طريقة استخدام بيبي شيك لاختبار الحمل
بيبي شيك لاختبار الحمل

تحتاج الكثير من السيدات لجهاز بيبي شيك وذلك حتى يعرفن ما إذا كان هناك جنين في الرحم أم لا. ويعتبر هذا الجهاز من الأجهزة الآمنة على الأم والذي يعطيها نتائج مضمونة بنسبة كبيرة. ويتوجب بالطبع عليها بعد إجراء هذا الفحص الذهاب لطبيب مختص لمتابعة وضعها الصحي.

ما هو بيبي شيك

يعد جهاز بيبي شيك واحد من بين اختبارات الحمل التي تباع في مختلف الصيدليات. وأما عن شكله. فهو عبارة عن مستطيل لونه أبيض يتواجد به ثقب أزرق اللون حتى تضع فيه الأم عينة البول. وفي المنتصف يتواجد مستطيل آخر والذي يظهر فيها نتيجة اختبار الحمل. من خلال الشريطتين الأحمرين. ويسهل هذا الجهاز على الكثيرات إجراء اختبار الحمل المنزلي دون الحاجة لسحب الدم في كل مرة تشك فيها أنها حامل.

أسباب استعمال بيبي شيك

من المعروف أن جهاز بيبي شيك يستخدم من قبل السيدات وذلك في حال كانت تريد التأكد من وجود حمل من عدمه. وذلك بعض الشعور ببعض من أعراض الحمل كما يلي:

1- في حال تأخرت الدورة الشهرية عن موعدها بالنسبة للمرأة المتزوجة فيمكنها إجراء اختبار الحمل.

2- كما وأن الشعور بالغثيان في الصباح الباكر. وعدم القدرة على القيام بالعديد م الأنشطة المرهقة يعد دليلاً على الحمل.

3- وأيضاً الشعور بالدوار المستمر وفقدان الشهية تجاه بعض المأكولات يجعل المرأة تريد تجريب بيبي شيك للتأكد من حملها.

4- وكذلك معاناة المرأة من مغص حاد بالبطن دون وجود سبب واضح لذلك. مع الشعور بآلام بالرأس ونزلة برد تتفاوت في حدتها.

5- وأيضًا من بين الحالات التي تستدعي إجراء الاختبار كذلك هو أن تكون المرأة قد أجرت حقناً مجهرياً وتريد معرفة نتيجته.

بيبي شيك لاختبار الحمل
بيبي شيك لاختبار الحمل

طريقة استخدام بيبي شيك

هناك العديد من الخطوات التي يجب القيام بها حتى تجري اختبار الفحص من خلال بيبي شيك بالشكل المضبوط. وهذه الخطوات كما يلي:

1- يجب أولاً أن تشتري الجهاز من أي صيدلية قريبة منك وتتأكد من أنه الجهاز الذي تريده بالضبط.

2- ومن ثم يتوجب عليك الدخول للحمام والتبول. وذلك حتى تأخذي عينة من هذا البول وتضعيها بالمكان المخصص لها في الجهاز.

3- بعد ذلك سيكون عليك الانتظار لبضعة دقائق. حتى يظهر لك الاختبار النتيجة سواء بوجود حمل أو لا.

احتياطات استخدام بيبي شيك

عليك أن تنتبهي لبعض الأمور المتعلقة بإجراء اختبار الحمل. وذلك حتى تحصلي على نتيجة مضمونة. ومن بين هذه الأمور ما يلي:

1- بعد شراء بيبي شيك من الصيدلية عليك البحث عن تاريخ الصلاحية والتأكد من أنه ما زال ضمن فترة الصلاحية. وذلك حتى لا تحصلي على نتائج غير دقيقة.

2- لا بد أن تجري فحص الحمل في الصباح الباكر قبل شرب الماء أو تناول أي مأكولات. وذلك لأن هذا الموعد هو أدق موعد لاختبار هرمونات الحمل في البول.

3- كما وعليك أن تلجئي لهذا الاختبار بعد مرور أسبوع على موعد الدورة الشهرية. وذلك لأن تأخر الدورة لا يكون بالضرورة نتيجة وجود حمل.

4- لا تتوتري وتقلقي نفسك بل حاولي الاسترخاء حتى ظهور نتيجة الاختبار وتجدر الإشارة إلى أن نتيجة الاختبار ليست بالضرورة صحيحة 100 % بل هناك احتمالية لكذب النتيجة تصل إلى 3%.

5- في حال كنت اشتريت الاختبار ولن تستخدميه في الحال. فعليك أن تحرصي على تخزينه بالثلاجة بعيداً عن الحرارة والرطوبة لأن هذه العوامل قد تفسد الجهاز ولا تساعدك على التعرف على وجود جنين من عدمه.

نتيجة بيبي شيك

بعد الانتهاء من وضع قطرات البول في المكان المخصص لها يكون عليك الانتظار لعدة دقائق. وذلك لحين فحص الجهاز للهرمونات المرتبطة بالحمل في البول والتعرف على نسبها ومن ثم بيان الحمل. وأما عن النتائج التي ستظهر لك عقب مرور هذه الدقائق فهي واحدة من بين النتائج التالية:

1- وجود حمل: وذلك يتبين لك من خلال ظهور خط أحمر عند الحرف C المتواجد على بيبي شيك وخط أحمر آخر عن الحرف T.

2- عدم وجود حمل: وهنا يظهر خط أحمر واحد فقط عند الحرف C. وفي حال عدم وضوح الخطوط الحمراء فقد تحتاج لإجراء اختبار آخر.

ما يجب عليك فعله بعد عمل بيبي شيك

في حال ظهرت نتيجة اختبار الحمل إيجابية. فإن ذلك يكون دليلاً على وجود احتمال كبير بأن هناك جنين في رحم الأم. وذلك يستلزم منها القيام بالخطوات التالية:

1- بعد ظهور نتيجة بيبي شيك لا بد من التوجه إلى أقرب معمل تحاليل وذلك لإجراء اختبار دم للتأكد من الحمل. ويعتبر اختبار الدم أكثر دقة من الاختبار المنزلي. ولكن لا يفضل اللجوء له في البداية لأنه مكلف ويسبب الألم للأم.

2- ومن بعد تأكيد اختبار الدم لوجود الحمل لا بد من الذهاب لطبيب مختص في أمور النسا والتوليد. وذلك ليفحصك ويجري لك اختبار الدم اللازمة للتأكد من أنك بصحة جيدة.

3- وأخيراً ستلتزمين في المتابعة مع هذا الطبيب حتى يجري لك بعد ذلك فحص من خلال الموجات الصوتية ” السونار” للاطمئنان على جنينك وهل هو بنت أم ولد.

سعر بالصيدليات

يباع الـبيبي شيك في أي من منافذ بيع الأدوية ولكن عليك عند السؤال عليه أن تتأكد من أنه النوع الأصلي. وذلك حتى تحصل على نتائج موثوقة. وتستطيع التأكد من ذلك من خلال عبوته البيضاء التي يتواجد عليها خط أحمر. وأما عن سعر تداوله في الأسواق فهو يصل لحوالي 15 جنيه مصري.

بدائله بالأسواق

في حال لم تتمكني من الحصول على بيبي شيك من أي من الصيدليات المحيطة بك فيمكنك السؤال عن اختبارات حمل أخرى. ومن أشهر الأنواع المتوافرة بالسوق ما يلي:

1- Pregnancy test

2- اختبار الحمل آرترون

3- First response