قائمة بأشهر أدوية خشونة الركبة
قائمة بأشهر أدوية خشونة الركبة

أدوية خشونة الركبة، من الأدوية والعقاقير الشائعة في الصيدليات المصرية، حيث أن خشونة الركبة أحد الأمراض والحالات الشائعة لدى العديد من المرضى، وهو ما يلزم معه، تعاطي العقاقير المناسبة لتلك الحالة.

وخلال المقال التالي، نوضح عدد من الأدوية التي يمكن أن تعالج تلك الحالة، وكيفية اكتشافها من الاساس، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالمرض، والدواء المناسب له.

أدوية خشونة الركبة
أدوية خشونة الركبة

أدوية خشونة الركبة

قد يصف طبيبك العديد من الأدوية؛ للمساعدة في تخفيف الألم وعلاج الحالات التي تسبب آلام الركبة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو النقرس.

قبل سرد الأدوية المعتادة لعلاج تلك الحالات، يمكن أن نذكر في النقاط البسيطة التالية، عدد من طرق الشائعة لعلاج خشونة الركبة.

 

العلاج البدني لخشونة الركبة

تقوية العضلات حول ركبتك سوف تجعلها أكثر ثباتًا، وفي هذا السياق قد يوصي طبيبك بالعلاج الطبيعي أو أنواعًا مختلفة من تمارين التقوية بناءً على الحالة المحددة التي تسبب لك الألم.

إذا كنت نشيطًا أو تمارس رياضة ما، فقد تحتاج إلى تمارين لتصحيح أنماط الحركة التي قد تؤثر على ركبتيك ولتأسيس أسلوب جيد أثناء الرياضة أو النشاط، يفضل أن تقوم بتمارين لتحسين مرونتك وتوازنك أيضًا.

في هذا السياق أيضًا يمكن أن تساعد دعامات القوس، في تحويل الضغط بعيدًا عن جانب الركبة الأكثر تضررًا من هشاشة العظام، وفي حالات معينة، يمكن استخدام أنواع مختلفة من المشابك؛ للمساعدة في حماية ودعم مفصل الركبة.

 

حقن علاج خشونة الركبة

في بعض الحالات، قد يقترح طبيبك حقن أدوية أو مواد أخرى مباشرة في مفصلك، وتشمل أمثلة تلك الحقن ما يلي:ـ

  • الستيرويدات القشرية: قد تساعد حقن دواء الكورتيكوستيرويد في مفصل الركبة في تقليل أعراض التهاب المفاصل وتسكين الألم الذي قد يستمر لبضعة أشهر، لكن يجب أن تعلم أن هذه الحقن ليست فعالة في جميع الحالات.
  • حمض الهيالورونيك: يمكن أن تعمل حقن حمض الهيالورونيك في ركبتك على تحسين الحركة وتخفيف الألم، وهو سائل كثيف يشبه السائل الذي يقوم بتشحيم المفاصل بشكل طبيعي، ولكن يجب أن تكون هناك سلسلة من الحقن التي تستمر لمدة ستة أشهر مع الراحة التامة.
  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)، والذي يحتوي على تركيز للعديد من عوامل النمو المختلفة التي يبدو أنها تقلل الالتهاب وتعزز الشفاء، حيث وجدت بعض الدراسات أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية قد تفيد بعض الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

 

جراحة خشونة الركبة

أحد أساليب العلاج المقترحة لتلك المشكلة هي الجراحة، إن كان يفضل أن تكون الحل الأخير، فقبل اتخاذ أي قرار، ضع في اعتبارك إيجابيات وسلبيات تلك العملية، وإذا اخترت إجراء عملية جراحية، فقد تشمل خياراتك ما يلي:

  • الجراحة بالمنظار، اعتمادًا على إصابتك، قد يكون طبيبك قادرًا على فحص وإصلاح تلف مفصلك باستخدام كاميرا ألياف ضوئية وأدوات طويلة وضيقة يتم إدخالها من خلال شقوق صغيرة حول ركبتك، كما يمكن استخدام تنظير المفاصل لإزالة الأجسام الفضفاضة من مفصل الركبة، وإزالة الغضروف التالف أو إصلاحه (خاصة إذا كان يتسبب في انغلاق ركبتك)، وإعادة بناء الأربطة الممزقة.
  • جراحة استبدال جزئية للركبة: في تلك العملية، يستبدل الجراح فقط الجزء الأكثر تضررًا من ركبتك بأجزاء مصنوعة من المعدن والبلاستيك، كما يمكن إجراء الجراحة عادةً من خلال شقوق صغيرة؛ لذلك من المحتمل أن تلتئم بسرعة أكبر من الجراحة لاستبدال ركبتك بالكامل.
  • استبدال الركبة بالكامل: في تلك العملية، يقطع الجراح العظام والغضاريف التالفة من عظم الفخذ، ويستبدلها بمفصل اصطناعي مصنوع من السبائك المعدنية والبلاستيك عالي الجودة والبوليمرات.
  • قطع العظم: تتضمن تلك العملية إزالة العظام من عظم الفخذ أو عظم الساق لمحاذاة الركبة بشكل أفضل وتخفيف آلام التهاب المفاصل، وقد تساعدك هذه الجراحة في تأخير استبدال الركبة بالكامل أو تجنبه جراحة NT.

