عند ظهور خراج بدون راس، قد يتبادر إلى ذهنك، سؤال تقليدي هل هو كيس دهنى أم دمامل؟، كما يمكن أن تسأل نفسك عددا من الاسئلة الأخرى التي تدور حول الأعراض، والأسباب التي أدت لظهور مثل هذا الخراج، وكيف يمكن أن تتعامل معه أو تعالجه، وهو ما نحاول أن نستكشفه معًا.

خراج بدون راس
خراج بدون راس

ما هو خراج بدون راس ؟

يمكن أن تبدو الدمامل والأكياس الدهنية (خراج بدون راس) على حد سواء مثل نتوءات على جلدك، ولكن الفرق الرئيسي بين الكيس والدمل هو أن الدمل عبارة عن عدوى بكتيرية أو فطرية، أما الأكياس الدهنية فليست معدية، ولكن الدمامل يمكن أن تنشر البكتيريا أو الفطريات عند ملامستها.

الفارق بين الدمل والكيس الدهني

الكيس الدهني أو الخراج بدون الراس عبارة عن كيس أملس ومستدير ومغلق، ويكون تحت الجلد مملوء بسائل أو مادة شبه صلبة. ومعظم الأكياس بطيئة النمو وحميدة (غير سرطانية)، ولكن قد تكون الأكياس مُشكلة، اعتمادًا على حجمها وموقعها في جسمك، وعلى كل الأحوال؛ هناك المئات من أنواع الخراجات.

وعلى كل حال فالأكياس الجلدية الأكثر شيوعًا هي: البشرة، وتسمى أيضًا التكيسات الدهنية، ونوع يسمى ميليا أو بيلار، وتسمى أيضًا الخراجات ثلاثية الدم. أما الدمل فهو عبارة عن نتوء جلدي مؤلم مليء بالصديد، وعادة ما يحدث بسبب بكتيريا المكورات العنقودية الموجودة بشكل طبيعي على جلدك، حيث يمكن أن تؤدي هذه البكتيريا إلى عدوى أو التهاب داخل بصيلات الشعر أو الغدة الدهنية.

يمكن أن تظهر الدمامل في أي مكان على جسمك، وهي حالة تسمى الغليان أيضًا، ويكون خُراج (إذا كان كبيرًا)، أو دمل (إذا كان على الجفن)، أو جمرة (إذا تم تجميع عدد قليل من الدمامل معًا)

أعراض الأكياس الدهنية أو الخراج بدون راس

الاختلاف الرئيسي بين الدمامل والكيس الدهني أو الخراج بدون راس، هو أن الكيس الدهني ينمو ببطء ولا يكون مؤلمًا، فيما ينمو الدمل بسرعة وعادة ما يكون مؤلمًا. ويمكن أن تظهر الأكياس تحت الجلد في أي مكان من جسمك، باستثناء راحتي اليدين والأخمصين.

ويتراوح حجم الأكياس من بضعة مليمترات (1 مم = 0.039 بوصة) إلى عدة سنتيمترات (1 سم = 0.39 بوصة). تختلف الأعراض حسب نوع الكيس، ولكن بشكل عام تتفق في عدد من الأعراض الشائعة والتي تتمثل في النمو البطئ، كونها غير مؤلم إلا إذا انفجرت تحت الجلد أو أصبحت ملتهبة، تكون ناعمة عند لمسه.

وتوجد الأكياس الدهنية بشكل شائع في الظهر أو الوجه أو الصدر وعادة ما توجد على الوجه وتوجد عادة في فروة الرأس، وتكون صغيرة جدًا حيث يصل حجمها إلى (1-2 مم) وتكون غالبًا على شكل قبة

أعراض الدمامل

على العكس من ذلك، عادة ما تكون الدمامل صغيرة الحجم، ولكن يمكن أن تكون بحجم كرة البيسبولن حيث تبدأ الدمامل كبثور حمراء ذات مظهر أحمر. وتشمل الأعراض: الاحمرار، والتورم، والألم، والتعب أو الحمى، والشعور العام بالضيق.

أسباب الخراجات

سبب العديد من الخراجات غير معروف، ولكن بشكل عام، يتشكل الكيس عندما تتكاثر الخلايا من طبقة الجلد العلوية (خلايا البشرة) تحت الجلد.  وفي بعض الأحيان، قد تؤدي الغدة المسدودة أو بصيلات الشعر المنتفخة إلى ظهور كيس، ويمكن أن يتكون الكيس بسبب استخدام كريم الستيرويد أو بسبب بعض مستحضرات التجميل. علاوة على ذلك يولد بعض الأطفال مصابين بالأكياس الدهنية التي تختفي بمرور الوقت.

اقرأ المزيد: سعر فيوسيباكت علاج الدمامل والحبوب دواعي استعماله

شكل الدمل تحت الجلد

الدمل تحت الجلد يوصف بالتورم والألم والتي تحتوي على قيح. يبدأ الدمل بعدوى بكتيرية في فراغات الشعر أو الغدة الزيتية تحت الجلد، والتي تحفز جهاز المناعة على إرسال خلايا الدم البيضاء إلى المنطقة المصابة، مما يؤدي إلى التهاب وتكون عقدة صلبة تحت الجلد.

ومع تقدم نمو الدمل، يصبح وسط العقدة ناعمًا ويمتلئ بالقيح، وقد ينفجر الدمل في نهاية المطاف ويصفرف، أو قد يحتاج إلى فتحه جراحيًا من قبل مقدم الرعاية الصحية للسماح بتصريف القيح بشكل كامل. تتضمن علاج الدمل عادة وضع الشاشات الدافئة على المنطقة المصابة لتعزيز التصريف وتناول المضادات الحيوية للقضاء على العدوى. في بعض الحالات، قد تكون الجراحة الجراحية ضرورية لإزالة الدمل.

علاج الصديد تحت الجلد

يتم علاج الصديد تحت الجلد عن طريق تصريف الصديد وعلاج العدوى المسببة له. ومن الأساليب المستخدمة لتصريف الصديد، تطبيق الشاشات الدافئة على المنطقة المصابة لتحفيز التصريف الذاتي للصديد، أو قد يتم فتح العقدة الصلبة جراحيًا لتفريغ الصديد. بعد ذلك، يتم تنظيف المنطقة المصابة وتغيير الضمادات بشكل منتظم.

من الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات قد تحتاج العدوى إلى علاج بالمضادات الحيوية للتخلص من البكتيريا المسببة للصديد. يجب استشارة الطبيب في حال ظهور أي علامات أو أعراض مثل الاحمرار والتورم والألم المستمر تحت الجلد، حيث أن العدوى قد تتطور وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة.