور محمصة، أو بذور مطحونة، أو حتى زيت بذرة الكتان، وجميع أشكالها تحتوي على الأوميجا 3، وحمض اللجنان، وحمض الألفا لينولنك، فضلا عن البروتينات والألياف والمعادن الأخرى، ولذلك تستخدم بذور الكتان للاستفادة بعناصرها الهامة في تغذية الشعر ومنع تساقطه.

فوائد بذور الكتان للشعر
صورة تعبيرية عن فوائد بذور الكتان للشعر

فوائد بذور الكتان للشعر

تتعدد فوائد بذور الكتان للشعر ونذكر لكم منها الأهم كما يلي:

مصدر هام لفيتامين ه

تحتوي بذور الكتان على كمية كبيرة من فيتامين ه المفيد لصحة وعناية البشرة والشعر، فعند وضعه على الشعر يقوم بمحاربة الشوارد الحرة التي تتلف أنسجة فروة الرأس، كما أن هذا الفيتامين يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الرأس، وبالتالي يتم تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه بل وإخفاء الشيب المبكر الذي يظهر لدى البعض.

تقليل زيوت الشعر الضارة

تتحكم بذور الكتان في الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس فتقوم بتقليل إفراز الدهون الزائدة وتحقيق التوازن وفقا لما يحتاجه الشعر فقط من زيوت، وبالتالي ينمو الشعر بشكل صحي وأكثر نعومة.

تغذية الشعر

تحتوي بذور الكتان على الأحماض الدهنية الطبيعية مثل الاوميجا 3 والتي تعمل بدورها على تغذية الشعر وزيادة ترطيبه ومنع جفافه خلال فصل الشتاء، كما ان الاوميجا 3 لها خصائص فعالة في منع تساقط الشعر وعلاج قشرة الشعر، ولذلك يدخل في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالشعر.

علاج هيشان الشعر

هيشان الشعر من أكثر المشاكل التي تعانيها شريحة كبيرة من الفتيات والنساء، ولذلك يمكن استخدام جل بذور الكتان للاستفادة من عاصره الغذائية التي تزيد مرونة خصلات الشعر وبالتالي تمنع الهيشان والتكسر بل تجعل الشعر أكثر انسيابية ونعومة شرط الاستخدام المنتظم.

القضاء على التهابات فروة الرأس

تحتوي بذور الكتان على خواص مطهرة ومضادة للالتهابات والفطريات التي ربما تصيب فروة الرأس بسبب الإصابة بالأكزيما أو حتى قشرة الشعر، وفي هذه الحالة يمكن استعمال بذور الكتان بوضعه كماسك على فروة الرأس لملاحظة الفرق.

فوائد بذرة الكتان للشعر الخفيف
صورة تعبيرية عن فوائد بذور الكتان للشعر

فوائد بذرة الكتان للشعر الخفيف

  • تحتوي بذرة الكتان على حمض اللجنان Lignin الذي يعمل كمضادات أكسدة قوية تحمي الشعر من الترقق خصوصا مع القدم بالعمر فهو يحمي خلايا الشعر من الشيخوخة التي تصيبه بالخفة والتكسر.
  • ويحتوي نفس الحمض أيضا على خصائص هرمون الأستروجين الأنثوي وبالتالي فهو يعالج جميع الاضطرابات التي تصيب الشعر عند النساء بعد انقطاع الطمث لديهن، ومن أهم هذه الاضطرابات هو الشعر الخفيف.
  • تحتوي بذرة الكتان على فيتامين E التي تعزز من قوة بصيلات الشعر، وتحتوي على مجموعة فيتامينات ب التي تعزز نمو الشعر بشكل صحي وكثيف، فضلا عن مركبات الثيامين، والألياف القابلة للذوبان التي تحافظ على جمال الشعر.

 

اقرأ أيضا: فوائد الثوم للشعر وطريقة استخدامه لإنبات الشعر