 

العلاجات المنزلية لخشونة الركبة

هناك العديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل إيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما) ونابروكسين الصوديوم، وجميعها قد تساعد في تخفيف آلام الركبة.

كما يشعر بعض الأشخاص بالراحة من خلال فرك الركبة المصابة بكريمات تحتوي على عامل مخدر ، مثل الليدوكائين أو الكابسيسين.

 

عمل تعديلات في نمط الحياة

تشمل إجراءات الرعاية الذاتية للركبة المصابة ما يلي:

  • الحصول على راحة: خذ استراحة من أنشطتك العادية لتقليل الضغط المُتكرر على ركبتك، وامنح وقت الإصابة للشفاء والمساعدة في منع حدوث المزيد من الضرر، فقد يكون كل ما تحتاجه هو يوم أو يومين من الراحة في حالة الإصابة الطفيفة، ومن المحتمل أن يحتاج الضرر الأكثر خطورة إلى وقت أطول للشفاء.
  • استخدام الثلج: يقلل الثلج من الألم والالتهاب، فحتى مجرد كيس من البازلاء المجمدة يعمل بشكل جيد لأنه يغطي ركبتك بالكامل. يمكنك أيضًا استخدام كيس ثلج ملفوف في منشفة رقيقة لحماية بشرتك. على الرغم من أن العلاج بالثلج آمن وفعال بشكل عام، لكن لا يجب أن تستخدم الثلج لمدة تزيد عن 20 دقيقة في كل مرة بسبب خطر تلف أعصابك وجلدك.
  • التسخين: قد تشعر بتخفيف مؤقت للألم عن طريق وضع كيس حراري أو زجاجة ماء ساخن على المنطقة المؤلمة في ركبتك.
  • الضغط: يساعد هذا في منع تراكم السوائل في الأنسجة التالفة ويحافظ على محاذاة الركبة واستقرارها، حيث يجب أن تبحث عن ضمادة ضغط خفيفة الوزن وقابلة للتنفس وذاتية اللصق، علاوة على ذلك يجب أن يكون مشدودًا بدرجة كافية لدعم ركبتك دون التدخل في الدورة الدموية.
  • رفع ركبتيك: وهي طريقة فعالة للمساعدة في تقليل التورم، وحاول وضع ساقك المصابة على وسادة أو الجلوس على كرسي.

 

الطب البديل

تشير الأبحاث إلى أن الوخز بالإبر قد يساعد في تخفيف آلام الركبة الناتجة عن هشاشة العظام، وهو ما يتضمن الوخز بالإبر، حيث تضع إبر رفيعة جدًا في جلدك في أماكن محددة من جسمك.

 

الفحص الطبي لاكتشاف خشونة الركبة

قبل العلاج يحتاج الطبيب إلى إجراء فحص شامل للركبة، حيث يقوم بما يلي:ـ

  • افحص ركبتك بحثًا عن التورم والألم والدفء والكدمات المرئية.
  • تحقق لترى إلى أي مدى يمكنك تحريك الجزء السفلي من ساقك في اتجاهات مختلفة.
  • ادفع أو اسحب المفصل لتقييم سلامة الهياكل في ركبتك.

وفي بعض الحالات ، قد يقترح طبيبك اختبارات مثل:

  • الأشعة السينية: قد يوصي الطبيب بإجراء أشعة سينية، والتي يمكن أن تساعد في الكشف عن كسور العظام وأمراض المفاصل التنكسية.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT)، حيث تجمع أجهزة التصوير المقطعي المحوسب بين الأشعة السينية المأخوذة من عدة زوايا مختلفة لإنشاء صور مقطعية لداخل جسمك، ويمكن أن تساعد الأشعة المقطعية في تشخيص مشاكل العظام والكسور الدقيقة، حيث يمكن لنوع خاص من الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب تحديد النقرس بدقة حتى عندما لا يكون المفصل ملتهبًا.
  • الموجات فوق الصوتية: تستخدم هذه التقنية الموجات الصوتية لإنتاج صور في الوقت الفعلي لهياكل الأنسجة الرخوة داخل الركبة وحولها، وقد يرغب طبيبك في تحريك ركبتك إلى أوضاع مختلفة أثناء الموجات فوق الصوتية للتحقق من وجود مشاكل محددة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: والذي يستخدم موجات الراديو ومغناطيسًا قويًا لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد لداخل ركبتك، وهذا الاختبار مفيد بشكل خاص في الكشف عن إصابات الأنسجة الرخوة مثل الأربطة والأوتار والغضاريف والعضلات.
  • الفحوصات المخبرية: قد يشتبه الطبيب في وجود عدوى أو التهاب ، فمن المحتمل أن تخضع لاختبارات الدم وأحيانًا إجراء يسمى بزلال المفصل، حيث يتم إزالة كمية صغيرة من السائل من داخل مفصل الركبة بإبرة وإرسالها إلى المختبر لتحليلها.

 

اقرأ المزيد

علاج الخشونة بالاعشاب والزيوت الطبيعية